أكد رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيقولاي أزاروف أن الولايات المتحدة بعد الانقلاب على السلطة الشرعية في كييف سنة 2014، أخضعت نظام الدولة الأوكراني لإدارتها بالكامل.

وكتب أزاروف في صفحته على "فيسبوك": "وحتى في أوقاتنا كان لدى الأمريكيين نفوذ جدي للغاية. والآن قاموا خلال السنوات العشر الماضية بإخضاع نظام الإدارة العامة كله ابتداء من هيئات الأمن، ولا يتم حل أي مسألة جدية بدونهم".

وأشار إلى أن حتى تعيين مدع عام لمنطقة ما لا يمكن إلا بالتشاور مع السفارة الأمريكية.

وأعلن وزير الداخلية الأوكراني الأسبق فيتالي زاخارتشينكو في ديسمبر 2023 أن مركز إدارة عملية الإطاحة بالسلطة في أوكرانيا عامي 2013-2014 كان في مبنى السفارة الأمريكية في كييف.

وصادف في نوفمبر الماضي مرور 10 سنوات على بدء الاحتجاجات في ساحة الميدان في كييف التي أدت إلى الانقلاب على السلطة الشرعية سنة 2014.

وبدأ نظام كييف اضطهاد الروس في القرم ودونباس شرق أوكرانيا، ما أدى إلى انضمام القرم إلى روسيا، وإطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا لتحرير دونباس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الادارة العامة رئيس الوزراء احتجاجات كييف روسيا الداخلية وزير الداخلية

إقرأ أيضاً:

نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن القوات المسلحة الأوكرانية تنشر عددا كبيرا من الجنود على الحدود مع بيلاروس.

وجاء في بيان الوزارة: "يتم نشر مركبات للمشاة وقاذفات الصواريخ ومدفعية ثقيلة بعيدة المدى وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير".

إقرأ المزيد الدفاع البيلاروسية تستنفر قواتها على حدود بولندا وأوكرانيا

وأضافت الوزارة أن الجيش الأوكراني "يستمر في بناء مواقع دفاعية على طول الحدود"، بالإضافة إلى عدد من الحواجز الأمنية والألغام.

وختم البيان: "البنية التحتية العسكرية التي يعمل عليها الجيش الأوكراني مصممة بحيث يكون من الممكن أن تساعد في المستقبل على دخول مجموعات التخريب والاستطلاع إلى أراضينا".

وقال نائب قائد قوات العمليات الخاصة في بيلاروس فاديم لوكاشيفيتش: "على الرغم من الخسائر الفادحة ونقص المعدات، إلا أن القوات المسلحة الأوكرانية تنشر عددا كبيرا من الأفراد على الحدود البيلاروسية".

وأضاف: "لأي غرض ولماذا فعلوا ذلك؟ ليتمكنوا في المستقبل من إدخال مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية إلى أراضينا من أجل القيام بأعمال تخريبية وإرهابية".

وتابع: "نشرت القوات المسلحة الأوكرانية أيضا أنظمة مراقبة إلكترونية بالقرب من حدودنا، وتستخدم المسيرات على نطاق واسع وينتهكون الحدود ويطيرون إلى أراضينا".

وأكد لوكاشيفيتش أنه يجب تصفية أي مجموعة استطلاع تخريبية تدخل الأراضي البيلاروسية، وأضاف: "الأفراد العسكريون البيلاروس متواجدون في نقاط التفتيش الحدودية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الصاروخية والمدفعية، وهم في حالة استعداد دائم للاستجابة السريعة إذا لزم الأمر، نحن مستعدون لأي استفزازات، نحن مستعدون للرد على أي عدو".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية استنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها جنوب غربي البلاد في إطار اختبار مفاجئ لجهوزيتها في مقاطعتي بريست على حدود بولندا، وغوميل على حدود أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم استخدام مواقع ومناطق الاختبار في مقاطعتي بريست وغوميل حيث سيسمح بتحرك المعدات العسكرية على الطرق العامة.

 

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • لاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاء
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 25 مسيرة أوكرانية في عدة مقاطعات روسية
  • "فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن