صحيفة عاجل:
2024-10-03@08:17:08 GMT

فاطمة الشمسان: «الجراد» مفيد لصحة القلب

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

أكدت فاطمة الشمسان أخصائي أول تغذية عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود، أن دراسات حديثة تم نشرها في مجلة PLOS ONE، أظهرت أن تناول الجراد الصحراوي يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكانت الدراسة التي أجريت كجزء من مبادرة المركز الدولي للحشرات وعلم الحشرات (Icipe) بعنوان "الحشرات للغذاء والأعلاف" أكدت أن أكل الجراد قد يكون مفيداً لصحة القلب، كما يحتوي الجراد الصحراوي على ثروة من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك البروتينات والأحماض الدهنية والمعادن، التي لها تأثيرات إيجابية مضادة للالتهابات والسرطان.

وأشارت الشمسان إلى أن تلك النتائج تم التوصل إليها بواسطة جمعية مكافحة الجراد الصحراوي بوزارة الزراعة الأمريكية، والذي قد يكون أكثر شهرة بسبب تهديده المقلق للأمن الغذائي وكذلك إقبال الكثيرين لتناوله خلال الموسم الحالي.

وأظهر الباحثون أن لحم الجراد الصحراوي يحتوي على تركيبة غنية من المركبات المعروفة باسم سيترول، "التي تُعرف بأنها نوع من أنواع الدهون التي توجد بشكل طبيعي في العديد من الكائنات الحية، وتصنف كيميائياً من ضمن الستيرويدات الكحولية، أي أنها تحتوي على مجموعة هيدروكسيل في الموضع الثالث على الحلقة A، وتتواجد في الحيوانات والنباتات والفطريات، واتضح أن بعض أنواع البكتيريا قادرة على إنتاجها، كما أنها تتواجد في الفقاريات واللافقاريات، ومؤخراً تم إيجادها في أكثر الطحالب بدائية (الطحالب الخضراء المزرقة)، ووجدت أيضاً ببعض الفيروسات الحيوانية حيث تمثل نسبة ١٠ ٪من وزن الفيروس، وبالتالي تتواجد هذه الدهون في جميع الكائنات الحية تقريباً".

وتنوه بأنه على الرغم من صورة الجراد السلبية، إلا أنه يُستهلك غذائياً بالفعل في العديد من دول إفريقيا وآسيا، لذلك ترى أنه من الممكن الاستفادة من الخواص الغذائية للجراد واستخدامه كمنتج متوفر في الأسواق على مدار العام ..

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السرطان الجراد الصحراوي فوائد الجراد الجراد الصحراوی

إقرأ أيضاً:

انقلاب سيارة نقل محملة بالقمح بالطريق الصحراوي في المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الطريق الصحراوي الغربي، اليوم الثلاثاء، حادث  انقلاب  سيارة نقل بمقطورة، محملة بكميات من القمح قادمة من ميناء محافظة دمياط متجهة إلى مطحن خاص بمحافظة أسيوط، وذلك نتيجة اختلال عجلة القيادة.

وتلقي اللواء مجدي سالم، مدير امن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة، بانقلاب سيارة بمقطورة محملة بالقمح المستورد بطريق الصعيد الصحراوي الغربي، أمام مركز سمالوط.

انتقلت سيارات الإسعاف والأجهزة الأمنية وتبين انقلاب سيارة رقم 1587ي ج ا، بمقطورة رقم 5612 ي ق ج، محملة بـ86 طنا من القمح، بطريق الصعيد الصحراوي الغربي  نتيجة اختلال عجلة القيادة .

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين.. يتوقع إرتفاع اسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • انقلاب سيارة نقل محملة بالقمح بالطريق الصحراوي في المنيا
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ
  • ما هو روبوت التداول ولماذا هو مفيد جداً؟
  • برلماني: رسائل الرئيس في احتفالية الشرطة أكدت قدرة مصر على حماية أمنها القومي
  • أطباء ينصحون المصريين: الحفاظ على مستوى الكولسترول ضرورة لصحة القلب