قال الشيخ عبدالمحسن القاسم ، إمام وخطيب المسجد النبوي ،  إنه ينبغي أن لا يظن بأهل الخير والعفاف إلا خيراً.

جالب للسعادة 

واستشهد " القاسم " خلال خطبة الجمعة الثالثة في رجب من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بما ، فقال الله سبحانه وتعالى: (لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ ).

ونبه إلى أن صون اللسان والسمع عن أعراض المسلمين راحة للبال وجالب للسعادة وسلامة للصدر ورضا لرب العالمين، منوهًا بأن من سنة الله سبحانه وتعالى ابتلائه لعباده ففي الحديث سئل البني صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاءً قال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل.

وأوضح أن ما حدث في حادثة الإفك وما وقع فيها لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في طريق العودة من غزوة بني المصطلق، حين نزلت من هودجها لبعض شأنها، فلما عادت افتقدت عقدًا لها، فرجعت تبحث عنه، وحمل الرجال الهودج ووضعوه على البعير وهم يحسبون أنَّها فيه .

وتابع: وحين عادت لم تجد الرَّكْب، فمكثت مكانها تنتظر أن يعودوا إليها بعد أن يكتشفوا غيابها، وصادف أن مرَّ بها أحد أفاضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو صفوان بن المعطل السلمي رضي الله عنه، فحملها على بعيره، وأوصلها إلى المدينة، فاستغل المنافقون هذا الحادث، ونسجوا حوله الإشاعات الباطلة.

وأشار إلى أن الذي تولى ذلك عبد الله بن أبي بن سلول، وأوقع في الكلام معه ثلاثة من المسلمين: هم مسطح بن أثاثة، وحسان بن ثابت، وحَمنة بنت جحش.. فاتُّهِمت أم المؤمنين عائشة بالإفك، منوهًا بأنه قد أوذي النبي صلى الله عليه وسلم بما كان يقال إيذاء شديدًا، وصرح بذلك للمسلمين في المسجد.

فوائد حادثة الإفك

وأفاد بأنه -صلى الله عليه وسلم- أعلن ثقته التامة بزوجته وبالصحابي ابن المعطل السلمي، وحين أبدى سعد بن معاذ استعداده لقتل من تسبب في ذلك إن كان من الأوس، أظهر سعد بن عبادة معارضته؛ بسبب كون عبد الله بن أبي بن سلول من قبيلته.

وأضاف أنه لولا تدخل النبي صلى الله عليه وسلم وتهدئته للصحابة من الفريقين، لوقعت الفتنة بين الأوس والخزرج، فحادثة الإفك كادت أن تحقق للمنافقين ما كانوا يسعون إليه من هدم وحدة المسلمين، وإشعال نار الفتنة بينهم، ولكن الله سلَّم، وتمكن الرسول صلى الله عليه وسلم بحكمته -وهو في تلك الظروف الحالكة- أن يجتاز هذا الامتحان الصعب.

ونبه إلى أن من بين الفوائد المترتبة على هذه الحادثة، تشريع حد القذف وأهميته في المحافظة على أعراض المسلمين، فعندما وقعت حادثة الإفك أراد الله -عز وجل- أن يشرع بعض الأحكام التي تسهم في المحافظة على أعراض المؤمنين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطيب المسجد النبوي إمام وخطيب المسجد النبوي خطبة الجمعة من المسجد النبوي صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه؟

يوم عاشوراء 2024.. اقتراب موعد قدوم يوم عاشوراء، وذلك يتزامن مع بدء شهر الله المحرم الهجري 1446، ولذلك يرغب الكثير من المواطنين في معرفة ما هو يوم عاشوراء وما فضل صيامه؟.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وسمي بـ «عاشوراء»، حيث أخبر النبي المسلمين أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم، ولذلك يصوم الكثير يوم عاشوراء.

يوم عاشوراءصيام يوم عاشوراء

أوضحت دار الإفتاء أن صيام عاشوراء، سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله، مستشهدة بما جاء عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

وكان صيام يوم عاشوراء مفروضا على المسلمين قبل رمضان، فلما فرض صيام رمضان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَن شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ، ومَن شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ».

صيام يوم تاسوعاء عاشوراء 2024سبب صيام عاشوراء

يصوم المسلمين يوم عاشوراء، لأنه اليوم، الذي نجى الله فيه موسى، وأغرق فرعون وجنوده، فصامه النبي صلى الله عليه وسلم، وألزم الصحابة بصيامه، شكرًا لله تعالى، فلما فرض الله شهر رمضان، أصبح صيامه سنة.

فضل صيام عاشوراء

وقالت دار الإفتاء أن يوم عاشوراء يوم عظيم، وأمرنا رسول الله بصيام هذا اليوم الفضيل، فمن صام هذا اليوم ايمانًا واحتسابًا، فإن الله يكفر له ذنوب عام كامل.

يوم عاشوراءأبرز المعلومات عن صيام يوم عاشوراء

- مستحب صيام يوم عاشوراء منفردًا أو صيامه مع يوم قبله أو يوم بعده، ويجوز صيام 3 أيام، وهما يوم9 و10 و11 من محرم.

- يستحب صيام يوم عاشوراء، لأن صيام العاشر من محرم سنة قولية وفعلية، يترتب عليها فضل عظيم.

- صيام يوم تاسوعاء أمر مستحب، واستشهدت بأن الرسول قد نوى صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء.

- صيام يوم عاشوراء، مع صيام يوم قبله أو يوم بعده مخالفة لغير المسلمين.

- صوم يوم عاشوراء، يعد بمثابة أمر احتياطي لاحتمالية نقص الهلال.

اقرأ أيضاًيوم عاشوراء.. موعد وفضل الصيام

دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2023.. تعرف على الموعد وفضل الصيام

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • هل لشهر محرم فضيلة عن غيره من الشهور؟.. الشيخ “عبدالسلام السليمان” يوضح
  • ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه؟
  • أستاذ علوم سياسية: النبي محمد أسس دولة المدينة بتخطيط استراتيجي
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446
  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • ذكرى الهجرة.. مولد دولة وبناء أمة.. مركز عمليات تحت قيادة النبي.. المعجزات الربانية تحيط الرسول من مكة إلى المدينة.. و4 أفلام سينمائية تناولت الرحلة