تستعد الولايات المتحدة لفرض قيود اقتصادية على قرغيزستان بزعم أنها تساعد روسيا في الالتفاف على العقوبات، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الثلاثاء عن مسؤولين أمريكيين "مطلعين".

وحسب الصحيفة، فإنه بعد فبراير 2022 ولا سيما في الأشهر الأخيرة، شهدت قرغيزستان نموا مذهلا لشركات الاستيراد والتصدير التي تتعامل بشكل أساسي مع روسيا، وإن بعض الشركات القرغيزية تستفيد من الزيادة الحادة في مبيعات السلع الصينية والأوروبية الخاضعة للعقوبات.

وقال المسؤولون لـ"واشنطن بوست" شريطة عدم الكشف عن أسمائهم: "بعد شهور من الزيارات غير المثمرة التي قام بها دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون إلى بشكيك، تستعد إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن لإجراءات اقتصادية جديدة لإجبار البلاد على وقف التجارة"، مضيفين أن الإجراءات التي تضمنت في الماضي عقوبات و"وضع قائمة سوداء" للشركات المتهمة بارتكاب انتهاكات، قد يتم اتخاذها هذا الأسبوع.

إقرأ المزيد الولايات المتحدة تفرض قيودا جديدة تطال شركات من روسيا وقرغيزستان وأرمينيا

من جهتها، قالت سفارة قرغيزستان في واشنطن في تعليق للصحيفة، إن الزيادة في التجارة مع موسكو ترجع جزئيا إلى التحسينات في الأنظمة الإلكترونية لتتبع حركة البضائع عبر حدود البلاد.

ونقلت الصحيفة عن موظف في سفارة قرغيزستان قوله إن "قرغيزستان وروسيا عضوان في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وروسيا بشكل عام أحد شركائنا التجاريين الرئيسيين".

في وقت سابق، ادعى ممثلو الاتحاد الأوروبي أنه تم تسجل زيادة "مشبوهة" في التدفقات التجارية من دول الاتحاد الأوروبي إلى بعض دول آسيا الوسطى، بما في ذلك كازاخستان وقرغيزستان، وكذلك إلى أرمينيا، ثم من هذه الدول إلى روسيا.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا الوسطى الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شركات عقوبات ضد روسيا واشنطن

إقرأ أيضاً:

واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية

ليبيا – أكدت الولايات المتحدة عبر سفارتها في ليبيا،دعمها الكامل للحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية. 

السفارة الأمريكية أشار في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”إلى سرور قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا الجنرال لانغلي و رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال براون،بلقاء الفريق أول ركن محمد الحداد والفريق أول الناظوري في مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة 2024 في غابورون بوتسوانا.

وجددت واشنطن التزامها بتعزيز التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وليبيا بالتعاون مع ضباط عسكريين ليبيين محترفين في جميع المناطق لبناء ليبيا مستقرة وموحدة للشعب الليبي.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا
  • "فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية
  • اليمين الأوروبي المتطرف بين روسيا وأمريكا
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى ونشرها بما يتناسب مع إجراءات واشنطن
  • عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا
  • واشنطن بوست: خصوم نتنياهو يتجهون نحو "اليوم التالي" في غزة بدونه وجالانت يطرح خطة لتقسيم القطاع
  • الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وسفن ذات صلة بإيران
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر