المناطق_واس

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط ، المسلمين بتقوى الله وعبادته، والتقرب إليه بطاعته بما يرضيه وتجنب مساخطه ومناهيه.

 

أخبار قد تهمك “اليونيسف”: 17 ألف طفل في قطاع غزة فقدوا ذويهم 2 فبراير 2024 - 3:14 مساءً غرفة الشرقية تنظم لقاءً لتعزيز الحماية من التعديات السلوكية بمنشآت القطاع الخاص 2 فبراير 2024 - 2:28 مساءً

 

 

وقال فضيلته ” سعادة المتقين، وفوز الفائزين، وحظوة المهتدين برضوان رب العالمين، والظفر بإكرامه وحسن مثوبته، وجميل بره وألطافه، مبتنى على القيام بالتكاليف التي أمر الله بها، وأوجبها على عباده، وفرضها على عموم خلقه، وهي التي جاءت الإشارة إليها في قوله عز اسمه: ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا﴾، ظلومًا لنفسه عندما عصى ربه ومولاه، ولم يقم بما افترض عليه، جهولًا بعاقبة تفريطه وما يلحقه من عقاب، بسبب إخلاله بما التزمه وائتمن عليه، من أوامر أُمر بها، ومناهي نُهي عنها”.

 

 

 

وأشار فضيلته إلى أن من الأمانات التي أُمر العبد بأدائها، والقيام بمقتضاها: الجوارح التي خلقها الله تعالى فيه، وجعلها طيعة له، تأتمر بأمره، وتحقق له مراده، وتوصله إلى غايته، فيجب عليه أن لا يستعملها إلا في ما يرضي به ربه، بإطاعة أمره، وباجتناب نهيه، والحذر من أسباب سخطه وموجبات عقوبته؛ فإن استعمل هذه الجوارح المسخرة له في معصية الله عز وجل، وجعل منها أداة ووسيلة إلى ركوب الخطايا واجتراح الآثام، وسببًا لاستجلاب غضبه سبحانه واستنزال سخطه واستحقاق عقابه، فقد خان بذلك- الأمانة، وجنى الحسرة والندامة، يوم تشهد عليه جوارحه بما قدمت يداه، من الإمانة حفظ الودائع التي يستودعها بعض الناس عند بعض، وأدائها وردها إلى أصحابها كاملة غير منقوصة، امتثالًا لأمر الله تعالى برد الأمانات وأداء الودائع إلى أصحابها، في قوله تعالى ذكره: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا﴾.

 

 

 

وأكد الشيخ خياط على أن الأمانة أعم من ذلك، وأجمع لمعان وأبواب كثيرة، فمنها أمانة الإنسان على نفسه، بكمال حرصه على القيام بما أسند إليه من واجبات، وما أوكل إليه من مهمات، وهو يستلزم الإخلاص في عمله، بإجادة واتقان، تستلزمان المواظبة والمتابعة والتطوير للقدرات، وحسن الاستثمار للمواهب، والتوظيف المناسب والمسؤول للموارد، والحذر من تبديدها في غير ما جعلت له، أو إضاعتها فيما لم تسخر له أو توجه إليه، وقد أثنى الله على القائمين على أماناتهم، بالرعاية والعناية والاهتمام، وكمال الإخلاص في الأداء، ووعدهم بنزول الجنة دار كرامته، فقال: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ، وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ، أُولَٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ﴾ ومنها يا عباد الله أن لا يستغل المرء منصبه لجر مغنم شخصي له، أو لمن يلوذ به من أقارب أو معارف أو أصدقاء بغير استحقاق، كمن يستغل منصبه في تضخيم ثروته بالطرق غير المشروعة، والوسائل المحرمة، كالرشوة وغيرها من وسائل استغلال النفوذ، فكل ذلك من خيانة الأمانة التي ائتمن عليها، وأمر بحفظها، وأوكل إليه أمر صيانتها ورعايتها، وهو من “الغلول” المحرم، المتوعد عليه بالوعيد الزاجر الوارد في الحديث الذي أخرجه أبو داود في سننه وابن خزيمة في صحيحه بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنِ استعملناهُ على عملٍ فَرزقناهُ رزقًا ، فمَا أخذ بعدَ ذلكَ فَهوَ غلولٌ”، وقد قال الله تعالى: ﴿وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ﴾.

 

 

 

 

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام أن من الأمانة التي يجب حفظها: ما يجري في المجالس من أحاديث تتضمن أسرارًا وأخبارًا وغيرها، فلا يصح إفشاء سر منها، بإخراجه من دائرة المجلس المحدودة الضيقة، إلى دائرة العلن، فيشيع بين الناس، وربما ترتب عليه ضرر بالغ وفساد كبير ، ومن ذلك أيضًا: إفشاء سر من ائتمنك على سره، وفي مقدمة ذلك ما يكون بين المرء وزوجه، مما يفضي به أحدهما إلى الآخر، فإن التحدث به وإفشائه خيانة للأمانة، لما يترتب عليه من شرور ومفاسد عظيمة، ولذا كان من أعظم الأمانة عند الله، موضحاً انه يجب الحفاظ على الأمانات، وأدائها بمختلف أنواعها، سواءً منها ما كان لله تعالى مما فرضه وأوجبه، أو كان حقًا للعباد كالودائع والعقود وسائر المعاملات، فإن الحفاظ عليها وأدائها: آية إيمان العبد، ودليل صدقه، وبرهان تقواه.

 

 

 

وأفاد فضيلته أن من إتصف بصفة الخيانة فإن مصيره مرعب، ومآل قبيح، وعاقبة سيئة، ولا يصح إغماض الأجفان عنه، أو الاستهانة به، أو الإقامة عليه، وأن الأمانة في الإسلام واسعة الدلالة، وتشمل جوانب حياتنا كلها، وتلازمنا في علاقاتنا بخالقنا، وعلاقاتنا بأُسرِنا، وبمجتمعنا الذي نعيش فيه، والواجب تجاهها: شعور المرء بتبعته في كل أمر يوكل إليه، وإدراكه بأنه مسؤول عنه أمام ربه، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُلُّكُمْ راعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالإِمامُ راعٍ ومَسْؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ راعٍ وهو مَسْؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِها راعِيَةٌ وهي مَسْؤولَةٌ عن رَعِيَّتِها، والخادِمُ في مالِ سَيِّدِهِ راعٍ وهو مَسْئؤولٌ عن رَعِيَّتِهِ”.

 

 

 

وأبان فضيلته أنه كل ما وهبنا الله من نعم، وما أفاض علينا من من، أمانة بأيدينا، لا ينبغي أن نفرط فيها، فحواسنا التي أنعم الله بها علينا أمانة، وما حُبينا به من أزواج وأموال وأولاد أمانة، فيجب أن نستخدم كل ذلك في قربات الله ومرضاته، وأن لا ننحرف بواحد منها عن طريقة الصحيح الذي أراده الله، وأمر به وحث عليه، مبيناً وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم بتقوى الله تعالى حق التقوى ومراقبته في السر والنجوى.

 

 

 

وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله تعالى أوجد الخلق وفاضل بينهم فأقربهم الأنبياء ثم الذين يلونهم وأن زوجاته صلى الله عليه وسلم هن خير النساء وأن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما هي أحب نسائه إليه.

 

 

وأوضح أن من سنة الله تعالى ابتلائه لعباده ففي الحديث سئل البني صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاءً قال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل.

 

 

وقال فضيلته : إن ما حدث في حادثة الإفك وما وقع فيها لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في طريق العودة من غزوة بني المصطلق، حين نزلت من هودجها لبعض شأنها، فلما عادت افتقدت عقدًا لها، فرجعت تبحث عنه، وحمل الرجال الهودج ووضعوه على البعير وهم يحسبون أنَّها فيه ، وحين عادت لم تجد الرَّكْب، فمكثت مكانها تنتظر أن يعودوا إليها بعد أن يكتشفوا غيابها، وصادف أن مرَّ بها أحد أفاضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو صفوان بن المعطل السلمي رضي الله عنه، فحملها على بعيره، وأوصلها إلى المدينة.

 

 

وأضاف : استغل المنافقون هذا الحادث، ونسجوا حوله الإشاعات الباطلة، وأن الذي تولى ذلك عبد الله بن أبي بن سلول، وأوقع في الكلام معه ثلاثة من المسلمين: هم مسطح بن أثاثة، وحسان بن ثابت، وحَمنة بنت جحش.. فاتُّهِمت أم المؤمنين عائشة بالإفك.

 

 

 

وتابع إمام وخطيب المسجد النبوي بالقول : أوذي النبي صلى الله عليه وسلم بما كان يقال إيذاء شديدًا، وصرح بذلك للمسلمين في المسجد، حيث أعلن ثقته التامة بزوجته وبالصحابي ابن المعطل السلمي، وحين أبدى سعد بن معاذ استعداده لقتل من تسبب في ذلك إن كان من الأوس، أظهر سعد بن عبادة معارضته؛ بسبب كون عبد الله بن أبي بن سلول من قبيلته، ولولا تدخل النبي صلى الله عليه وسلم وتهدئته للصحابة من الفريقين، لوقعت الفتنة بين الأوس والخزرج.

 

 

 

وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن حادثة الإفك كادت أن تحقق للمنافقين ما كانوا يسعون إليه من هدم وحدة المسلمين، وإشعال نار الفتنة بينهم، ولكن الله سلَّم، وتمكن الرسول صلى الله عليه وسلم بحكمته -وهو في تلك الظروف الحالكة- أن يجتاز هذا الامتحان الصعب.

 

 

وأكد أن من بين الفوائد المترتبة على هذه الحادثة، تشريع حد القذف وأهميته في المحافظة على أعراض المسلمين، فعندما وقعت حادثة الإفك أراد الله -عز وجل- أن يشرع بعض الأحكام التي تسهم في المحافظة على أعراض المؤمنين.

 

 

 

وأفاد فضيلته على أن لا يظن بأهل الخير والعفاف إلا خيراً قال جل من قائل ((لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ )).

 

 

 

وختم بالقول إن صون اللسان والسمع عن أعراض المسلمين راحة للبال و جالب للسعادة وسلامة للصدر ورضا لرب العالمين.

2 فبراير 2024 - 3:17 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 فبراير 2024 - 2:24 مساءً“بيئة مكة” تنفذ حملة تشجير في وادي العرج بمحافظة أضم أبرز المواد2 فبراير 2024 - 2:22 مساءًاستمرار توافد الدفعة الثانية من ضيوف خادم الحرمين الشريفين لبرنامج العمرة والزيارة إلى المدينة المنورة أبرز المواد2 فبراير 2024 - 2:17 مساءً“الأرصاد” ينبه من نشاط شديد للرياح على منطقة جازان أبرز المواد2 فبراير 2024 - 2:13 مساءًالأمين العام لمجلس التعاون يستقبل سفراء جمهورية سلوفاكيا وجورجيا لدى المملكة أبرز المواد2 فبراير 2024 - 2:11 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.85% في أسبوع2 فبراير 2024 - 2:24 مساءً“بيئة مكة” تنفذ حملة تشجير في وادي العرج بمحافظة أضم2 فبراير 2024 - 2:22 مساءًاستمرار توافد الدفعة الثانية من ضيوف خادم الحرمين الشريفين لبرنامج العمرة والزيارة إلى المدينة المنورة2 فبراير 2024 - 2:17 مساءً“الأرصاد” ينبه من نشاط شديد للرياح على منطقة جازان2 فبراير 2024 - 2:13 مساءًالأمين العام لمجلس التعاون يستقبل سفراء جمهورية سلوفاكيا وجورجيا لدى المملكة2 فبراير 2024 - 2:11 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.85% في أسبوع "اليونيسف": 17 ألف طفل في قطاع غزة فقدوا ذويهم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إمام وخطیب المسجد النبوی أبرز المواد2 فبرایر 2024 صلى الله علیه وسلم الله تعالى عن ر ع ی

إقرأ أيضاً:

القيادة في العمل الخيري

إن القيادة في العمل الخيري لها صفات ينبغي للقائد امتثالها فهي تتقاطع مع القيادة في القطاعات الأخرى، ولكن لها خصائص تتمايز بها ،فالقيادة بتعريفها البسيط هي(تحريك الناس نحو الهدف) ونضيف في العمل الخيري بالإضافة إلى ما ذكر عبارة (لإحداث الأثر) فكل عمل خيري لا بدَّ أن يكون له أثر سواء كان على مستوى المستفيد أو المستوى التنموي في الوطن أو مستوى العالم، والعمل الخيري هو (كل عمل منسوب إلى الخير ، متسم به ، هادف إلى النفع العام ) ويكون هدفه وغايته ابتغاء الأجر فهو قائم على تحسين جودة الحياة وقضاء حوائج الضعفاء والمساكين ، وعندما نتأمل ذلك العمل الخيري فهو يحتاج إلى صفات قيادية مع تلك الأعمال العظيمة، وسوف أستنبط تلك الصفات من واقع خبرتي وفهمي للقيادة من القرآن والسنة وبالأخص سير الأنبياء :

أولا: وضوح البوصلة لدى القائد.
قد يوفقك الله للعمل في الجمعيات الخيرية، وهذه النعمة تحتاج إلى شكر الله عز وجل والعزم على أداء حقوقها، ومن الممكن أن تصبح قيادياً فيها بموجب الخبرة والاجتهاد، ومن متطلباتها أن يكون لديك بوصلة داخلية واضحة، تعرف من خلالها هدفك النبيل والأثر الذي تريد أن تحققه لإحداث التغيير في عملك، كان النبي صلى الله عليه، وسلم قبل الرسالة يعيش في قبيلته وبين أهله، وعندما أمر بتبليغ الرسالة أصبحت البوصلة لديه واضحة، وانطلق يجوب الأرض يدعو الناس إلى شهادة أن لا إله إلا الله، ومات لأجلها وقد اتسعت رقعة الإسلام في عهده ومن تبعه من بعده من الصحابة والتابعين إلى يومنا هذا ، فتحديد البوصلة والإخلاص في القول والعمل يبقي الأثر بإذنه سبحانه إلى يوم الدين .

ثانيا : حفيظ عليم.
في استحقاق ولاية المال طلب يوسف -عليه السّلام- من ملك مصر أن يجعله على خزائن الأرض، قال -تعالى-: (قالَ اجعَلني عَلى خَزائِنِ الأَرضِ إِنّي حَفيظٌ عَليمٌ) ، فهو حفيظ للمال، ولديه علم بإدارته ، فالقائد في العمل الخيري لابد أن يكون رقيباً وحفيظاً على المال، فهو أمانة وحق للضعفاء والمعوزين وأن يكون لديه من العلم الذي يمكنه من إدارة ذلك المال، فالعلم قبل العمل، والقائد لابد أن يكون لديه علم لكي يقود عمله على أسس علمية ودراية .

ثالثاً: الحب ،العطاء،الصبر
القائد في العمل الخيري لا بدَّ أن يكون لديه حب للعمل الذي يقوم به وعطاء متجدد، ويوزع ذلك الحب على المستفيدين بلين الجانب في القول والصبر عليهم واحتوائهم، وأن يعطيهم من وقته ما يسد به من حاجتهم فالعمل الخيري ليس فيه ساعات عمل محددة بل لا بد من بذل نفسك له لقضاء حاجات الضعفاء، فقد جاء في السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في المسجد، جلس إليه الفقراء والمستضعفون من أصحابه: خبّاب، وعمّار، وصهيب الرومي، وبلال الحبشي، وأمثالهم ممن لهم جاه ومنزلة عالية عند الله، وإن لم يكن لهم جاه وقدر عند قريش، حتى قال بعض المشركين لبعض: هؤلاء أصحاب محمد كما ترون ، والواضح أن الذي منع المشركين من الاستماع والجلوس إلى النبي صلى الله عليه وسلم بحضور هؤلاء الفقراء المستضعفين، الأنفة والكبر حتى إنَّهم طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يطردهم من مجلسه حتى يجلسوا معه، ويستمعوا منه، فأنزل الله عز وجل آيات قرآنية تبين شأن هؤلاء الصحابة وقيمتهم ومنزلتهم العالية التي يجهلها أو يتجاهلها هؤلاء الكفار، وتمنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن طردهم، قال الله تعالى: {وَلَا تَطْرُدِ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ ۖ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَىْءٍۢ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَىْءٍۢ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ} ، فينبغي للقائد في العمل الخيري أن يكون لديه الصبر في قضاء حوائج المساكين ولا يتكبر ولا يتجبر بل يعيش بينهم ويتلمس حاجاتهم ، ويوصل لهم الأحاسيس والحب والمشاعر الإنسانية، وأن يعطيهم من نفسه ووقته كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه.

رابعاً: الاعتناء باختيار الفريق.
ويمثل هذا النموذج موسى عليه السلام، حينما اختار أخاه هارون ليكون وزيراً له ، يعينه بفصاحته وقدرته العلمية والعملية على مواجهة صلف فرعون وأعوانه يقول تعالى (وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) ، والله عز وجل استجاب دعاءه إذ قال تعالى في سورة القصص ( قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا ۚ بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ) ،فينبغي للقائد اختيار من يعتمد عليه، ويساعده في الغاية والهدف الذي يريد الوصول إليه ولا يكون عالة، ولهذا لا تجامل في اختيار فريقك بل الواجب اختيار الأفضل كفاءة وقدرة على تفهم أهدافك وإستراتيجيتك وبوصلتك.

خامساً: الشغف
يجب أن يكون القائد لديه الشغف للعمل والشغف هو أن يعيش معك ذلك العمل، ويكون لديك الحماس الشديد والرغبة الجامحة لإنجاحه ، عندما تتوقد شعلة الشغف، وتبني القضية فيبذل القائد نفسه، ويحقق نتائج باهرة، وتتأكد عندما يترك القائد حظوظ النفس ويعيش لأجل القضية التي وجدت لها المنظمة أو تبناها فيبذل نفسه وماله ،ونبي الهدى عليه الصلاة والسلام كان شغوفا بدعوته مبلغاً لها ويضيق صدره من الصد عنها قال الله تعالى (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) فكان ينقبض قلبه من أذى الكفار فأمره الله بالتسبيح والسير في قضيته التي كلف بها وأن يكون من العابدين المستنيرين العالمين بأهدافه التي يسعى لتحقيقها ، ولهذا فعندما يُوقفك في طريق نهضتك ورسالتك السامية الخيرية أمر جلل، فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين فهو المعين والموفق .

سادساً: الأمانة ، الصدق ،العدل، و تلمس الاحتياجات القائد لابد أن يتحلى بصفة الأمانة في تعاملاته في المنظمة، ومع المستفيدين وفريق عمله فيحفظ سرهم، ويكون صادقاً في قوله وعمله، وتكون الشفافية لديه عالية والعدل بينهم ،الأمانة والعدل والصدق هي صفات نبيلة ارتبطت بالأنبياء على مر العصور. هذه الصفات هي الأساس الذي بنيت عليه رسالاتهم السماوية، وهي التي جعلت الناس تثق بهم، وتتبعهم، ومن نماذج الأمانة وقضاء حوائج الناس، ما وقع بين نبي الله موسى عليه السلام وبنات شعيب حيث ساعدهن عليه السلام بكل أدب واحترام قال تعالى: ( وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ* فَسَقَى لَهُمَا) حتى وصفته إحدى بنات شعيب بالأمانة والعفة حيث قالت لوالدها (.. يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ)، وفي الأمانة أيضا هناك نموذج يوسف عليه السلام حينما حافظ على أمانة سيدته وحفظ عرضه على الرغم من الإغراء الشديد ، وقد صور هذا الموقف القرآن الكريم في قوله تعالى (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَٰوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِۦ ۚ قُلْنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوٓءٍۢ ۚ قَالَتِ ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْـَٰٔنَ حَصْحَصَ ٱلْحَقُّ أَنَا۠ رَٰوَدتُّهُۥ عَن نَّفْسِهِۦ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ) ، ومن أمثلة قضاء حوائج الناس ما قال النبي صلى الله، وسلم (أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً ، أو تقضِي عنه دَيْنًا ، أو تَطرُدُ عنه جوعًا ، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، ومن كظم غيظَه ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه ؛ ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا ، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له ؛ ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ)، ومن هذا الحديث العظيم يتبين لنا كيف أن الأنبياء جميعهم كانوا يحثون الناس على فعل الخير وتلمس احتياجاتهم وكان صلى الله عليه وسلم يتلمس احتياجات أهل بيته والمسلمين أجمعين، ويدخل السرور في نفوسهم من خلال قضاء حاجاتهم، ومن قبل ذكرنا موقف موسى عليه مع بنات شعيب .

ومن الأمور التي أمر الله بها وحث عليها الأنبياء قيمة العدل يقول تعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) بل ان الرسول صلى الله عليه، وسلم (القضاة ثلاثةٌ قاضيانِ في النارِ وقاضٍ في الجنةِ فأما الذي في الجنةِ فرجلٌ عرفَ الحقّ فقضَى بهِ فهو فِي الجنةِ ورجلٌ عرفَ الحقَ فلم يقضِ به وجارَ في الحُكمِ فهو في النارِ ورجل لم يَعرِفِ الحق فقضَى للناسِ على جهلٍ فهو للنارِ) ولنا في قصة المخزومية التي سرقت في عهد النبوة مثلا عندما أتاه أسامة بن زيد شافعاً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أتشفعُ في حدٍّ من حدودِ اللهِ. ثم قام فخطب، فقال: إنما هلك الذين قبلَكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهمُ الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهمُ الضعيفُ أقاموا عليه الحدَّ، وأيمُ اللهِ لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها) ومن نماذج العدل وعدم الحيد عنها قول الله تعالى لداوود (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ) ،ومن نماذج الصدق ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم (علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا.)
ومن الأمثلة على صدق الأنبياء: سيدنا إبراهيم: كان صادقًا في دعوته إلى الله، ولم يرتد عن دينه رغم المحن، وسيدنا محمد صلى الله عليه، وسلم: كان الصادق الأمين، ولم يقل كذبة قط، حتى في الهزل ،ومن الصفات التي أعطاها الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم صفتي: الصدق والأمانة، وكان يلقب في الجاهلية بالأمين، ومتى ماكنت أميناً وصادقاً وعدلاً وثق بك الداعمون والمستفيدون .

سابعاً: الحكمة
الله عز وجل خاطب نبيه محمد صلى الله عليه، وسلم بقوله ( ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) فأمره بالحكمة والنبي صلى الله عليه وسلم امتثل ذلك فكان حكيماً في تصرفاته، وفي أموره كلها ، والقائد يجب أن يكون حكيماً في اتخاذ القرارات الصحيحة التي لها علاقة بعمله الخيري ، وأن يتجنب العجلة فهي لا تأتي بخير ، وأن يصحب الحكماء، ويتعلم منهم الدروس والفوائد.

ثامناً: الشجاعة
ينبغي للقائد أن يكون شجاعاً في عمله واتخاذ قراراته، فاتسام القائد بالشجاعة يرفع ثقة أتباعه به، إن العمل الخيري يحتاج منك أن تكون شجاعاً مقداماً، ويتجلى ذلك في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم عند ثباته في غزوة أحد؛ إذ إنه لم يفر بل بقي ثابتاً في الميدان حتى اجتمع عليه أصحابه، وكذلك في غزوة حنين بقي معه عشرة من أصحابه وكان ثابتاً ، وفي غزوة بدر كان في المقدمه بين أصحابه وثابتاً ، وتلك الشجاعة تلهم الأتباع وتحفزهم على تحقيق الأهداف .

مقالات مشابهة

  • القيادة في العمل الخيري
  • في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.. دعاء جامع شامل
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • نوادر الكتب.. معرض المدينة المنورة للكتاب يناقش تأثير الذكاء الاصطناعي في مستقبل الأدب والنقد
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 2-8-2024 في محافظة البحيرة
  • نوادر الكتب في المسجد النبوي الشريف في معرض المدينة المنورة للكتاب
  • خشية الله وأماراتها
  • فتاوى.. يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 1446-2024