اكتشفت مجموعة من العلماء أن عينات كويكب ريوغو التي جمعتها بعثة "هايابوسا 2" اليابانية تحتوي على أجزاء من غبار النجوم تعود إلى ما قبل ولادة النظام الشمسي.

ووفقا لمقال نُشر في مجلة Science Advances، وجد فريق دولي كبير من علماء الفضاء وعلماء الجيوكيميائيات حبيبات السيليكات المحفوظة في عينات السطح التي تم جمعها من كويكب ريوغو بواسطة مسبار الفضاء الياباني "هايابوسا 2" (Hayabusa2) في عامي 2018 و2019 وأعيدت إلى الأرض في عام 2020.

Fragments from the asteroid #Ryugu contain abundant amounts of presolar “stardust,” including silicon carbide and organic materials from before the Sun’s creation, a new study in @ScienceAdvances reports. https://t.co/GPxRo0kUn9pic.twitter.com/uj2usNqaAj

— Science Magazine (@ScienceMagazine) July 14, 2023

The Hayabusa2 spacecraft visited the asteroid, Ryugu, in 2018 and 2019, then returned to Earth with 5.4 grams of the space rock in 2020https://t.co/RXUM0fUQ3V

— Science News (@ScienceNews) July 17, 2023

ويرجح العلماء أن تكون أجزاء مادة ريوغو قد جاءت من الحواف الجليدية للنظام الشمسي وليس من الكويكب نفسه.

وأجري الاختبار الأولي للعينات من قبل فريق من العلماء من جميع أنحاء اليابان، وتضمن استخدام حزم الميونات لمنع الضرر.

وقد قاد هذا العمل العلماء إلى الاعتقاد بأن ريوغو كان في يوم من الأيام ينتمي إلى كويكب أكبر من المحتمل أن يكون قد انكسر بسبب اصطدامه. ثم وجد الفريق أن ريوغو مجرد صخرة في كومة كبيرة من الحطام.

[#CosmosBlog] In December 2020, the Hayabusa2 spacecraft dropped a sealed capsule into the Australian desert containing grains from asteroid #Ryugu. We take a look at what has been found so far during the initial analysis of this incredible sample ????: https://t.co/40A6flAeAppic.twitter.com/Y26MNIMBQ4

— JAXA Institute of Space and Astronautical Science (@ISAS_JAXA_EN) June 7, 2023

وفي هذه الدراسة الجديدة، سعى العلماء إلى تحديد ما إذا كانت العينات من ريوغو تحتوي على أي شيء قد يكون التقطه خلال فترة وجوده في كومة الأنقاض.

وفي عينتين من الكويكب ريوغو، وكلتاهما يقل حجمهما عن الملليمتر الواحد، تمكن الفريق من رؤية شظيتين من الصخور تبدوان مختلفتين عن محيطهما.

إقرأ المزيد ذرة صغيرة من غبار كويكب "مالح" يمكن أن تحل لغز مصدر الماء على الأرض

وباستخدام تقنيات المسح المتعددة، وجدوا أن الشظيتين عبارة عن صخور فتاتية (أو صخور تفكيكية تتكون من شظايا وفتات صخور موجودة من قبل) وتختلف كيميائيا عن جميع المواد المحيطة بها، وكانت تحتوي على قدر أقل من المغنيسيوم والأكسجين والسيليكون بالإضافة إلى كميات أكبر من الكبريت والحديد. وكان لدى كلتا الشظيتين أيضا دليل يشير إلى أنهما كانتا تحتويان على حبيبات سابقة لنشوء الشمس.

ولاحظ الفريق أن حبيبات ما قبل الشمس لم تكن في الأصل جزءا من جسم ريوغو، لأنها أظهرت دليلا على وجود الماء، الذي كان من شأنه أن يدمر الحبيبات.

وتحتوي هذه الحبيبات على كربيد السيليكون، الذي يتلف بسهولة بالماء، بالإضافة إلى وفرة إضافية من المواد العضوية.

ووفقا للعلماء، كانت الحبيبات في الواقع أجزاء من مذنب تشكل في حزام كويبر للنظام الشمسي الخارجي، حيث كانت الظروف باردة وجافة. ثم تناثرت الحبيبات فوق الحطام الذي شكل ريوغو في وقت ما بين تدمير الكويكب الأصلي وتكوين كومة الحطام.

المصدر: phys.org

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء النظام الشمسي فيزياء مركبات فضائية

إقرأ أيضاً:

قسم حماية آثار ميسان يعلن اكتشاف 400 بئر شاقولي أثري في منطقة الطيب

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن قسم حماية الآثار والتراث عن اكتشاف مواقع أثرية جديد تعود للعصور القديمة قرب الحدود الفاصلة بين العراق وإيران.

وقال إعلامها في بيان إن مفارز القسم أعلاه ومن خلال إجراء المسح الميداني اليومي لكافة المواقع المسجلة بهدف حمايتها من العبث والسرقة.

وأضاف أنه أثناء ذلك تم العثور على موقع أثري مهم وسلسلة من الآبار تزيد عن 400 بئراً شاقوليا تعود إلى أوائل آلاف الأول الميلادي في منطقة الطيب محاذية للحدود العراقية الإيرانية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • كويكب على شكل “حبة فول سوداني” يمر بجوار الأرض!
  • قسم حماية آثار ميسان يعلن اكتشاف 400 بئر شاقولي أثري في منطقة الطيب
  • بأربع مكونات فقط طريقة عمل كرات الروشيه بالبندق
  • تسجيل ولادة توأم لغزال الريم بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • بعد التعافي من السرطان .. كيت ميدلتون تعود لواجباتها الملكية
  • صدمة تثير الباحثين.. من الممكن أن يحتوي القمر على براكين نشطة
  • دورة النشاط الشمسي في القرن الـ 21 هي الأقوى
  • بعد توقف برنامجها..هل تعود رضوى الشربيني للشاشة؟
  • علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد