الْتقى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بهنج ﺳﻮي ﻛﻴﺖ، ﻧﺎﺋﺐ رئيس وزراء ﺳﻨﻐﺎﻓﻮرة، لبحث تعزيز التعاون الديني والإفتائي، في إطار زيارته الرسمية إلى سنغافورة، التي بدأت قبل يومين.

وأكد مفتي الجمهورية، خلال اللقاء، أهمية الدور الكبير الذي يقع على عاتق القادة الدينيين في مواجهة التحديات، التي تواجهنا في عصرنا الحديث والتغلب عليها، مشيدا باندماج المسلمين في دولة سنغافورة، والذي يعد نموذجًا يُحتذى به لباقي المجتمعات المسلمة في العالم.

يجب بذل كل الجهد لإيصال القيم الدينية والأخلاقية الصحيحة

وشدد المفتي على أن نشر التعاليم الدينية بشكل صحيح والقيم الدينية المشتركة، هو المفتاح الحقيقي لنشر السلام والاستقرار في العالم، مشيرًا إلى أن الثورة الحديثة في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات والطفرة الكبيرة التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي، تظل هي الأكبر تأثيرا على منظومة القيم والأخلاق، وينبغي بذل كل ما في وسعنا لإيصال القيم الدينية والأخلاقية الصحيحة لشبابنا بطرق إبداعية، تناسب فكرهم واهتماماتهم.

وأضاف الدكتور شوقي علام: «نعمل على إيجاد منظومة علمية وتأهيلية للقيادات المسلمة في العالم، يكون من شأنها تجديد منظومة الفتاوى التي يستعين بها المسلم على العيش في وطنه وزمانه، كما تُرسِّخُ عنده قيمَ الوسطية والتعايش السلمي في وطنه ومجتمعه».

المفتي: مصر لديها تجربة فريدة في العيش المشترك

ونوه «علام» إلى أن مصر لديها تجربة فريدة في العيش المشترك والاندماج الكامل بين المصريين جميعا، على اختلاف عقائدهم، فالكل سواء أمام الدستور والقانون، وهو ما نصت عليه الدساتير المختلفة في مصر.

من جانبه، عبَّر ﻧﺎﺋﺐ رئيس وزراء ﺳﻨﻐﺎﻓﻮرة، عن امتنان دولته لحضور مفتي الجمهورية إليها، للاستفادة من تجربة دار الإفتاء الرائدة، خاصة في مجال تدريب المفتين، ومكافحة الفكر المتطرف.

وقال نائب رئيس الوزراء السنغافوري: «نتطلع بشكل كبير إلى العمل معا، لما فيه مصلحة مصر وسنغافورة، لتحقيق السلام والاستقرار المجتمعي في كلا البلدين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي مفتي الجمهورية التعاليم الدينية شوقي علام مفتی الجمهوریة فی العالم

إقرأ أيضاً:

"اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه منذ عام 1928 - وهي سنة تأسيس الإخوان- كانت هناك محاولات واضحة لإقصاء العلماء ووصفهم بأنهم علماء سلطان لضرب مصداقيتهم، بعد أن قام هؤلاء العلماء ببيان فساد منهج هذه الجماعة التي كانت ترى منهج الأزهر الشريف منهجًا ضالًّا.

مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو) مفتي الجمهورية: عماد عملية الفتوى الإجابة عن 4 تساؤلات (فيديو)

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن منهج الأزهر يعتمد على التعددية دون إقصاء من خلال دراسة كافة المذاهب الإسلامية وَفْقَ منهجية علمية، وهي تعددية تُحدث حالة من عدم الإقصاء والاحتواء والتقارب بين المسلمين جميعًا، والجميع يتَّفق على أن المذاهب هي مناهج لفهم الفقه الإسلامي، وجميعنا على قلب رجل واحد.

خطف المنهج الأزهري 

وبيَّن المفتي أنَّ جماعة الإخوان أرادت أن يُختطف المنهج الأزهري ولا يكون موجودًا، وظهرت دعوات تدعو إلى كل ما يخالف المنهج الأزهري، مثل محو فكرة المذهبية الفقهية والعودة إلى الكتاب والسُّنة فقط دون الاعتراف بالمذاهب الفقهية المعتبرة.

وتابع: جماعة الإخوان ثارت دعوات مثل نحن رجال وهم رجال، ونسوا أن الدين علم ومنهج ولا بد من إيجاد قواعد وأصول وتخصص للتعامل مع النص الشرعي وفهمه، وهو ما توفر في المذاهب الفقهية وعلمائها، ولكنهم أرادوا محو كلِّ هذا والاعتماد على تفسيراتهم الخاصة.

استهداف الفكر الأزهري

وأكمل: الأزهر يُعلم ويبني العقول دون غرض سوى العمران في الأرض وتحقيق الاستقرار في المجتمعات، وكل من درس في الأزهر متحققًا بمنهجه لا يصدر عنه إلا ما يحقق البناء في كافة المجالات، فالأزهري الحقيقي هو عنصر بناء وليس عنصر هدم.

وأكَّد المفتي أن الفكر الأزهري مستهدف، وعلينا التمسك بالأزهرية مع تطوير أفكارنا، فلا نقف عند حدود الماضي وأن يكون هناك تطور ونقد وبحث، وأن يطور الأزهري من نفسه، مشددًا أنه ما دام الأزهر موجودًا فهو السد المنيع أمام الأفكار الفاسدة والمتطرفة.

مقالات مشابهة

  • المفتى يهنئ رئيس هيئة النيابة الإدارية: رسالتها إقامة العدالة
  • رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد يستقبل مفتي الجمهورية للتهنئة بتولية منصبه
  • النيابة الإدارية تستقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
  • المفتى يهنىء رئيس هيئة النيابة الإدارية: تقوم رسالتها على إقامة العدالة
  • "اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ مفتي الجمهورية بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية: الجيش حمى الإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو.. وهو من خير أجناد الأرض
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد