بمشاركة 160 طفل من زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب، نظم المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع هيئة بلان انترناشيونال ايجيبت ورشة عمل لتوعية الأطفال بحقوقهم.

 

شملت الورشة توعية الأطفال بأهم حقوقهم المكفولة لهم وفقًا للدستور المصري، مثل الرعاية الصحية والأسرية، والتغذية الأساسية، والتنمية الوجدانية والمعرفية، إضافةً إلى حقهم في المشاركة الفعّالة والتعليم الإلزامي.

كما تم التركيز على حقوق الأطفال ذوي الإعاقة وبرامج تأهيلهم واندماجهم في المجتمع، بالإضافة إلى دور الدولة في رعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة.

 

تضمنت الورشة أيضًا عرضًا لدور خط نجدة الطفل 16000 في حماية الأطفال المعرضين للخطر، من خلال توظيف بعض الألعاب الترفيهية، وشارك في الورشة 160 طفلًا من زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وجدير بالذكر أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يشارك في الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام،  الذي يعد من أبرز معارض الكتاب في الشرق الاوسط، والذي يقام فعالياته في الفترة من ٢٥ يناير وحتي ٦ فبراير تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة المجلس القومي للطفولة توعية الأطفال الرعاية الصحية رعاية الطفل

إقرأ أيضاً:

«الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الثلاثاء، وفدًا من البنك الدولي، بحضور ممثل عن وزارة التعاون الدولي لبحث سبل التعاون المشترك فيما يخص تنمية الطفولة المبكرة، وتعزيز الجهود المشتركة من أجل تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال في إطار عدد من القضايا التي تخص تحسين الخصائص السكانية من منظور حقوق الطفل.

جهود تعزيز آليات التعاون البناء 

ووجهت السنباطي الشكر إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لجهودها الحثيثة ودورها في تعزيز آليات التعاون، وبناء الشراكات مع الجهات المانحة التي تساهم بشكل فعال في تنفيذ خطط التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للفرص من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

واستعرضت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدور المنوط به المجلس القومي للطفولة والأمومة وجهود المجلس وآلياته، وأهم البرامج التي يعمل عليها بالإضافة إلى منظومة حماية الطفل الوطنية والإدارة العامة لنجدة الطفل، ووحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري ودورها في توفير سبل الدعم النفسي للأطفال المعرضين للخطر، فضلا عن المبادرات التي يتبناها المجلس، والخاصة بتمكين الطفل، كالمبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي».

ملف تحسين الخصائص السكانية

وأكدت أن ملف تحسين الخصائص السكانية من الملفات الهامة والمتشعبة، التي يجب أن نعمل عليها بكل جد مع التركيز على تغيير الأعراف الاجتماعية التي بدورها تنتج الكثير من الممارسات العنيفة والضارة، وتنعكس بالسلب على صحة ورفاه الأطفال، مشيرة إلى أهمية توحيد الجهود والشراكات من أجل الوصول إلى نتائج مثمرة.

وشهد اللقاء أيضا بحث محاور التعاون والشراكة من أجل تحسين الخصائص السكانية من حيث التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، وتنمية الطفولة المبكرة، والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالقضاء على تسرب الأطفال من التعليم وزواج الأطفال المبكر وعمل الأطفال، والقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

مقالات مشابهة

  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • بنحو 500 عنوان تشارك الهيئة العامة السورية للكتاب في معرض الزهور الـ 44
  • «الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • الشارقة توسع آفاق التعاون الدولي مع الناشرين في “سيول الدولي للكتاب 2024”