زنقة 20 | الرباط

ألقى وزير التجهيز والماء نزار بركة باللائمة على الحكومات السابقة ، في موضوع أزمة المياه التي يمر منها المغرب.

بركة ، و في لقاء بالمدرسة العليا للإدارة في الرباط عقد أمس الخميس، أكد أن الفرشات المائية بالمغرب تتوفر على حوالي 4 مليارات متر مكعب، حيث تمثل هذه الكمية الهائلة من المياه موردًا حيويًا للمملكة يجب تجنب استغلالها قدر المستطاع والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وأعرب بركة أنه: “لو كان لدينا السدود الكافية خلال السنوات الماضية التي سبقت موجة الجفاف لاحتواء الواردات المائية التي استقبلها المغرب لكان لدينا مخزون كافي من الموارد المائية للشرب والسقي لمدة خمس أو ست سنوات إضافية”.

و قال بركة أن المغرب يطمح إلى توفير 500 مليون متر مكعب للسقي فقط في أفق سنة 2030، مع الإشارة إلى وضع حوالي 31 محطة جديدة لمعالجة مخلفات معاصر الزيتون لمحاربة تلوث المياه بمختلف المناطق التي تعرف نشاطا في هذا الإطار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف- عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

علق النائب السابق أحمد الحاج رشيد، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، على أسباب تراجع الخدمات ومنها الماء والكهرباء في مدن ومناطق إقليم كردستان، فيما أشار إلى ان المجمعات السكنية تعيش في وضع مختلف.

وقال الحاج رشيد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مدن إقليم كردستان تشهد تراجعا كبيرا في تجهيز الخدمات، وهنالك أزمة كبيرة في المياه وخاصة في فصل الصيف، فضلا عن قلة تجهيز الكهرباء".

وأضاف أن "الحكومة تقوم بتجهيز الخدمات للمجمعات السكنية، كون تلك المجمعات أغلبها تابعة للمتنفذين والمقربين من الأحزاب والحكومة والمسؤولين، كما تقوم ببيع الكهرباء للمحافظات المجاورة".

وأشار رشيد إلى أن "عامة الشعب يعانون من نقص الخدمات وخاصة في فصل الصيف، وعلى رأسها الماء الصالح للشرب، حيث يضطر الأهالي لشراء الماء، ما يزيد من الأعباء المالية عليهم".

وأعلنت محافظة أربيل، يوم الاثنين (24 حزيران 2024) عن تخصيص مليار و500 مليون دينار لحل مشكلة نقص المياه في المدينة وضواحيها.

ودعا محافظ أربيل أوميد خوشناو إلى حفر آبار بديلة جديدة لمياه الشرب في أربيل وضواحيها، وإصلاح المشاكل الفنية للآبار القديمة التي تزوّد كافة الأحياء التي تعاني من نقص المياه.

كما رأى أنه من الضروري ربط جميع الآبار بشبكة الكهرباء الوطنية والمولدات الكهربائية التي تعمل على مدار 24 ساعة والمزودة لـ 247 بئراً في أربيل.

وإضافة إلى تخصيص 1.5 مليار دينار كطوارئ لتوفير الإمدادات وحل مشاكل نقص المياه، اتّخذ محافظ أربيل العديد من القرارات الضرورية الأخرى، منها الاستمرار في قطع المخالفات والتجاوزات على شبكات مياه الشرب المنزلية.

مقالات مشابهة

  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف- عاجل
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • أزيد من 200 شركة مستفيدة و1000 منتج يحمل علامة "حلال المغرب"
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا