قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية إن طهران لا تتمتع بالسيطرة الكاملة على المجاميع التي تعمل بالوكالة عنها في الشرق الأوسط، بما في ذلك مهاجمة وقتل جنود أمريكيين في الأسابيع الأخيرة وفقا لموقع بوليتيكو.

اعلان

ومع تصاعد العنف في المنطقة، سعت إدارة الرئيس جو بايدن لفهم مدى تورط إيران في توجيه الهجمات على القوات الأمريكية، علما أنه ليس لدى واشنطن خط اتصال مباشر مع طهران.

وأوضح المسؤولون أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، مسؤول عن إرسال الأسلحة والمستشارين العسكريين والمعلومات الاستخبارية لدعم الميليشيات في العراق وسوريا والحوثيين في اليمن، لكن هذه الجماعات لديها أجندات مختلفة ومتداخلة في بعض الأحيان، مما يعكس عدم تمتع طهران بسلطة كاملة على القرارات العلملاتية قراراتها العملياتية. 

وبحسب الموقع أدى افتقار طهران السيطرة الكاملة على الحوثيين والميليشيات في العراق وسوريا إلى تردد واشنطن حول كيفية الرد على الهجمات المتكررة على المصالح الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك الهجوم على قاعدة "البرج 22" العسكرية الأمريكية بالأردن في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، والذي أدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين.

وأضاف الموقع الأمريكي أن هذا التقدير الاستخباراتي سيصعب التنبؤ بالإجراءات التي ستتخذها المليشيات المدعومة من إيران، إلا أنه قد يقلل أيضًا من فرصة انجرار الولايات المتحدة إلى مواجهة مباشرة مع طهران.

كان على الإدارة الأمريكية أن تسير على خط رفيع في كيفية الرد على هجمات ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، إلى جانب استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر. فالرد بقسوة شديدة يعني مخاطرة الإدارة الأمريكية بتصعيد العنف وتقريب نفسها من صراع مباشر مع إيران، أما الرد الضعيف فيرجح استمرار الجماعات المدعومة من إيران في الهجوم، ما يعرض حياة المزيد من الجنود الأمريكيين للخطر.

ورغم أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن طهران هي التي توجه جميع الهجمات في المنطقة، لكنها تعلم أنها تؤجج الأزمات. وتحمل إدارة بايدن إيران المسؤولية عن الهجمات جزئيًا على الأقل بعد أن ثبتت نظرية عدم تورط إيران بتوجيه الهجمات في المنطقة.

وفي سياق متصل، نشرت كتائب حزب الله العراقية بيانا غير عادي في 30 كانون الثاني/يناير الماضي، ذكرت فيه أنها ستوقف عملياتها ضد الولايات المتحدة، فيما علق مسؤول أمريكي: "على حد علمنا، هذا بيان موثوق ودقيق لنواياهم. أعتقد أنه ليس من قبيل الصدفة أنهم أعلنوا ذلك بعد الهجوم على قاعدة البرج 22، الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين".

وفي سياق متصل، أشارت تقارير أمريكية أن الولايات المتحدة تخطط بضرب أهداف إيرانية في العراق وسوريا رداً على الهجوم الأخير دون الخوض في التفاصيل.

توقف تكتيكي في الشرق الأوسط في حال الاتفاق على الهدنة

وأفاد الموقع الأمريكي إلى احتمال توقف قريب للهجمات التي تشنها إحدى المجموعات المدعوة من إيران، وهي جماعة حزب الله، التي تعمل في العراق ولعبت دوراً في مئات الهجمات بطائرات مسيرة على القوات الأمريكية، وهي أيضًا جزء من مظلة "المقاومة الإسلامية في العراق"، التي يحملها المسؤولون الأمريكيون مسؤولية الهجوم في الأردن.

فيما يتوقع مسؤولو المخابرات الأمريكية أن تستمر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، واستهدافهم للعشرات من سفن الشحن الدولية، بما في ذلك السفن الأمريكية. يقدر مسؤولو الاستخبارات الأمريكية بأنه سيكون هناك على الأقل توقف تكتيكي في الشرق الأوسط من قبل جميع الجماعات المدعومة من إيران، ولذا تحاول الإدارة الأمريكية حاليا التوسط في لإحلال اتفاق بين إسرائيل وحماس.

الحوثيون يتوعدون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمرشاهد: فريق إطفاء يخمد النيران المشتعلة على متن سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمريضم مركزًا للحرس الثوري الإيراني.. قصف إسرائيلي يستهدف مبنى في حي المزة بالعاصمة السورية دمشق

ووسع الحوثيون نطاق استهدافهم للسفن في البحر الأحمر حتى بعد أن أغرقت البحرية الأمريكية 4 زوارق تابعة لهم وقتلت عشرة مسلحين منهم، ولذا فإن التقدير الاستخباراتي الأمريكي يرجح أن يواصل الحوثيون حملتهم العسكرية حتى توقف إسرائيل حربها على قطاع غزة.

المصادر الإضافية • موقع بوليتكو

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل ثلاثة أشخاص بينهم مستشار في الحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على جنوب دمشق بلينكن: الرد على إيران قد يكون متعدد المستويات وعلى مراحل البحرية الأمريكية تعلن وفاة جندييْن في خليج عدن أثناء مصادرة أسلحة إيرانية الشرق الأوسط الولايات المتحدة الأمريكية إيران غزة حزب الله الحوثيون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية خاصة| قصف مستمر وقتال محتدم في خان يونس وحماس توافق مبدئياً على اتفاق وقف إطلاق النار يعرض الآن Next مقتل ثلاثة أشخاص بينهم مستشار في الحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على جنوب دمشق يعرض الآن Next شاهد: مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 270 في حريق ضخم ناجم عن انفجار أسطوانات غاز في العاصمة الكينية يعرض الآن Next للمرة الرابعة..كوريا الشمالية تطلق صواريخ كروز قبالة الساحل الغربي يعرض الآن Next محكمة العدل الدولية تعتزم إصدار قرارها في دعوى أوكرانية تتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية اعلانالاكثر قراءة قمة أوروبية لحث أوربان على رفع فيتو أعاق مساعدات لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو تقرير: هكذا اُستخدم برنامج "بيغاسوس" للتجسس على أكثر من 30 صحفياً وناشطاً وسياسياً في الأردن شرطة الأرجنتين تشتبك مع المتظاهرين ضد إصلاحات الرئيس ميلي الاقتصادية تغطية مستمرة| قصف مستمر بلا هوادة وواشنطن تنظر في خيارات ممكنة لاحتمال الاعتراف بالدولة الفلسطينية تونس.. الحكم بالسجن 3 سنوات على راشد الغنوشي بتهمة تلقي حزبه تمويلًا من طرف أجنبي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى مظاهرات لندن الشرق الأوسط المملكة المتحدة ضحايا إسبانيا الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى مظاهرات لندن My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط الولايات المتحدة الأمريكية إيران غزة حزب الله الحوثيون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى مظاهرات لندن الشرق الأوسط المملكة المتحدة ضحايا إسبانيا الضفة الغربية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة طوفان الأقصى مظاهرات لندن الولایات المتحدة فی العراق وسوریا الثوری الإیرانی فی الشرق الأوسط یعرض الآن Next فی المنطقة فی البحر من إیران

إقرأ أيضاً:

سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج

توجه النائب محمد سليمان، في بيان، بـ"الشكر الجزيل لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الذي كان على تواصل دائم للإطمئنان عن حالة الحجاج فور وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي بعد أدائه فريضة حج بيت الله الحرم ولهيئة شؤون الحج وكل العاملين والمتطوعين فيها لرعايتهم شؤون وأمور الحجاج اللبنانيين". 

ونوه "بكل التسهيلات التي عملت عليها شركة طيران الشرق الاوسط بمتابعة رئيسها محمد الحوت وبالتنسيق مع مدير مكتب الشركة في السعودية محمد الشرقاوي وتعاونهم لتقديم كافة الخدمات لتسهيل أمور الحجاج ضمن الأمور القانونية المسموح بها".

وبارك سليمان ل"المملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان على نجاحهم بإتمام موسم الحج وخطتهم المتميزة بإدارة وتنظيم كافة الخدمات التي هيئة أفضل الظروف لخدمة ضيوف الرحمن. سائلا الله تعالى ان يتقبل أعمال حجاجنا الكرام وجعله حجا مقبولا وسعيا مشكورا". 

مقالات مشابهة

  • كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات
  • «الوزراء»: 13 شركة مصرية ضمن الأفضل في الشرق الأوسط
  • الحروب بالوكالة: حزب الله وقبرص
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • فاينانشيال تايمز: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة بواشنطن
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسية
  • ناشطة كورية: إسرائيل كلب حراسة للغرب في الشرق الأوسط.. وهكذا ينتهي الصراع
  • بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج