أكد محافظ الجيزة علي أهمية منظومة إدارة المخلفات الصلبة  بالمحافظة لمساهمتها بشكل كبير في التخلص السليم والآمن بيئيًا من مشكلة المخلفات والتي تعد من أهم الملفات التي توليها المحافظة اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة وذلك تماشيًا مع الاعتبارات البيئية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الهامة للمنظومة واستراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 .


تصريحات المحافظ جاءت خلال تفقده للمدفن الصحي الأمن بشبرامنت والمقام علي مساحة ١٠ فدان والمدعم بخلية دفن صحي كمرحلة أولي وذلك للارتقاء بالبنية الأساسية للمنظومة بهدف الحد من انبعاث ملوثات الهواء وتحقيق أعلى استفادة من المشروع .


حيث أشار محافظ الجيزة أن الدولة تولي أهتمامآ بالغآ بملف منظومة تدوير المخلفات الصلبة وتم تخصيص اعتمادات مالية كبيرة لإنشاء البنية التحتية للمشروع لما له من أهمية في التعامل مع المشكلات البيئية فى إطار عملية التنمية التى تستهدفها الدولة بما ينعكس على رفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين .
 

وأوضح اللواء أحمد راشد انه تم تنفيذ الخلية الأولي ضمن خطة الدولة بانشاء مدافن صحية لمخلفات القمامة ومن المقرر ان يشمل المشروع علي عدد ٤ خلايا وذلك ضمن البروتوكول الموقع بين وزارت التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والمتابعة والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وذلك استكمالًا لخطة تحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة التي تهدف لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقله حضارية كبيرة سيكون لها مردود بيئي وإيجابي علي المحافظة بجميع المراكز والأحياء . 
 

وعاين محافظ الجيزة خلال جولته أحد مشاريع القطاع الخاص التجريبية المقامة لتدوير ومعالجة مخلفات القمامة بطاقة ( ١٠٠٠ طن  إلي ١٥٠٠ طن قمامة يوميآ ) بالصهر الحراري وتحويلها إلي طاقة كهربائية والمنفذ بمنطقة شبرامنت وذلك للوقوف علي مدي جاهزيته وتقديم التسهيلات اللازمة له لسرعة البدء في المشروع لما له من أهمية في تحسين وخدمة البيئة والاستفادة من القيمة الاقتصادية للمخلفات .
 

وأكد اللواء أحمد راشد بأن المحافظة لا تدخر جهدآ في تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين لإنجاز مشروعاتهم وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار موجهاً رئيس هيئة النظافة والتجميل بضرورة طرح كراسة الشروط للتعاقد مع شركات متخصصة في تدوير المخلفات الصلبة بكافة انواعها والأستعانة بلجنة البت بالتعاون مع الوزارات المعنية وذلك للاستفادة بحجم المخلفات التي يتم رفعها بصفة يومية بكافه قطاعات المحافظة والتي تصل إلي ١٢ الف طن مخلفات يوميآ . 


وشدد المحافظ علي ضرورة رفع كافه المخلفات الكائنة بالمدخل المؤدي للمدفن الصحي بشبرامنت ورفع كفاءته وتطويره لتسهيل حركة دخول سيارات نقل المخلفات المترددة عليه مما يسهم في سرعة إنجاز نقل مخلفات القمامة إليه .
كما وجه محافظ الجيزة بضرورة دراسة توفير موقع بعيدآ عن المناطق السكنية يصلح لإقامة نقطة مناولة لتجميع مخلفات القمامة لخدمة مركز ومدينة منشأة القناطر للارتقاء بمنظومة النظافة أسوة بما تم تنفيذه بمراكز كرداسة وأوسيم .


رافق المحافظ خلال الجولة السادة إبراهيم الشهابي نائب المحافظ  ومحمود فوزي وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة وشفيق جلال رئيس هيئة النظافة والتجميل والدكتور خالد عبد الغني مدير مديرية الشئون الصحية وحامد سلامه رئيس مركز ومدينة أبو النمرس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الجيزة مخلفات مخلفات القمامة محافظ الجیزة

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: 65 جنيهًا قيمة مترالتصالح في مخالفات البناء بالقري

قال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إنه تقرر توحيد سعر متر التصالح بكافة القرى في المحافظة بقيمة 65 جنيهًا للمتر الواحد، وهو الحد الأدنى الذي نص عليه القانون وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين ودعمًا لأهالي القرى وتحفيزا لهم للتقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 مؤكدا علي إطلاق خرائط تسعير المناطق الخاضعة للقانون بكافة أحياء ومراكز ومدن المحافظة وموضح بها سعر المتر بكل منطقة باختلاف النشاط سواء سكنى أو تجاري إداري أو صناعى، أو غيره من الانشطة.

وتشهد المراكز التكنولوجية بمحافظة الجيزة إقبالاً من المواطنين لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وفقاً للقانون الجديد وذلك بعد استيفاء المستندات اللازمة لعميلة التصالح.

وأشار محافظ الجيزة إلى أنه تقرر توحيد سعر متر التصالح بكافة القرى في المحافظة بقيمة 65 جنيهًا للمتر الواحد وهو الحد الأدنى الذي نص عليه القانون وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين ودعمًا لأهالي القرى وتحفيزا لهم للتقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء.

وكلف محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتشديد علي مسئولي المراكز التكنولوجية بسرعة إنهاء إجراءات المواطنين واستلام الملفات للتيسير علي المواطنين.

تهيب محافظة الجيزة بالسادة المواطنين بأهمية التوجه إلى المراكز التكنولوجية المتواجدة داخل أنحاء المحافظة لاستثمار هذه الفرصة التي أتاحتها الدولة المصرية لإنهاء إجراءات التصالح في مخالفات البناء بما يضمن حصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك بما يحقق المنفعة العامة.

مقالات مشابهة

  • مصدر: محافظ الجيزة جمع متعلقاته وغادر مبنى المحافظة
  • محافظ الجيزة: 65 جنيهًا قيمة مترالتصالح في مخالفات البناء بالقري
  • محافظ الجيزة : 65 جنيها قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى
  • محافظ الجيزة: ٦٥ جنيها قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى
  • «التنمية المحلية»: 3 برامج رئيسية لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية -تفاصيل
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه
  • وزيرة البيئة: إنشاء 16 مصنع تدوير مخلفات على مستوى الجمهورية
  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • سوهاج تنفيذ حملات مكبرة للنظافة ورفع القمامة بمدينة جرجا