مقديشو- وام

شهدت العاصمة «مقديشو» إعادة افتتاح مستشفى الشيخ زايد، بحضور حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، وأحمد جمعة الرميثي سفير دولة الإمارات لدى الصومال.

وجرت عملية إعادة تشغيل المستشفى، بعد عمليات ترميم شاملة وتركيب أجهزة ومعدات طبية، حيث يضم المستشفى حالياً 8 أقسام رئيسية هي: الطوارئ والجراحة العامة والطب الباطني وطب الأطفال وطب الأسنان وأمراض النساء والولادة والأمراض الجلدية والأنف والأذن والحنجرة، وقسم الأشعة الذي يحوي أجهزة الموجات الصوتية والأشعة السينية إضافة إلى الأقسام الحيوية الأخرى.

وفي هذه المناسبة، ألقى أحمد جمعة الرميثي، كلمة أشار خلالها إلى مواصلة دولة الإمارات تقديم الدعم والمساندة للشعب الصومالي الشقيق، والوقوف إلى جانبه وذلك من منطلق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما أكد حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع الصومال في المجالات كافة، ومساندتها في تحقيق التنمية والازدهار.

وقال الرميثي: يأتي تشييد المستشفى ضمن النهج الإنساني لدولة الإمارات، والذي يتضمن دعم المشاريع التنموية والحيوية، ومن أهمها مشاريع القطاع الصحي، حيث تحرص دولة الإمارات منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» على أن يكون العمل الإنساني مبدأ أساسياً راسخاً تقوم عليه سياستها الخارجية، وأنها في هذا الصدد قامت بالعديد من المبادرات التي تجسد قيم دولة الإمارات في نشر قيم الخير والعطاء.

من جهته، أشاد حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، بالعلاقات الثنائية الوطيدة والمتجذرة، والتعاون البناء على كافة الأصعدة والمجالات، كما قدم الشكر لدولة الإمارات على ما تقوم به من جهود لدعم الصومال.

حضر الافتتاح، سيف علي رشاش القائم بالأعمال في سفارة الدولة، بالإضافة إلى عدد كبير من المسؤولين في الحكومة الصومالية بما في ذلك وزيرة الدولة بوزارة الصحة، ونائب عمدة مقديشو للشؤون الاجتماعية، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الصومالية الإماراتية ومسؤولين آخرين.

ويعتبر مستشفى الشيخ زايد، أحد المراكز الطبية القليلة في مقديشو والتي تقدم خدمات طبية مجانية للمرضى، حيث يقدم المستشفى خدمات علاجية بشكل مجاني، كما يتم صرف الأدوية للمرضى مجاناً.

ويأتي إعادة تشغيل مستشفى الشيخ زايد في مقديشو، في إطار جهود ومبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الصومال ودعم القطاع الطبي الذي يعاني من تدهور شديد، حيث أن إعادة تشغل المستشفى يسهم في تحسين الخدمات الطبيّة المقدمة للشعب الصومالي وزيادة فرص حصولهم على العلاج المجاني وخاصة الفئات الضعيفة والفقيرة من غير القادرين على دفع تكاليف العلاج والدواء في المستشفيات الخاصة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الصومال مستشفى الشیخ زاید دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

زيارة مباركة.. الشيخ عبدالله بن زايد يزور سميرة توفيق في منزلها!

زار وزير الخارجية الإماراتي سموّ الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الفنانة اللبنانية سميرة توفيق بمنزلها في أبو ظبي، وذلك للإطمئنان إلى وضعها الصحيّ خصوصاً أنّها تخضع للعلاج منذ عدّة سنوات في الإمارة. ووثّقت الإعلامية لينا رضوان، إبنة شقيقة سميرة توفيق الزيارة التي وصفتها بـ "المباركة" عبر تطبيق انستقرام من خلال مجموعة صور جَمعت سميرة وعائلتها بالوفد الإماراتيّ على رأسه الشيخ عبد الله، في جلسة ودّية من القلب للقلب، وأرفقت الصور بتعليق لافت قالت فيه: "تبارك بيتنا وتباركت فيلا سميرة توفيق بزيارة سموّ الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ولأنه ابن البيت العريق المتجذر بالوفاء.. بيت الراحل الكبير سمو الشيخ زايد بن سلطان تغمده الله بوسيع رحمته وسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، أمّ الإمارات المتجذرة بالمحبة والوفاء والعطاء، هكذا هم أبناؤهم الشيوخ الكرام".

وأضافت: "سمو الشيخ عبد الله بن زايد تجمعه بسميرة علاقة قديمة جداً.. لم يتركها يوماً حتى وهي في لبنان في الأيام الصعبة. كان صغيراً وكان يراها مع الأهل الكرام في بلاد أوروبا والإمارات، وبينهما ذكريات جميلة.. سموّ الشيخ عبد الله بن زايد من أتى بنا بزمن الكورونا الصعب وجنّد مكتبه لسلامة سميرة توفيق في زمن الكورونا".

وتابعت لينا رضوان حديثها عن خالتها سميرة وعلاقتها بالشيخ عبد الله، وكتبت: "نحن كلّنا فخر أنّنا تحت جناح إسمه وطبابة سميرة توفيق ورعايتها في كليفلاند أبوظبي، كانت وما زالت تحت رعايته حفظه الله وباركه.. كم كانت الجلسة جميلة مفعمة بالمحبّة ،كبيرة بالضيف الكريم ومن معه، وهو ليس بضيف هم أصحاب الدار والأرض الكريمة التي تحضن الناس وترعاهم من كلّ بقاع الدنيا. سيدي سموّ الشيخ عبدالله حفظك الله ورعاك وسدد خُطاك انتم أبناء الكبير الراحل سموّ الشيخ زايد بن سلطان وحفظ الكرامات من شيمكم". 

مقالات مشابهة

  • الزُبيدي يشدد على سرعة إنجاز أعمال تأهيل وتطوير مستشفى الجمهورية بعدن
  • افتتاح مستشفى أبو الريش المنيرة ضمن مشروع تطوير «قصر العيني»
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • زيارة مباركة.. الشيخ عبدالله بن زايد يزور سميرة توفيق في منزلها!
  • وزير الصحة يوجه بوضع خطة شاملة لتطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم
  • سفارة الإمارات ببكين تنظم ندوة عرض وتقديم لكتاب جمال السويدي الجديد
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى رئيسة بيرو
  • شهود لـ «التغيير»: قوة من الدعم السريع تقتحم مستشفى بنهر النيل وتحوله لثكنة عسكرية
  • البنك المركزي الصيني يضخ 50 مليار يوان في النظام المصرفي
  • الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد بالفاشر “صادم”