أفاد موقع وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، بأن الولايات المتحدة أصدرت عقوبات جديدة متعلقة بإيران.

وقال بيان للوزارة، إنه تم فرض عقوبات على شبكة من الموردين للمواد والتكنولوجيا الحساسة الموجهة لدعم برامج الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الإيرانية، بما في ذلك مسيّرات "شاهد" التي تنتجها إيران. 

وطالت العقوبات الأميركية الجديدة، وفق البيان، 4 شركات مقارها في إيران وهونغ كونغ بالإضافة إلى كيان واجهة، لشركة إيرانية مدرجة مسبقا.

وعملت الكيانات التي كشف عنها البيان، كشركات تسهل الشراء لصالح، حامد دهقان، وشركة إيرانية اسمها "بيشتازان كافوش كوستار بشرى" أو (PKGB) وكلاهما مدرجان أصلا في قائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية لوزارة الخزينة الأميركية.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، إن "استمرار إيران في نشر أسلحتها المتقدمة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تستهدف الجنود الأميركيين، لا يزال يمثل تهديدًا خطيرًا لاستقرار المنطقة". 

وأضاف وفق ما نقل البيان "لن نتردد في الاستفادة من مجموعتنا الكاملة من الأدوات لتعطيل شبكات الشراء غير المشروعة التي تزود مكونات أنظمة الأسلحة، وكذلك محاسبة أولئك الذين يسعون إلى تصدير هذه الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية بالوكالة".

شركة "إف واي إنترناشيونال ترايدينغ" (FYIT) -هونغ كونغ

(FY International Trading) هي شركة واجهة لشركة "پیشتازان کاوش ستر" (PKGB) مقرها هونغ كونغ.

قامت هذه الشركة بشراء محركات الطائرات بدون طيار ومكونات أخرى لصالح شركة PKGB. 

وأجرت الشركة معاملات تزيد قيمتها عن 16 مليون دولار منذ عام 2021. 

وقد تعاملت مع شركات مدرجة في قائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأميركية.

ويشمل المستخدمون النهائيون لمشتريات هذه الشركة، مركز أبحاث صناعات الطيران لمسيرات "شاهد". 

وفي 15 نوفمبر 2022، قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) بتصنيف شركة SAIRC الإيرانية، وهي شركة تابعة للحرس الثوري الإيراني تصمم وتصنع الطائرة بدون طيار الهجومية "شاهد- 136" والتي باعتها إيران لروسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا. 

شركة "دالينغ  تكنولوجي"

شركة (Duling Technology) ومقرها هونغ كونغ، عملت على تسهيل عمليات شراء مكونات أميركية وغربية ومحركات وغيرها من العناصر التي تعتمدها صناعة الطائرات بدون طيار لصالح شركة PKGB. 

واستخدم مسؤولو PKGB، بما في ذلك المدير الإداري لـ PKGB المعين من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية حامد دهقان وموظف في PKGB المعين من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية مهدي إبراهيم زاده أردكاني، تكنولوجيا Duling لشراء عناصر أميركية وغربية لتطبيقات الطائرات بدون طيار، لصالح PKGB.

شركة  "أدفانتج ترايدينغ" (Advantage Trading)

(Advantage Trading) هي شركة واجهة مقرها هونغ كونغ تأسست بواسطة PKGB في عام 2023. 

وقد استخدمت PKGB شركة "أدفانتج ترايدينغ"  لشراء الإلكترونيات الدقيقة وأجزاء ذات المنشأ الأميركي والغربي مع تطبيقات الطائرات بدون طيار.

وتم تصنيف الشركة لأنها قدمت أو حاولت تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو غيره من أشكال الدعم أو السلع أو الخدمات لدعم PKGB.

