قالت دار الإفتاء المصرية إن هناك أكثر من طريقة لإحياء ليلة الإسراء والمعراج، ويستحب إحياء الليلة بالعبادات والطاعات، ومن أبرزها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار.

الأعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

وقالت الإفتاء في منشور عبر صفحتها الشخصية إن ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المهة عند كل مسلم، فهي الليلة التي أسرى فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتسحب لاقتناصها القيام بالعبادات والطاعات المختلفة أبرزها: إخراج الصدقات، السعي على حوائج الناس، الإكثار من الذكر والاستغفار.

وأوضحت دار الإفتاء فيما يخص حقيقة وقوع ليلة الإسراء والمعراج والرد على منكريها أن جمهور العلماء من المحدثين والمتكلمين والفقهاء ذهبوا إلى أن رحلة الإسراء والمعراج حادثة وقعت حقيقة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحدثت يقظة بعطاء من الله عز وجل للنبي محمد.

ليلة الإسراء والمعراج 

وأضافت أن الله عز وجل سار بالنبي الكريم يقظة ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وصلى فيه بالملائكة والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ثم عُرِج به  يقظة من المسجد الأقصى إلى السماوات العلا، ومنها إلى المقام الأعلى، كما عُرِضت عليه صلى الله عليه وآله وسلم في تلك الليلة المباركة آيات مباركة منها الجنة ؛ ليرى فيها ما أعده الله له ولأحبابه من الثواب والنعيم ليطمئن ويُبَشّر به المتقين، وكذلك عُرِضَتْ عليه صلى الله عليه وآله وسلم النار؛ ليشاهد فيها ما أعده الله تعالى لأعدائه من العذاب الأليم، لينذر به الكافرين والمشركين.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة الإسراء والمعراج الإسراء والمعراج لیلة الإسراء والمعراج صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم

أوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل صيام عاشوراء، إذ يرغب البعض في صيام ذلك اليوم، إلا أن منهم من لا يعرف فضل صيامه، وهو ما توضحه دار الإفتاء؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

فضل صيام عاشوراء

قالت دار الإفتاء المصرية، في حديثها عن فضل صيام عاشوراء، إنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، مضيفة أنه من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

صيام عاشوراء 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل صيام عاشوراء، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، مستشهدة بما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وأوضحت الإفتاء موعد صيام يوم عاشوراء، حيث تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: هجرة الرسول كانت في ربيع الأول.. وهذا سبب اختيار المحرم ليكون أول السنة الهجرية
  • حكم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم.. «الإفتاء» توضح (فيديو)
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» تحدد أفضل 9 ليالٍ يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات
  • الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم
  • عاجل- الإفتاء توضح 10 نصائح هامة لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • الأوقاف ودار الإفتاء ورابطة علماء اليمن يحييون ذكرى الهجرة النبوية
  • «الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل