شماريخ.. محاولة باهتة لصناعة نسخة مصرية من سلسلة جون ويك
تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT
استغرق فيلم "شماريخ" عاما ونصف العام من الجهود المكثفة والتحضيرات الشاقة، أما الفكرة فعمرها 15 عاما، وفقا لتصريحات المخرج عمرو سلامة متحدثا عن العمل لوسائل الإعلام، ورغم ذلك جاءت النتيجة أشبه بقصاصات ومقتطفات من أعمال أجنبية شهيرة.
قصة الفيلميحكي العمل عن رؤوف الابن غير الشرعي لأحد كبار تجار المخدرات الذي يختبئ خلف تجارة الألعاب النارية، يسعى رؤوف طوال الوقت لجعل والده فخورا به لعله يعترف به رسميا، للدرجة التي تجعله يعمل لديه قاتلا مأجورا في سبيل الحصول على محبته ورضاه.
غير أن حياته تنقلب تماما حين يذهب لاغتيال أحد المحامين، وقبل الانتهاء من المهمة تصل ابنته التي تُفاجأ بجثة والدها غارقة في الدماء فتنهار، وبدلا من أن يتخلص البطل منها أيضا يمنحها فرصة النجاة بل وينقذ حياتها بنفسه.
وهنا تزداد الأمور تعقيدا، إذ يأمره والده بالعودة لقتلها إذا ما أراد الحصول على ما تمناه عمرا بأكمله، وعلى غير المتوقع يجد البطل شيئا داخله يمنعه من ارتكاب تلك الجريمة.
يتزامن ذلك مع محاولة أخيه غير الشقيق إنهاء حياة والدهما قبل أن يعترف برؤوف، والتخلص من الأخير شخصيا، الذي يجد نفسه فجأة وقد صار مُطاردا هو وابنة المحامي من قبل العصابة نفسها. هكذا يتقاطع طريقهم معا مرة أخرى ويبدؤون مغامرة مليئة بالحركة والعنف والكثير من الدماء مع القليل من الرومانسية.
أمينة خليل وآسر ياسين بطلا فيلم "شماريخ" (مواقع التواصل الاجتماعي) جون ويكسلسلة "جون ويك" (John Wick)، وفيلم "نظرية المؤامرة" (Conspiracy Theory)، وفيلم "المصارع" (Gladiator)، هي بعض الأعمال العالمية التي يسهل تتبع الأجزاء المقتبسة منها بفيلم "شماريخ". مثل القاتل المأجور سريع الانفعال والمحب بشدة لكلبه، أو وقوع القاتل المُكلّف باغتيال إحدى الشخصيات، في حب ابنته، أو محاولة الابن التخلص من الأب لمصلحته الشخصية، على الترتيب.
بسبب ذلك الاستنساخ المقتطع وغيره من أعمال أخرى، لم يملك الفيلم بصمة خاصة أو طابعا مصريا أصليا، والأسوأ أن الفيلم تضرر بأن صارت حبكته الدرامية مفككة وضعيفة ومليئة بالثغرات للدرجة التي جعلت كثير من المشاهدين يصفون الأحداث بغير المنطقية.
الأخيار لا يموتونعلى المستوى الفني، جاء الحوار شديد السطحية، وتراوح التمثيل بين العادي والضعيف في غياب للتناغم والكيمياء بين الأبطال خاصة الرئيسيين، ربما، باستثناء محمود السراج وآدم الشرقاوي، اللذين قدما شخصيتين غير تقليديتين، وإن كان الأخير بالغ بعض الشيء في اختيار هيئته الشكلية.
وعلى مستوى الحركة والمعارك، يمكن وصف إخراجها بالجيد وإن كانت المعارك نفسها بدت ساذجة دراميا، إذ انتصر آسر ياسين بكل معاركه مهما كان عدد من يواجههم وحده أو كم الأسلحة التي بحوزتهم أو حقيقة كونه محتجزا وأمامه أكثر من تحدي.
أما الفنيات الإيجابية بالعمل، فقد تمثلت في الموسيقى التصويرية التي أبرزت حالة التوتر والانفعال والقلق خلال الأحداث، والمونتاج الجيد الذي ساعد على زيادة سرعة الإيقاع بالعمل دون الشعور بالملل، بالإضافة إلى اللجوء للفلاش باك (للاسترجاع) بطريقة ذكية ومحدودة دون إفراط أو استسهال.
إخراج المعارك في فيلم "شماريخ" يمكن وصفه بالجيد وإن بدت المعارك ساذجة دراميا (مواقع التواصل)والأهم هو التصوير والمؤثرات البصرية سواء على مستوى مشاهد الحركة أو باستغلال استخدام الشماريخ/الألعاب النارية وحُسن توظيفها لخدمة اللوحة الفنية بصريا أحيانا بالإبهار أو الإمتاع تارة بالدخان وتارة أخرى بالألوان بجانب استغلالها خدمة الحبكة الدرامية بذكاء وابتكار غير مألوف في السينما العربية، مما يجعل أحمد عصام المسؤول عن الألعاب النارية في الفيلم هو أهم أبطاله، يشاركه مدير التصوير كيم ميكيل والمونتير أحمد حافظ، يليهم شركة سي سينما برودكشن التي أنتجت العمل بسخاء وساهمت في أن يخرج على هذا النحو.
لذا، ورغم السلبيات التي أشرنا إليها سابقا، فإن العمل استطاع أن يحظى بجماهيرية وشعبية قبل طرحه، أكثرها يعود إلى اسم آسر ياسين، مما نتج عنه بالتبعية حصوله على نسبة عالية من المشاهدات سمحت بأن يظل معروضا على شاشة السينما لما يقارب شهرين ومنافسا بقوة لأفلام موسم منتصف العام التي طُرحت بعده.
