أعاد ركن الأدوات الزراعية القديمة التي تشتهر بها منطقة الباحة المهرجان الزراعي الثاني بمحافظة قلوة لأذهان زوار المهرجان تلك الأدوات التي سخّرها المزارعون قديمًا لحراثة الأرض وحصادها.

وتُمثِّلُ حرفةُ الزراعة في منطقة الباحة إحدى أهم الحرف التي مارسها الإنسان منذ القدم ، والمدرجات الزراعية شاهد على العمق التاريخي، وما زالت تحكي قصة الإنسان الذي بناها حجرًا حجرًا، وزرعها بأنواع المحاصيل، وحافظ عليها فهي المورد الاقتصادي والزراعي للمدن المجاورة، ومازال بعض المزارعين بالمنطقة متمسكين بتلك الأدوات القديمة في حراثة وزراعة الأرض ، على الرغم من الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الرشيدة للمزارعين من قروض ومعونات وإرشادات في سبيل تحديث أنماط الزراعة والري.


وأضاف عدد من المزارعين المشاركين في المهرجان أنه لم تكن حراثة الأرض وزراعتها وحصادها بالأمر السهل للمزارع قديماً كما هو الحال هذه الأيام مع توفر الأدوات والتقنيات الحديثة.

وأكدوا أهمية تعريف الأجيال بهذه الأدوات التي كان يستخدمها الأجداد والآباء في حرفة الزراعة، ومنها آلةُ المحراث التي لا يزال عدد منهم يستخدمونها في زراعة أراضيهم التي لا تستطيع الآلات الزراعية الحديثة الوصول إليها لوعورة الطرق المؤدية للمدرجات الزراعية، وكان من أبرز الصناعات الخشبية التي كان تنتح قديماً, إضافة إلى المحال، والدراج، واللومة، والسحب والمحطب والمحش والكير وحجر الدياس، فالرعال الذي يستخدم قديما لرفع المياه من الآبار.

يذكر أن المهرجان الزراعي الثاني محافظة قلوة ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة يشارك فيه 30 مزارعًا، و7 أركان حكومية، و 4 أسر منتجة وريفية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منطقة الباحة المهرجان الزراعي

إقرأ أيضاً:

للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب

أكد مدير زراعة واسط اركان الشمري، اليوم الخميس، ان وزارة الزراعة اقرت الخطة الزراعية في محافظة واسط للموسم الصيفي. وقال الشمري في تصريح خاص لـ السومرية نيوز، انه "تم إقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي في محافظة واسط من قبل اللجنة المشتركة من وزارتي الزراعة والري بمساحة 120 ألف دونم".

وأضاف ان "الخطة الزراعية شملت زراعة الذرة البيضاء والصفراء ومحاصيل الخضر الصيفية"، موضحا ان "المحافظة حرمت من زراعة محصول "الشلب"، على الرغم من المطالبات للوزرات المعنية ورئاسة الوزراء".

وأشار الشمري الى ان "المحافظة والمزارعين فيها لديهم خبرة كبيرة في زراعة "الشلب" واغلب مزارعيها يمتهنون زراعة هذا المحصول المهم"، مبينا ان "المحافظة لديها على مر السنوات السابقة انتاج عالي حيث بلغ اكثر من 30 الف طن وبجودة عالية".

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب