لجريدة عمان:
2024-07-06@00:45:12 GMT

ولاية هيماء تشهد حركة تجارية وعمرانية

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

"العُمانية": تتفرد ولاية هيماء عن باقي ولايات محافظة الوسطى بوجود الكثير من المقومات الاقتصادية والسياحية، تتمثل في وجود الكثير من حقول النفط والغاز إلى جانب وجود المحميات الطبيعية التي تضم أنواعًا من الحيوانات البرية النادرة خاصة الغزلان والمها العربية (بن سولع) التي في منطقة جعلوني (محمية المها العربية).

وقال سعادة الشيخ محمد بن علي الغفيلي والي هيماء: إن الولاية تُعدُّ المقر الإداري لمحافظة الوسطى وتشهد حركة عمرانية وتجارية نشطة، حيث حظيت بكثير من الخدمات كالطرق والكهرباء والمياه والتعليم والصحة، ومن أهم القرى التابعة للولاية قرية العجائز وبو مضابي. وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن ولاية هيماء تتميز بوجود العديد من المقومات السياحية التي من شأنها المساهمة في استقطاب السياح وتتمثل في وجود مجموعة من الكهوف أبرزها كهف "الراكي" الذي يقع شمال شرق جعلوني وتنبع من داخله المياه، وكهف "المسك" الذي يتميز بسقوط المياه من سقفه في شكل قطرات دون أن تتمكن من رؤية هذه المياه على سطحه. وأشار سعادته إلى كهف "وادي صراف" الذي يقع في منحدر أسفل مستوى سطح الأرض، ويمكن الوصول إليه من خلال فتحة متصلة بممر مائل، وهناك كهف رابع يُسمى "قطار"، إلى جانب وجود رملة الزمام والهضاب والديان التي تعد أماكن جميلة تستهوي هواة التخييم.

وأوضح سعادة الشيخ والي هيماء أنه يوجد بالولاية ثلاث عيون للمياه أحدها تسمى "بوي الحوجاء"، والثانية عين "الأصلع" وهي تقع جنوب غرب "الهابور"، والعين الثالثة هي "قرن عانوز"، ويتميز هذا "القرن" بوجود كثبان الملح. وأكّد سعادة الشيخ محمد بن علي الغفيلي أن أبناء الولاية قد استفادوا من المشاريع المقامة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وخاصة في مجال العقار، متوقّعًا أن يتيح ميناء الدقم لأبناء الولاية الكثير من الأعمال التي يتطلع إليها أبناء ولايات محافظة الوسطى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قافلة دعوية لنشر الفكر الوسطى والوعي الجماهيري لأوقاف الغربية ببسيون

انطلقت فعاليات القافلة الدعوية لمديرية أوقاف الغربية ببسيون بإشراف الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية في إطار جهود أوقاف الغربية الدعوية والتواصل الجماهيري في القضايا المجتمعية ونشر الفكر الوسطى المستنير.

وبدأت أعمال القافلة بمسجد النور بقرية مشال التابع لإدارة أوقاف بسيون بحضور الشيخ عبد المهيمن السيد محمد وكيل مديرية وزارة الأوقاف بالغربية، والشيخ جمال صبحى الزمرانى مدير ادارة أوقاف بسيون.

وشارك في القافلة، الشيخ مصطفى محمد البابلي، الشيخ هانى سمير السايس، الشيخ كساب مبروك، الشيخ على السيد فرج، الشيخ أسامة ربيع أبو صيره، الشيخ مصطفى فوزى النجار، الشيخ أحمد عبد الرحمن الحديرى، الشيخ خيرى رجب حمد، الشيخ اسماعيل محمد الطباخ.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، أن هذه القوافل مهمة جداً في تصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة الشائعات والظواهر السلبية التي تهدد أمن المجتمع واستقراره ودعم رسالة الإسلام التنويرية والارتقاء بمستوى الوعي لدى المواطنين وتوضيح كافة جوانب الدين الصحيح لدى الناس والعمل على بناء الوطن وتأهيل الشباب.

مقالات مشابهة

  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • قافلة دعوية لنشر الفكر الوسطى والوعي الجماهيري لأوقاف الغربية ببسيون
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • اليمين المتطرف وبالون النجاة
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • ولاية المسيلة ..الغلق المؤقت لجميع أسواق الماشية الأسبوعية و اليومية
  • ولاية القضارف تواجه واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية