انطلق بمتحف عُمان عبر الزمان «مهرجان كادي السينمائي» بمشاركة خمسة وعشرين فيلما سينمائيا عمانيا يجسد الهوية العمانية ويحتفي بالتراث والأصالة، وموضوعات تتصل بمفهوم الإبداع والابتكار الفني.

وتتنافس هذه الأفلام التي تعرض على مدى أربعة أيام للظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في جائزة «النصل الذهبي» و«النصل الفضي» و«النصل البرونزي»، علاوة على الجوائز الفردية الأخرى في مجالات الإبداع السينمائي كجائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو.

أما الجوائز الفردية فتنقسم إلى مجال: أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل تحرير فيلم «مونتاج»، وأفضل هندسة صوتية، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل وجائزة أفضل ملصق إعلاني، وجائزة أفضل حس موسيقي.

وتتضمن فعاليات المهرجان عرضًا للأفلام المشاركة وعدة أفلام حصرية في إحدى قاعات متحف عُمان عبر الزمان خلال أيام المهرجان الأربعة، إلى جانب إقامة عدد من حلقات العمل في مجال صناعة السينما، وندوات فنية من قِبل كبار صناع الأفلام العرب، واستحداث «بيت الإنتاج» وهو مكان يجتمع فيه المهتمون بالمجال الفني والسينمائي من صنّاع الأفلام ليكونوا معا بهدف تبادل الخبرات وعرض خدمات الإنتاج والتوزيع، وإتاحة الفرصة لتمويل أفلام. ويتميز بيت الإنتاج بأنه الوجهة الرئيسية والمفضلة لصنّاع الأفلام والمؤسسات العاملة في القطاع.

وأشارت سارة بنت عبدالله الشيبانية من إدارة مهرجان كادي السينمائي إلى أن المهرجان يعبّر عن اهتمام الشباب بصياغة منظوره المختلف حول الهوية وتجسيد روح الأصالة فيما يراه ويلامسه من موضوعات، بطرح فنّي معبّر وبأسلوب يكشف مدى التطور الحاصل في صناعة السينما إخراجًا وتصويرًا، فكان المهرجان لخدمة هذا القطاع الفني المتجدد ولتحفيز الشباب لطرق أبواب هذا الفن بأدواته وأساليبه.

كما أضافت قائلة: نسعى من خلال هذه الجائزة إلى تعزيز دور المؤسسات في فتح المجال لفرص العمل وتطوير المهارات الفنية للتعبير عن عالمهم بطرق فنية إبداعية، وإيجاد فرصة حقيقية لتأسيس سينما بطابع وموضوعات محلية، وتأهيل الأفلام للمنافسة والانتشار إقليميًا وعالميًا.

وأوضحت أن عدد الأفلام المشاركة بلغ 68 فيلما تقدمت للمشاركة تأهلت منها 25 فيلما للمنافسة على جوائز المهرجان الرئيسية والفردية بمشاركة نحو 549 شابًا وشابةً من المشتغلين على هذه الأفلام من طواقم العمل المختلفة من مخرجين ومصورين وكتاب سيناريو وفنيي الصوت والضوء وغيرها، على أن مسميات الجوائز تكشف عن البعد الأصيل والهوية، حيث حملت الجوائز أسماء «النصل»، وهو رمز من رموز الهوية العمانية، وجزء من أجزاء الخنجر العمانية؛ لنتمكن من تعزيز روح الانتماء والتواصل مع الموروث. وحول لجنة تحكيم المهرجان بيّنت الشيبانية أنه تم اختيار لجنة تحكيم أفلام المهرجان من أطياف مختلفة مراعاة للتنوع لرؤى الأفلام وموضوعاتها منهم: المخرج عبدالرحمن صندقجي (صانع أفلام سعودي)، ومحمد قبلاوي مخرج ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية (فلسطيني - سويدي)، وأيمن جمال (منتج ومخرج أفلام سعودي)، وأحمد المقبالي (منتج ومصور الأفلام العماني)، ومحمد الحارثي (مخرج الأفلام العماني).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وجائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

ليلة وردة| سلطنة ريهام عبد الحكيم بثلاثية "العيون السود و حرمت أحبك و حكايتي مع الزمان"

تغنت الفنانة ريهام عبد الحكيم مع حضور حفل “ليلة وردة” بثلاثة طربية من أهم ماقدمته الراحلة في مسيرتها الفنية الطويلة، والذي أقيم ضمن موسم جدة 2024 الذي يتضمن عدد من الفعاليات الفنية والترفيهية والثقافية.

 

قدمت ريهام عبد الحكيم 3 أغاني لـ وردة “العيون السود، حرمت أحبك، حكايتي مع الزمان”،  وسط تفاعل كبير من الحضور ، وسط عزف مميز للفرقة الموسيقة بقيادة المايسترو وليد فايد، التي حرصت على تعبيرها عن سعادتها بمشاركتها المسرح معه.

 

 

 

حضور حفل ليلة وردة هو تجربة من نوعٍ خاص للسفر إلى عالم أغاني وردة الحالم برومانسيتها وصوتها الآخاذ الذي يمزج بين النعومة أحيسانًا والقوة في أحيانٍ أخرى.

 

 

اشتهرت وردة بطول مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من 60 عامًا، حيث بدأت في نهاية الأربعينيات وصولًا إلى 2012، لتعاصر عدد كبير من الأجيال استطاعت أن تقدم لهم وجبات غنائية ملائمة لحياتهم ومواقفهم، واستمت أعمالها بالاستمرارية دون اعتراف بحدود الزمن، فمن منا لايعرف أغنية “ليالينا، حكايتي مع الزمان، بتونس بيك، نسيتوني، أكدب عليك”، ويدندنها بكل انتعاش وحب كأنها لم تُطرح منذ عقود، فلم يقتصر نجاحها وصداها على زمن معين.

 

 

 

 

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

يقام أكثر من مهرجان في جدة سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجدة يوميا بعد الساعة الحادية عشرة ليلا لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

 

أنشطة وفعاليات موسم جده الصيفي:

 يقام أكثر من مهرجان في جده سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجده يومياً بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

ويحمل موسم جدة عددًا ضخمًا من الفعاليات الفنية والغنائية ومعارض موسيقية عالمية، بجانب إحياء أكثر من 23 حفلة غنائية كبرى تضم نجوم الغناء العربي والعالمي.

 

 

مقالات مشابهة

  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • تفاصيل انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان"ويستمر الوعد" للدورة ال 38
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • ليلة وردة| سلطنة ريهام عبد الحكيم بثلاثية "العيون السود و حرمت أحبك و حكايتي مع الزمان"
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»