الوطن:
2024-09-03@11:01:35 GMT

صفقة المحتجزين تشعل حكومة الاحتلال الإسرائيلي

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

صفقة المحتجزين تشعل حكومة الاحتلال الإسرائيلي

تعاني حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو من أزمات عديدة انقسامات خصوصا بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين المرتقبة مع الفصائل الفلسطينية حيث كشفت صفقة التبادل، الستار عن العديد من التصدعات في الحكومة الحالية فانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض مع تهديد بإسقاط الحكومة إذا لم تسيير الأمور حسب رؤيتهم السياسية بحسب ما ذكرت صحيفة «ها آرتس».

ويرى قسم مؤيد ضرورة عقد صفقة تعيد المحتجزين لدى الفصائل من غزة، ويتبنى هذا الرأي يائير لابيد، زعيم المعارضة، الذي طرح شبكة أمان لنتنياهو لإعادة المحتجزين بأي ثمن أمام المعارضين لهذه الصفقة.

تهديدات بإسقاط الحكومة

وشدد مسؤول في حزب المعسكر على ضرورة انسحاب الحزب من الحكومة إذا رفض رئيس الوزراء صفقة التبادل بسبب اعتبارات سياسية تخدم مصالحه، مشيرًا إلى تصريح نتنياهو السابق الذي تعهد فيه بعد الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وإبقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة دون سحبه.

صفقة المحتجزين

أما أبرز المعارضين للصفقة إيتمار بن غفير، زعيم اليمين المتطرف الذي حاول منذ البداية عقد تحالف مناهض للصفقة، وتأييد الاستمرار في الحرب ففي تغريدة مقتضبة له على موقع «إكس» تويتر سابقا قال إن صفقة متهورة تعني إسقاط حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

أما سموتريتش، وزير المالية المتطرف أعرب عن رفضه تماما لصفقة التبادل ووصفها بالسيئة وفقا لما أذاعته القناة 12 العبرية، قائلًا: «نسمع عن اتفاقيات لوقف الحرب، ويعني ذلك خسارة كل الإنجازات التي حققناها بدماء محاربينا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال نتنياهو أزمات إسرائيل الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

بايدن: نحن قريبون جدًا من اتفاق نهائي بشأن المحتجزين

ذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن،أنهم  قريبون جدا من اتفاق نهائي بشأن المحتجزين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

الخارجية الفلسطينية: نتنياهو يخترع العقبات أمام اتفاق الهدنة لإطالة الحرب البيت الأبيض: بايدن تعهد بإعادة المحتجزين الامريكين إلى بلدهم في أقرب وقت

 

 

معهد فلسطين للأمن القومي: مؤشرات إيجابية على احتمال عقد صفقة لإطلاق سراح المحتجزين


 

وفي إطار آخر،  أكد مدير معهد فلسطين للأمن القومي، اللواء حابس الشروف، أن هناك مؤشرات إيجابية على احتمال عقد صفقة لإطلاق سراح المحتجزين، وذلك مع تزايد المظاهرات المناهضة لحكومة بنيامين نتنياهو بشأن عرقلة جميع الجهود المبذولة للإفراج عنهم من قطاع غزة. 

وقال الشروف اليوم الإثنين: إن المظاهرات التي تشهدها حاليًا تل أبيب لها انعكاسات اقتصادية وسياسية سلبية على الصعيدالإسرائيلي"، وبالتالي ستؤثر بشكل كبير على حكومة نتنياهو لعقد صفقة عاجلة لإطلاق سراح المحتجزين خاصة بعد تحميلها المسؤولية الكاملة عن مقتل 6 منهم في غزة. 

 وأضاف "أن نتنياهو يواجه موجه غضب كبيرة بسبب العراقيل التي يضعها أمام إتمام صفقة تبادل الأسرى" متوقعًا أن (واشنطن) ستبذل كل ما في وسعها خلال الفترة القادمة لإتمام هذه الصفقة خوفًا على مصالحها الداخلية ومن منطلق دعمها الدائم للاستقرار في إسرائيل.

 وشدد الشروف على ضرورة أن يتراجع نتنياهو عن شروط إعاقة التفاوض ويوافق على ما تم التوصل إليه بشأن هذه الصفقة لإتمامها في القريب العاجل، مضيفًا أن إسرائيل ضربت عرض الحائط بجميع المقترحات التي قدمت بشأن صفقة تبادل الأسرى.

 

وعلى صعيد آخر، أعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفا و786، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر الماضي.

وأوضحت المصادر وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الاثنين أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و224 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر في حق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 48 شهيدا، و70 مصابا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 20 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية بينهم فتاة، وسيدة اعتقلها الاحتلال رهينة، إضافة إلى طفل وأسرى سابقين.

 

وذكر نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا" اليوم الاثنين أن الاحتلال استدعى مجموعة من الفتيات من محافظة الخليل، منهن طالبات، وأسيرات سابقات، موضحا أن حصيلة عمليات الاعتقال في الضّفة منذ إعلان الاحتلال عن الحملة العسكرية الأخيرة، ارتفعت إلى نحو 130 حالة اعتقال، وهذه الحالات المؤكدة لدى المؤسسات، في ضوء استمرار العملية العسكرية في جنين منذ 6 أيام، وعدم المقدرة على معرفة حصيلة الاعتقالات النهائية في المحافظة والتي تقدر بالعشرات.


 

مقالات مشابهة

  • بايدن: نحن قريبون جدًا من اتفاق نهائي بشأن المحتجزين
  • ‏مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب بإبرام صفقة التبادل والإفراج عن المحتجزين في غزة
  • محللون: نتنياهو يخشى الاحتجاجات وقد يبدي مرونة بصفقة التبادل
  • للضغط على نتنياهو.. إضراب شامل في إسرائيل لعقد صفقة التبادل
  • تظاهرات في تل أبيب ضد الحكومة الإسرائيلية بعد العثور على قتلى من المحتجزين
  • باحث سياسي: حكومة الاحتلال الإسرائيلي لا تريد صفقة تبادل أسرى
  • غضب إسرائيلي ومطالب بإزاحة نتنياهو.. رئيس الاستخبارات العسكرية يدعو للتظاهر ضده
  • عاجل - مظاهرات ضخمة تهز تل أبيب وتطالب بإسقاط حكومة نتنياهو
  • عاجل - عائلات المحتجزين: نتنياهو والكابنيت وراء عرقلة صفقة التبادل
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: نتنياهو وأعضاء الكابينت قرروا عرقلة صفقة التبادل