صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@11:40:51 GMT

مزارعون غاضبون يحتجون في دول أوروبية عدة

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

تواصلت، اليوم الجمعة، مظاهرات المزارعين في دول أوروبية عدة محتجين على قوانين الزراعة في الاتحاد الأوروبي ومطالبين بتحسين ظروفهم وحمايتهم من المنافسة.
ويعترض المزارعون خصوصاً على السياسات الأوروبية، والدخل المنخفض، والتضخم، والمنافسة الأجنبية، والقواعد الناظمة، وارتفاع أسعار الوقود المستخدم في الزراعة.

 
وإذا كان مزراعو فرنسا قد بدأوا في إزالة الجواجز وفتح الطرق بعد أن استجابت الحكومة لبعض مطالبهم، فإن الاحتجاجات متواصلة في بولندا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا ومالطا والبرتغال.
تشهد ألمانيا، منذ أسبوع احتجاجات نظم خلالها المزارعون مسيرات بجراراتهم في العاصمة برلين. كما أقام المحتجون وفقات أمام مقرات الأحزاب المشكلة للائتلاف الحاكم.
ولم تسلم بولندا، هي الأخرى من احتجاجات مماثلة.
كما أغلق مزارعون في هولندا طرقا سريعة بجراراتهم.

مزارعون يغلقون طرقا في هولندا أخبار ذات صلة مجلس الولايات الألمانية يقر تعديل قانون الجنسية 1500 مشارك في النسخة الثالثة لـ«تحدي جامعة خليفة» للدراجات الهوائية

في إيطاليا، انتشرت دعوات لحث المزارعين على التجمّع في العاصمة روما.
وفي جزيرة صقلية، قرر مزارعون عرقلة حركة المرور، صباح اليوم الجمعة، في بلدة "راغوزا"، حيث سارت قافلة من الجرارات على وقع الأبواق مع لافتة كتب عليها "هل تعرف ماذا تأكل؟". وقال أحد المزارعين، عبر قناة محلية "علينا أن نتحرك لأنهم لا يستمعون إلى مشاكلنا".
في جزيرة سردينيا، يواصل المزارعون ومربو المواشي إغلاق ميناء كالياري ويعتزمون مواصلة تحركهم حتى الاثنين، بحسب وسائل إعلام محلية.
وبلغت الدعوات إلى التعبئة البرتغال، حيث أغلق مئات المزارعين طرقاً بينها معبران حدوديان مع إسبانيا، للمطالبة "بإعطاء قيمة لعملهم".
في اليونان، توقف 300 جرار وعشرات من شاحنات مربي النحل أمام المركز البلدي في مدينة سالونيكي، ثاني أكبر مدينة في اليونان، وأطلقت هذه المركبات أبواقها ورفعت عليها أعلام بالأسود والأبيض، وهتف المحتجون "أيها المزارعون، إنهم يشربون دماءكم".
في مالطا، انضم المزارعون إلى الاحتجاجات التي تسود جميع أنحاء أوروبا، اليوم الجمعة، حيث قادوا جراراتهم إلى مدخل العاصمة فاليتا.

مظاهرات المزارعين في مالطا

كانت هذه هي أول مظاهرات يشهدها قطاع الزراعة في مالطا منذ أكثر من 40 عاما. وقال المزارع كارمينو فاسالو: "نحن هنا لأننا سئمنا من العمل من أجل لا شيء. لقد زادت تكاليفنا. بدوننا، لن يكون هناك طعام على موائدكم".
ورفع المزارعون على جراراتهم لافتات تحمل رسائل مثل "لا مزارعين، لا طعام، لا مستقبل". وقادوا سياراتهم في العديد من الشوارع والبلدات الرئيسية في مالطا أثناء توجههم إلى فلوريانا.
ولدى وصولهم هناك، انضم إليهم رئيس الوزراء روبرت أبيلا، حيث التقى بالمتظاهرين للاستماع إلى شكاواهم.
في بلجيكا، تجمع المزارعون أمام البرلمان الأوروبي. وأغلقوا طريقا سريعا في جنوب البلاد.
وتوجه آلاف المحتجين من دول عدة إلى شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل حيث تظاهروا ومعهم نحو 1200 جرار بهدف إيصال أصواتهم. وهتفوا "هذه ليست أوروبا التي نريدها". 
في مواجهة السخط، قدمت المفوضية الأوروبية تنازلات مقترحةً بالنسبة للعام 2024 منح إعفاء "جزئي" من إراحة الأرض الإلزامية التي تفرضها السياسة الزراعية المشتركة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فی مالطا

إقرأ أيضاً:

لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية في المجلس الوطني الاتحادي، برئاسة سعادة سارة محمد فلكناز رئيسة اللجنة، مع لجنة الصداقة البرلمانية في مجلس النواب بجمهورية مالطا، برئاسة سعادة مايكل فاروجيا رئيس اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، الذي عقد أمس في مقر المجلس في أبوظبي، أعضاء لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية، سعادة كل من مروان عبيد المهيري نائب رئيس اللجنة، وحميد أحمد الطاير، وخالد عمر الخرجي، وشيخة سعيد الكعبي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

وأكدت سعادة سارة فلكناز، أهمية تعزيز التعاون والتفاهم بين المجلسين، بما يساهم في توطيد العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية مالطا، التي تشهد تقدمًا ملحوظا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما أشاد الجانبان خلال اللقاء، بمذكرة التفاهم المبرمة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب في مالطا، مشيرين إلى أنها خطوة لتعزيز العلاقات الثنائية، وتعمق التعاون البرلماني بين الجانبين.

من جانبه أكد سعادة مايكل فاروجيا، أهمية استمرار التعاون البرلماني بين المجلسين الصديقين، عبر تبادل الخبرات والزيارات، فضلا عن التعاون والتنسيق في المحافل البرلمانية حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.وام


مقالات مشابهة

  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • برنامج الجوازات الذهبية في الاتحاد الأوروبي يتلقى دعما قانونيا من أعلى محكمة
  • انتهاء تجهيزات مشروع سوق المزارعين بالإسكندرية
  • نهيان بن مبارك يحضر حفل سفارة مالطا بيومها الوطني
  • بالفيديو.. انفجار كبير يهز العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الجمعة
  • أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • 30 مليون يورو مساعدة أوروبية إلى لبنان
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان