صحيفة الخليج:
2024-09-17@05:51:13 GMT

القارئ ناصر القطامي يزور مجمع القرآن بالشارقة

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

القارئ ناصر القطامي يزور مجمع القرآن بالشارقة

الشارقة: «الخليج»

استقبل الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة، الشيخ القارئ ناصر القطامي، بحضور خليفة حسن خلف، مدير إذاعة القرآن الكريم بالشارقة.

ورحب رئيس المجمع، بالضيف ومرافقيه، معرباً عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي في إطار التعاون المشترك بين المجمع وإذاعة القرآن الكريم بالشارقة، مؤكداً أهمية تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات بين الجهات والمؤسسات القرآنية، لإبراز دور الشارقة في خدمة القرآن وعلومه.

واصطحب الطنيجي، القطامي ومرافقيه في جولة داخل أروقة المجمع، أطلعهم على مشروعاته العلمية والبحثية، والمكتبة التي تزخر بأمهات الكتب، ومقرأة الشارقة الإلكترونية العالمية، وكيفية حصول الطلبة المجازين على الأسانيد المتصلة بكافة القراءات والروايات.

كما استمعوا إلى شرح عن الاستوديوهات التي تخدم حفظة كتاب الله، وأطلعهم أيضاً على متاحف المجمع وما تضمه من مخطوطات ومقتنيات نادرة، تسرد تاريخ كتابة القرآن الكريم.

من جانبه، قال فضيلة القطامي: «إن المجمع يمثل منجزاً حضارياً مهماً، بصرحه الكبير ورسالته السامية، ويضع بصمة فريدة على خريطة العلوم المعرفية في الشارقة»، مشيراً إلى أن المجمع يحمل بين أروقته الإبداع والجمال والجلال.

وأضاف أن من لم يزر هذا المجمع فاته الكثير؛ وذلك لما يضم من متاحف، ومشروعات علمية وثقافية تفتح نوافذ على العلوم القرآنية، ويسهم في توصيل رسالة القرآن باعتدال إلى البشرية، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في دعم هذا الصرح الحضاري الثقافي والإنساني.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجمع القرآن الكريم الشارقة القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)

فجرت مشاهد بثها التلفزيون التونسي عاصفة انتقادات واسعة بعد عرض تلاوة من القرآن الكريم مصحوبة بموسيقى وأغنية بمناسبة المولد النبوي.

وبثت القناة الوطنية التونسية الثانية احتفالا دينيا أحياه المنشد إسماعيل حرابي الذي ردد الآية 110 من سورة “آل عمران” ضمن إحدى الأغاني الدينية، ما أثار موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

#تونس #فضيحة الاحتفال بمولد الرسول الكريم
تعدى غناية فيها قرآن ملحن مصاحب لعزف موسيقي في برنامج مسجل …
علماً ان الإعلام التونسي مجند لمراقبة و حجب و منع مرور أي صوت أو رأي معارض لسلطة الانقلاب ..
الانهيار لن يتوقف فقط على الحدود و الاقتصاد و السياسة… حتى الثوابت و دين… pic.twitter.com/stSEtaJU5H — Sofiane Egidio (@Sofiane1070) September 16, 2024


وقال الداعية خميس الماجري “إنّ تلحين القرآن بألحان الموسيقى أمر خطير، ومنكر عظيم، وبدعة وضلالة، وعبث بالقرآن المبين، الذي أنزله الله نورا ومنهجا وهدى للعالمين. ونشر ذلك العبث في الإعلام أمر أخطر، لأنّ فيه تشجيع ومجاهرة على المنكر، والمجاهرة اعلان سخط وعقوبة عامة من الله، وأيضا فيه مشابهة وتقليد للترنم الكَنَسي”.

وتساءل بقوله: “أين المفتي؟ أين وزارة الشؤون الدينية؟ أين النيابة العمومية؟ أليست هذه فتنة عظمى؟ أم الفتنة في الذين لا يحتفلون بالمولد؟ ألا يوجب هذا إقالة مدير القناة؟”.






في المقابل أكدت الإفتاء المصرية، أن إخضاع القرآن الكريم للنغمات الموسيقية، وقراءته بصحبة الآلات الموسيقية، والتغني به محرم شرعا.

وقالت دار الإفتاء، "القرآن الكريم هو كلام الله أنزله على الرسول، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليطرب به الناس أو يتغنوا به وقد أمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من عظات وآداب بكل أحكامه".

وأضافت الإفتاء المصرية، في فتواها أن سماع القرآن كما تسمع الأغاني، يجعله أداة لهو وطرب، ينصرف فـيه السامع إلى ما فيـه من لذة وطرب، عما أنزل القرآن له من هداية الناس وإرشادهم.

وأشارت الدار إلى أن "القرآن الملحن بالموسيقى، ليس هو القرآن الذي أنزله الله على رسوله، وتعبدنا بتلاوته التي تلقيناها عن الرسول".

وأوضحت أنه "إذا أجازت قراءة القرآن ملحنا تلحينا موسيقيا وسماعه مصحوبا بآلات الموسيقى، نكون قد حـرفنا كتاب الله وبدلناه، وفي ذلك ضـياع الدين وهلاك المسلمين".

واختتم البيان بأن "رأى العلماء في قراءة القرآن على صورة التلحين والغناء والتطريب هو المنع والتحريم، وأن من المقطوع به أنهم يحرمون بالأولى".



وشهدت تونس سابقا أحداثا مشابهة، ففي عام 2017 انتقد عدد من رجال الدين المخرج الراحل نجيب خلف الله بعد اختياره عبارة “ألهاكم التكاثر” عنوانا لإحدى مسرحياته، على اعتبار أنها مستمدة من سورة “التكاثر”، وطالبوه باستبدالها.

وعام 2022، اتهم نشطاء الرئيس قيس سعيد بـ”تحريف القرآن”، بعدما استخدم عبارة “اقرأ باسم حزبك الذي خلق.. خلق الإنسان من ورق”، خلال حديثه عن عنوان مقال للصحافي الراحل محمد قلبي في جريدة الشعب التي يصدرها اتحاد الشغل.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • بدور القاسمي تفتتح المركز الطلابي في الجامعة الأميركية بالشارقة
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • معسكر: تكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم في مسابقة القرآن الكريم وتجويده
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • استشهاد مسعف فلسطيني من قطاع غزة في سجون الاحتلال (صورة)