وبالرجوع إلى الإحصاءات الرسمية، فقد تخطت أرباحه حتى الآن حاجز 27 مليون جنيه في مصر وحدها، بالإضافة إلى أرباحه في الدول العربية الأخرى والتي لم يعلن عنها بعد.
قد إيه وقت صعب تعلن عن نزول فيلمك وتحاول تروجله في ظروف زي ديه.
كما حددت هذه المواعيد سلفا من قبل الأحداث، فيلم شماريخ سيتاح في السينمات المصرية من ١٤ ديسمبر، وعرضه العالمي الأول ١ ديسمبر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
أول معالجة للفيلم كانت سنة ٢٠٠٥، وأول نسخة من… pic.twitter.com/9Z6cgvzFkL
— Amr Salama (@amrmsalama) November 18, 2023
رحيل مفاجئ
فيلم "شماريخ" تأليف وإخراج عمرو سلامة، وبطولة آسر ياسين وأمينة خليل وخالد الصاوي وآدم الشرقاوي، ومصطفى درويش في آخر ظهور له قبل وفاته المفاجئة العام الماضي وقبل انتهائه من مشاهده بالفيلم.
ومع أن ذلك وضع عمرو سلامة في موقف سيئ يجعله مضطرا للاختيار بين رغبته في الاحتفاظ بكل مشاهد درويش وبين تأثير ذلك على خط سير العمل الدرامي، إلا أنه سرعان ما حسم موقفه واختار تكريم درويش حيا وميتا، الأمر الذي استلزم بعدها الكثير من المونتاج والتعديلات بالكتابة حتى لا يتضرر النص.
المصدر: الجزيرة
إقرأ أيضاً:
العين يستعد للأهلي بذكريات «نسخة 2016»
معتز الشامي (أبوظبي)
أخبار ذات صلة الرئيس الإندونيسي يختتم زيارته إلى الإمارات «بي دبليو روضة» تتألق في بطولة الإمارات لمربي الخيل العربية
يؤدي العين تدريبه الأخير على ملعبه اليوم، استعداداً للمباراة المهمة أمام الأهلي السعودي يوم الاثنين، على استاد هزاع بن زايد، ضمن «الجولة الخامسة» من «دوري أبطال آسيا للنخبة».
وتكتسب المباراة أهميتها من كونها بمثابة «فرصة أخيرة» أمام «الزعيم»، لتصحيح مساره في المنافسة على مركز مؤهل إلى دور الـ 16، حيث يحتاج إلى الفوز بأي نتيجة، لزيادة رصيده من النقاط، حيث يملك «نقطة» ضمن مجموعة الغرب.
ويلعب العين على الفوز استثماراً للتغييرات الفنية الأخيرة، بعد تولي البرتغالي جارديم المهمة، خلفاً للأرجنتيني كريسبو، بعد تراجع نتائج الفريق قارياً وعالمياً، ووضحت بصمات جارديم في الفوز العريض على العروبة 4-2، في دوري أدنوك للمحترفين، ولكنه يحتاج للحصول على الثقة القارية، والدفعة اللازمة لإحياء آماله في التأهل إلى دور الـ 16 من «أبطال النخبة»، وهي البطولة التي يشارك بها العين بصفته حاملاً للقب، وبالتالي لا يتوازى وضعه الحالي مع قيمة الفريق وقدراته الحقيقية، التي كان يفترض أن تضعه في قمة الترتيب، أو في مراكز متقدمة لمجموعة الغرب.
والتقى العين أمام الأهلي السعودي مرتين في نسختين متتاليتين من دوري أبطال آسيا 2016 و2017، بينما يحمل «الزعيم» ذكريات مواجهة نسخة عام 2016 من البطولة، ويرغب في تكرارها هذه المرة، وذلك عندما فاز ذهاباً بهدف في استاد هزاع بن زايد، وفاز في الإياب 2-1 في السعودية، أما في نسخة 2017 فقد تعادل الفريقين ذهاباً وإياباً.
وإجمالا منذ عام 1999 التقى العين في 48 مباراة مع فرق السعودية، فاز «الزعيم» في 18 وخسر 17 وتعادل في 7 مباريات، وسجل 61 هدفاً واستقبل مثلها، وحقق نسبة فوز 42% أمام الفرق السعودية عموماً.
وعلى الجانب الآخر، عمد البرتغالي جارديم مدرب «الزعيم» إلى عرض فيديوهات لأداء الفريق، خلال المحاضرات الفنية للاعبين، كما حرص على رصد سلبيات وإيجابيات أداء الأهلي، وحذر اللاعبين من ارتكاب الأخطاء الفردية، نتيجة لغياب التركيز في الدقائق الأخيرة للمباراة كما حدث أمام العروبة، وكما كان يعيب أداء «الزعيم» في أغلب مبارياته هذا الموسم.
واستقر جارديم على التشكيل الأنسب المتوقع أن يدفع به، حيث يشهد بعض التغييرات، في ظل جاهزية خالد الهاشمي وكوامي، بالإضافة إلى كاكو، مع تألق محمد عوض الله الوجه الجديد، بخلاف إصرار الجهاز الفني على الدفاع بلابا كودجو رأس حربة وحيد، وإعادة سفيان رحيمي في مركز الجناح، وفي الوسط لا خلاف على بالاسيوس ويحيى نادر، وعلى طرفي الدفاع بندر الأحبابي وإيريك.