شركة " نارين سيبهر موبين إستاتيس" (Narin Sepehr Mobin Istatis) - إيران

تم تصنيف شركة (NSMI)، وهي شركة فرعية تابعة لـ PKGB ومقرها إيران، لكونها مملوكة أو خاضعة لسيطرة شركة PKGB أو تعمل لصالحها أو بالنيابة عنها بشكل مباشر أو غير مباشر.

شركة الصين للنفط والبترول المحدودة (COPC) – هونغ كونغ

عملت شركة China Oil and Petroleum Company Limited، وهي شركة واجهة تابعة للحرس الثوري الإيراني ومقرها هونغ كونغ، بترتيب عقود وباعت سلعا إيرانية بقيمة مئات الملايين من الدولارات لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. 

وقد مثّل مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، ومن بينهم المسؤول السابق في الحرس الثوري الإيراني رستم قاسمي، شركة COPC، التي استخدمت وثائق مزورة لإخفاء أصل السلع الإيرانية. 

وقامت هذه الشركة بالتنسيق مع شركة أخرى ببيع السلع الإيرانية إلى كيان مقره في الصين ونقلها عبر M/T SARAK، وهي سفينة تم تحديدها على أنها ملكية لمجموعة Mehdi Group، والتي تم تصنيفها في أغسطس 2019 لتقديمها الدعم لرستم قاسمي. 

بالمثل، قامت ذات الشركة بالتنسيق مع قاسم أوزتاس (تركي) المدرج على قائمة الولايات المتحدة، وهو عضو في شبكة ASB Group التابعة لـ Sitki Ayan المدرجة على قائمة الولايات المتحدة أيضا، لتسهيل التجارة مع الكيانات الموجودة في الصين لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: للحرس الثوری الإیرانی الطائرات بدون طیار هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم

زعم غيرمان سميتانين مدير عام شركة "أوكرأوبورن بروم" المساهمة، بأن أوكرانيا باشرت بالإنتاج التجاري للطائرات بدون طيار التي يصل مداها إلى أكثر من 1000 كيلومتر.

وأضاف في حديث صحفي: "خلال فترة زمنية قصيرة إلى حد ما، قمنا بتطوير طائراتنا بدون طيار الهجومية بعيدة المدى وأطلقنا إنتاجها بشكل تجاري وعلى نطاق واسع وهي الآن تضرب أهدافا استراتيجية ... على مسافة تزيد عن 1000 كيلومتر".

إقرأ المزيد مشغل درون FPV يحطم الرقم القياسي للقناص السوفيتي الشهير زايتسيف

ووفقا له، أصبح المجمع الصناعي الدفاعي في أوكرانيا، أكثر ابتكارا وإبداعا.

وكمثال على ذلك، ذكر سميتانين أن أوكرانيا أطلقت بالفعل إنتاجا ضخما للمسيرات الجوية من طراز FPV، كما قامت بتحسين التوثيق الفني للعربات المدرعة من طراز BTR-4E ( ناقلة جنود مدرعة برمائية).

في شهر مايو، زعم  سميتانين بأن أوكرانيا تمكنت من اللحاق بروسيا في عدد الطائرات بدون طيار الانتحارية المنتجة.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير الدفاع الأوكراني إيفان جافريليوك، إن نظام كييف يحاول حل مشكلة نقص قذائف المدفعية من خلال الإنتاج الضخم للطائرات بدون طيار.

وفي أكتوبر 2023، صرح يوري فيدورينكو، وهو قائد إحدى سرايا الطائرات بدون طيار الهجومية بالقوات الأوكرانية، بأن الجيش الروسي يتفوق بشكل كبير في عدد واستخدام درونات FPV على خط المواجهة، القادرة على بث الفيديو، وعو أمر لا تملكه القوات الأوكرانية.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "العربية للأنابيب" تفوز بمشروع لتوريد لصالح شركة دينيس
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • «الشباب والرياضة» تكشف عن وظائف جديدة.. قدم الآن
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة
  • تفاصيل حصيلة اكتتاب «اكت فاينانشال» والقطاعات المستهدفة للاستثمار