عربي21:
2024-10-05@17:24:16 GMT

إيران تقترح على روسيا إجراء بحق علماء البلدين.. ما هو؟

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

إيران تقترح على روسيا إجراء بحق علماء البلدين.. ما هو؟

قدمت إيران اقتراحا لروسيا بإلغاء تأشيرات الدخول عن العلماء بين البلدين، حيث يمكن للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات السفر بدون تأشيرة.

وأشار مستشار السفارة الإيرانية في روسيا، هادي جودارزي، إلى أن هذا الاقتراح يهدف إلى تيسير السفر الأكاديمي للعلماء والباحثين بين البلدين.

وأوضح جودارزي في تصريح لوكالة "تاس" الروسية أن الاقتراح يستهدف تحقيق حرية السفر للعلماء الذين يعملون في الجامعات بكلا البلدين.

وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى صيغة رسمية للاتفاق والتفاوض عليها بين الجانبين.



وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن الخطوة الأولى ستكون للعلماء والأساتذة، ومن ثم يُمكن النظر في تمديد السفر بدون تأشيرة للمواطنين العاديين، مما يسهم في تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين.

يأتي هذا الاقتراح في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الأكاديمي وتسهيل حركة العلماء والباحثين بين إيران وروسيا، مما يعزز التبادل المعرفي والثقافي بين البلدين.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت إلغاء التأشيرة من جانب واحد لمواطني 28 دولة. 

والدول الـ28 هي: السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، أوزبكستان، قرغيزستان، تونس، تنزانيا، موريتانيا، زيمبابوي، موريشيوس، سيشيل، اليابان، إندونيسيا، سنغافورة، فيتنام، كمبوديا، بروناي، البرازيل. والمكسيك والبيرو وكرواتيا وصربيا والبوسنة والهرسك وبيلاروس والهند.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم إيران العلماء روسيا التأشيرة إيران روسيا العلماء التأشيرة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا

الجديد برس:

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الأربعاء، إن “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران والولايات المتحدة.

وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط: “لقد أصبح من الواضح أن القيادة الإسرائيلية تخطط لإثارة صراع مباشر بأي ثمن بين خصمها الإقليمي الرئيسي إيران والولايات المتحدة”.

كما أكد نيبينزيا أن منطقة الشرق الأوسط تنزلق في الوقت الراهن إلى هاوية حرب كبرى، مشيراً إلى أن مجلس الأمن الدولي يراقب كل ذلك بصمت.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إجراء روسيا اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف في الشرق الأوسط، وأنها تدعو الجميع إلى ضبط النفس.

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لبيسكوف يوم الأربعاء حيث تابع، رداً على سؤال حول الإجراءات التي تعتزم موسكو اتخاذها فيما يتعلق بالوضع المتدهور في الشرق الأوسط، وما إذا كانت روسيا ستدعم إيران حال نشوب صراع واسع النطاق مع “إسرائيل”: “لدينا اتصالات مع جميع أطراف الصراع، ونواصل إجراء هذه الاتصالات وندعو جميع الأطراف لضبط النفس في ضوء ما يحدث، وبالطبع ندين أي أعمال تؤدي إلى مقتل مدنيين”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، مساء الثلاثاء، تنفيذ هجوم ضد “إسرائيل” بوابل من الصواريخ، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس الإيراني بلبنان عباس نيلفروشان، وقال بيان الحرس الثوري أن الصواريخ الباليستية استهدفت قواعد ومقرات مهمة في “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • المفتي يفتتح برنامج دار الإفتاء التدريبي للعلماء الماليزيين
  • روسيا.. العثور على كنز من مجوهرات فضية وعملات معدنية عربية بكمية كبيرة
  • روسيا.. اختبار طريقة جديدة في علاج ورم بروستاتا الحميد
  • المستشارة هايدي الفضالي تقترح عبر «الأسبوع» تعديلات جوهرية لتطوير محاكم الأسرة
  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط
  • روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضربة انتقامية ضد إيران
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • مندوب روسيا: “إسرائيل” تخطط لإشعال صراع مباشر بين إيران وأمريكا
  • رئيس إيران يعلق على سفره بالطائرة عقب الهجوم على إسرائيل (شاهد)
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين