يعد مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من أهم القوانين التي وافق عليها مجلس النواب، حيث أوضح التقرير البرلمانى حول مشروع القانون أن الاهتمام بالأرصاد الجوية، والبيانات والنظم والخدمات المرتبطة بها أصبح متزايدًا بوتيرة متسارعة، في شتى المجالات، والاقتصاد، والطيران، والبيئة، والأمن القومي،  على المستوى الوطني فحسب، وعلى مستوى المنظمات الدولية المعنية وبصفة خاصة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وما يرتبط بها من منظمات مثل منظمة الطيران المدني.


ويهدف القانون إلى الحفاظ على مقدرات الدولة، تقليل حجم الخسائر الناتجة عن نشر أخبار مغلوطة أو إشاعة بيانات وأخبار غير دقيقة فيما يتعلق بالأرصاد الجوية، مما له أثر سلبي على الاقتصاد، حوكمة البنية المؤسسية، تهيئـة البيئـة التشريعية المواتية لتقديم خدمات الأرصاد الجويـة، بمـا يرتـق بجودتهـا، ويشجع حركـة البحـث العلمي فيهـا، ويكفـل تمويلهـا ذاتيـًا، أطر التعامل في خدمات الأرصاد الجوية وجذب الاستثمارات الأجنبية إليها.

 


اختصاصات هيئة الأرصاد الجوية


وترصد بوابة "الفجر" السطور التالية اختصاصات قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية كالآتي:

 


تتولى الهيئة إدارة مرفق الأرصاد الجوية، وتقديم خدمات الأرصاد الجوية، واقتراح السياسة العامة في هذا المجال على مستوى الجمهورية، ولها أن تتخذ ما تراه لازمًا في سبيل تحقيق ذلك، ولها على الأخص ما يلي:

 

1-  تقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بما يتفق مع القوانين والنظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية التي تلتزم بها الدولة، ووفق أفضل المعايير المعتمدة من المنظمة، وتكون الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.


 

2-  منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة أي نشاط في مجال الأرصاد الجوية، والعمل على مساهمة القطاع الخاص في تقديم ونشر خدمات الأرصاد الجوية بما لا يخل بمقتضيات الأمن القومي.

 

3- الإشراف على إنشاء وإعداد محطات الأرصاد الجوية والبحرية اللازمة لأنشطة جميع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع الأهلي والأشخاص الاعتبارية والطبيعية المعنية بالأرصاد الجوية.


4-تنظيم عمليات التقاط وتوزيع وتبادل معلومات الأرصاد الجوية وإذاعتها دوليًا، بما يساعد الهيئة على تحقيق أغراضها وتنفيذ التزاماتها الدولية مع المنظمة.

 

5-  شراء محطات الرصد الجوي أو أي من أجزائها بجميع أنواعها، ودعم تصنيعها محليًا.


6 – الاشتراك في دراسة وتحليل الحوادثالتي تقع في الدولة نتيجة التغيرات الجوية، لمعرفة أسبابها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، والعمل على تلافيها مستقبلًا.

 

7- إنشاء المراكز والمعاهد البحثية المتخصصة في مجال الأرصاد الجوية، ومراكز التدريب على مختلف أنشطة الأرصاد الجوية، وذلك وفقًا للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بعد موافقة مجلس الإدارة.

 

8- المساهمة في تشجيع البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية، ومساعدة كافة الجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف.

 

9- وضع واعتماد المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة والمحطات التي يرغب أي من الأشخاص الاعتبارية أو الطبيعية في شرائها للأغراض البحثية، حسب الأحوال، ومعايرة تلك الأجهزة والمحطات للتأكد من صحة البيانات والقياسات التي تقوم بها لضمان سلامة الأبحاث التي تستند إليها.

 

10- إعداد وتدريب جميع الفنيين والمهنيين والإداريين اللازمين لمختلف أوجه النشاط في مجال الأرصاد الجوية، وتبادل البعثات والزيارات العلمية مع الدول الأجنبية، وتحديد برامج التدريب بالتنسيق مع المنظمة والجهات المعنية.

 

11- إصدار الإجازات والشهادات الخاصة بتأهيل وتدريب طلبة مراكز التدريب والمعاهد البحثية التابعة للهيئة، وذلك بعد اعتماد نتائج الاختبارات من الهيئة.


12- الاستعانة بالخبراء اللازمين لمعاونة الهيئة في تحقيق أغراضها، وذلك بمراعاة أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.

 

13-  الإشراف على نشاط الجهات الخاصة ومؤسسات المجتمع الأهلي التي تعمل في مجال الأرصاد الجوية، للتأكد من صلاحية الأجهزة المستخدمة، وصحة البيانات والقياسات التي تقوم بها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، والعمل على تشجيع وتنمية علوم الأرصاد الجوية ونشرها في الدولة.

 

14- تمثيل الدولة في المنظمات والهيئات والاتحادات والمؤتمرات والاجتماعات الدولية المتعلقة بشئون الأرصاد الجوية أو التي يشمل نشاطها ببعض هذه الشئون، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومتابعة التطور العلمي وأوجه النشاط في مجال الأرصاد الجوية.
 

15- تنفيذ التزامات الدولة في مجال الأرصاد الجوية، طبقًا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية التي وافقت عليها جمهورية مصر العربية، بما لا يتعارض مع مقتضيات الأمن القومي، واقتراح إبرام الاتفاقيات مع الدول الأجنبية أو المنظمات الدولية والإقليمية، بعد التنسيق مع الجهات المعنية.


16- إعداد سجل البيانات المناخية، وتحديثه، وإصدار المعدلات المناخية من واقع هذا السجل وإتاحتها لكافة الجهات المعنية، على أن يُعد ذلك السجل هو السجل الرسمي لجمهورية مصر العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية منظمة الطيران المدني الهيئة العامة للارصاد الهيئة العامة للأرصاد الجوية العامة للأرصاد الجوية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المنظمة العالمية للأرصاد لهيئة العامة للأرصاد الجوية خدمات الأرصاد الجویة مع الجهات المعنیة للأرصاد الجویة بالتنسیق مع

إقرأ أيضاً:

مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر

انخفاض طفيف وتدريجي تشهده البلاد في درجات الحرارة بداية من اليوم الجمعة، وفق ما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خاصة في المحافظات الشمالية والسواحل الشمالية حتى شمال الصعيد مرورا بالقاهرة، بسبب تأثر مصر بظاهرة الحوض العلوي البارد أو الأخدود العلوي.. فما هذه الظاهرة، وإلى متى تستمر؟

ظاهرة الأخدود العلوي

تتأثر الأجواء في مصر بظاهرة الحوض العلوي البارد أو الأخدود العلوي بداية من اليوم الجمعة، حتى الأحد المقبل، حسب ما أكده الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، موضحًا أن تلك الظاهرة عبارة عن منخفض جوي يوجد في طبقات الجو العلياـ ويتسبب في خفض درجات الحرارة.

ويضيف القياتي خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذا المنخفض يعتبر السبب الرئيسي لانخفاض درجات الحرارة بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات خلال ساعات النهار في القاهرة الكبري: «درجات الحرارة هتنخفض النهاردة لـ35 بعدما سجلت في الأيام الماضية 39 درجة».

تحسن الأحوال الجوية 

ويرافق ظاهرة الحوض العلوي البارد التي تمر بمصر نشاط نسبي للرياح في عدة مناطق في الجمهورية، ما يتسبب في الشعور بتحسن الأحوال الجوية، إذ يشير عضو المركز الإعلامي للأرصاد، إلى أن تلك الظاهرة هي السبب الرئيسي وراء سقوط الأمطار في فصلي الشتاء والخريف، إلا أن نشاطها يكون محدود في فصل الصيف ويقتصر على خفض درجات الحرارة بنسب طفيفة.

مقالات مشابهة

  • من هو عبدالصادق الشوربجي المرشح لتجديد الثقة رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة؟
  • ضياء رشوان يقترب من "الأعلى للإعلام" وطارق سعدة لـ"الهيئة الوطنية"
  • حالة الطقس غدا السبت.. الأرصاد: انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة بهذه الشواطئ
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو)
  • وفد الهيئة السينوغرافية الصيني يزور الهيئة العربية للمسرح
  • ننشر أهداف قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري بعد موافقة النواب
  • حالة الطقس غدا.. الأرصاد: شديد الحرارة نهارا بأغلب الأنحاء
  • قصور الثقافة تعلن شروط نشر الأعمال المترجمة في سلسلة آفاق عالمية