أفاد مكتب إسماعيل هنية، رئيس حركة حماس، الجمعة، بأن هنية استعرض تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، ومسار معركة «طوفان الأقصى» مع زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد.

وأكد أن هنية والنخالة تشاورا بشأن مبادرات إنهاء العدوان على غزة، والتأكيد على أنّ دراسة المقترح الجديد لوقف إطلاق النار ترتكز على أساس أن تفضي أي مفاوضات إلى إنهاء العدوان كليًّا وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع.

وشدد البيان على شروط حماس لقبول المقترح الجديد لوقف إطلاق النار، والمتمثلة في: رفع الحصار عن القطاع، وإعادة الإعمار، والسماح بإدخال كافة متطلبات الحياة لأهالي قطاع غزة، وإنجاز صفقة تبادل متكاملة.

وأكد البيان أن «فصائل المقاومة ستكون حيث مصلحة الشعب الفلسطيني».

واعتبر هنية والنخالة أن «الصمود البطولي للشعب الفلسطيني، وبسالة المقاومة والإرادة السياسية في معركة طوفان الأقصى وما يتعرض له الفلسطينيون في القدس والضفة وفي كافة أماكن تواجده سوف يحقق أهداف المقاومة والشعب الفلسطيني المتمثلة في حق الحرية والعودة والاستقلال».

وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 27131 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 66287 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إطلاق النار غزة هنية المقترح الجديد

إقرأ أيضاً:

وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل

أعلنت حركة فتح الفلسطينية، الاثنين، توجه وفد من الحركة للقاهرة يوم الأربعاء المقبل، يضم محمود العالول أبو جهاد نائب رئيس حركة فتح، عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، روحي فتوح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وذلك للقاء وفد حماس.

ونجحت مصر عقب أحداث 7 أكتوبر الماضي من فرض إرادتها على كافة دول العالم والجانب الإسرائيلي بإجباره على إدخال المساعدات الإنسانية واستمرار العمل في معبر رفح بإدخال الجرحى والمصابين الفلسطينيين لعلاجهم في مستشفيات القاهرة، فضلا عن استضافة مؤتمر القاهرة للسلام 2023 وكذلك شن حملة سياسية ودبلوماسية لتعرية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، يأتي ذلك ضمن الدور التاريخي الذي تلعبه مصر تجاه القضية الفلسطينية.

خلال جولة التفاوض الحالية التي تعمل على إرساء التهدئة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى لعبت مصر دورا محوريا في العملية التفاوضية، وتمثل كافة الأفكار المصرية أساسا لأي مبادرة تطرح على الطاولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة والعودة إلى مربع التهدئة وإبرام صفقة تبادل للأسرى.

أكد مراقبون أن مصر نجحت في وضع كافة التفاصيل الفنية الدقيقة الخاصة بعملية التفاوض على عدة مراحل، موضحين أن الجانبين الأمريكي والقطري أشادوا بشدة بالأفكار والرؤى المصرية التي قدمت للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأشهر الماضية، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار إلا أن عدم توافر الإرادة السياسية الإسرائيلية كنات سببا في تعطيل جولة التفاوض التي استضافتها القاهرة مطلع مايو الماضي.

وترحب الفصائل الفلسطينية في غزة والجانب الإسرائيلي بالوساطة المصرية في أيا من جولات التصعيد أو الحرب الشاملة، وذلك لثقتهم في الدور الذي تلعبه مصر من أجل إرساء الأمن والاستقرار في الإقليم، وسعيها الدؤوب على إيجاد حل للقضية الفلسطينية عبر الطرق والمسارات السياسية بعيدا عن الصراع العسكري المسلح الذي يخلف خسائر مادية وبشرية كبيرة للغاية.

اقرأ أيضاًمتحدث حركة فتح يدعو لوقفات في الأراضي الفلسطينية للتنديد باغتيال إسماعيل هنية

حركة فتح تطالب بتدخل حقيقي لوقف جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني

حركة فتح مهاجمة حماس: قطاع غزة عاد تحت سيطرة إسرائيل بسبب سياسات الحركة

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • حماس تدعو للمشاركة الواسعة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • “حماس” تدعو أبناء الأمة للحشد يوم بعد غد الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان
  • "لجان المقاومة" تبارك رد إيران على اغتيال الاحتلال القائدين هنية ونصر الله
  • حماس تبارك الرد الإيراني على اغتيال هنية ونصر الله ونيلفوروشان
  • إضراب في الداخل الفلسطيني ومطالبات بوقف الحرب على غزة ولبنان
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل