صدى البلد:
2024-06-26@19:51:18 GMT

وباء خطير يجتاح الصومال بسبب الفيضانات

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

قالت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان لها إن تفشي وباء الكوليرا سريع الانتشار في منطقة هيران بوسط الصومال، بسبب الفيضانات الشديدة، أمر مثير للقلق لأنه يؤثر على السكان الأكثر ضعفا.

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية: "إن تفشي المرض يمثل أزمة صحية عامة خطيرة، حيث أن غالبية الحالات شديدة وتؤثر على السكان الأكثر ضعفاً"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت اللجنة أن ارتفاع حالات الكوليرا أدى إلى الإبلاغ عن 980 حالة في الأسبوعين الأولين من العام، بزيادة قدرها 48% عن الأسبوعين المقابلين من العام الماضي، مع اكتشاف أكثر من 55% من الحالات لأطفال دون سن الخامسة.

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية إن أكثر من نصف الحالات المبلغ عنها في يناير تم الإبلاغ عنها في منطقة هيران قبل انتشار المرض في جميع أنحاء المنطقة، داعية إلى اتخاذ إجراءات فورية لاحتواء انتشار المرض.

وأشارت المنظمة إلى أن "خطورة الوضع تستدعي اتخاذ إجراءات فورية للحد من انتشار المرض وقد تم تفعيل فريق عمل وطني للكوليرا، وهو يسعى بشكل عاجل للحصول على تمويل لتوسيع نطاق أنشطة الاستجابة للكوليرا في المناطق المتضررة".

ويرتبط تفشي المرض بظاهرة النينيو المناخية التي تسببت في هطول أمطار غزيرة على دول شرق إفريقيا منذ أوائل نوفمبر، مما أدى إلى غمر المنازل والأراضي الزراعية.

وفي نوفمبر 2023، تسببت الفيضانات في الصومال في مقتل 32 شخصًا وتشريد مئات الآلاف. ووفقا للأمم المتحدة، فإن عدد الضحايا قد يتجاوز 1.6 مليون، وتدمير 1.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية.

وترتبط ظاهرة النينيو عادة بزيادة موجات الحر حول العالم، فضلا عن الجفاف في بعض أجزاء العالم والأمطار الغزيرة في أماكن أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيضانات وباء الكوليرا

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة والفيديو.. الغضب يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان بعد ظهور فتاة سودانية جالسة مع شاب مصري في الشارع العام وتغازله أمام الحاضرين: (بحبك يا حسن)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, مقطع فيديو أثار ضجة غير مسبوقة بعد مشاركته على نطاق واسع عبر السوشيال ميديا السودانية.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع المتداول فتاتين سودانيتين يجلسن مع شابين مصريين بأحد المحلات بالشارع العام.

وحاولت إحداهن تغطية وجهها بعد أن علمت بتصويرها من حبيبها المصري الذي قال: (مكسوفة مني) لتكشف عن وجهها وترد عليه: (بحبك يا حسن) وسط غضب جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • مخاوف عالمية من عودة أسوأ وباء في التاريخ.. إصابة 3 حالات في أمريكا
  • عضو لجنة "الحج": إنشاء بوابة العمرة جاء نتيجة انتشار ظاهرة تأشيرات المهرجانات
  • الصحة العالمية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن سلالة الجدري الشديد الخطورة
  • العلمي يستقبل رئيسة لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب البوليفي
  • شاهد بالصورة والفيديو.. الغضب يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان بعد ظهور فتاة سودانية جالسة مع شاب مصري في الشارع العام وتغازله أمام الحاضرين: (بحبك يا حسن)
  • يحكيها عضو لجنة الوساطة بين الجيش والثوار: أسباب العداوة بين حركات الكفاح المسلح وقوى الحرية والتغيير
  • البويرة: غلق السوق الاسبوعي للمواشي بعد تسجيل اصابات بمرض الجلد العقدي للابقار
  • السلطات الجزائرية تتكتم على إنتشار مرض أبقار خطير ينتقل إلى الإنسان
  • إزالة "الأعمدة البراقة" في لاس فيغاس إثر مخاوف من ارتباط ظهورها بانتشار وباء كورونا (صور)