خرجت العديد من المنتخبات الكبرى من بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2023، في مرحلة المجموعات والدور ثمن النهائي، بشكل غير متوقع، مثل منتخبات مصر والمغرب والسنغال والجزائر وغيرها.

 

وتأهلت 8 منتخبات إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، الحالية التي تقام في ساحة كوت ديفوار، ومن بين هذا، هناك 4 فرق لم يحالفها الحظ بالتتويج باللقب من قبل.

 

ومن ناحية أخرى، هناك 4 منتخبات أخرى سبق لها أن حققت اللقب، وهي نيجيريا (ثلاث مرات) وكوت ديفوار (مرتين) وجنوب أفريقيا (مرة واحدة) والكونغو الديمقراطية (مرتين).

 

تحمل مواجهات ربع النهائي بالنسبة لأمم أفريقيا أمرًا غريبًا، حيث ستجمع كل بطل سابق بمنتخب طموح يسعى للتتويج لأول مرة في تاريخه، وهذا الصراع يعكس الطموح والتاريخ في هذه المرحلة المهمة من البطولة.

 

وستشهد نيجيريا، الفائزة ببطولات 1980 و1994 و2013، مواجهة منتخب أنجولا، الذي حقق أعظم إنجاز في تاريخه بالتأهل إلى ربع النهائي في عامي 2008 و2010.

 

سيواجه المنتخب الإيفواري صاحب الأرض، وهو بطل نسختي 1992 و2015، منتخب مالي الذي كان وصيفًا في نسخة 1972، وانتهى في المركز الثالث في 2012 و2013.

منتخب مالي

وستقابل جنوب أفريقيا بطلة عام 1996، فريق كاب فيردي الذي تأهّل إلى ربع نهائي من قبل في نسخة عام 2013.

 

وستواجه الكونغو الديمقراطية، التي كانت بطلة عامي 1968 و1974، غينيا الوصيفة في عام 1976.

 

كأس أفريقيا هل تشهد مفاجآت أخرى بتتويج بطلا جديدا؟

 

في الـ 7 النسخ كأس الأخيرة من أمم أفريقيا من عام 2012 حتى 2021، شهدت سبعة أبطال مختلفين، حيث كان أول بطل جديد هو منتخب زامبيا في عام 2012.

 

إذا استمرت نظرية تتويج بطال جديد لكل نسخة، بعد ثلاثية مصر من عام 2006 إلى عام 2010، فإن الرباعي الذي لم يحقق بطولة من قبل، ستكون له فرصة برفع اللقب الأفريقي، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية.

 

وتُعد كوت ديفوار صاحبة الأرض أمام امتحان صعب، حيث كانت مصر آخر بطل توج بكأس أمم أفريقيا على أرضه في 2006.

 

بعيدًا عن هذا فيُعد منتخب نيجيريا، هو المرشح الأبرز لكسر تلك النظريات، وتحقيق كاس أمم أفريقيا 2023.

منتخب نيجيريا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كأس أمم أفريقيا أمم افريقيا مصر المغرب السنغال كوت ديفوار أمم أفریقیا

إقرأ أيضاً:

نيجيريا.. مقتل 18 بتفجيرات منسقة بواسطة انتحاريات

قالت السلطات المحلية إن ما لا يقل عن 18 شخصا قتلوا، وأصيب 30 آخرون، بينهم 19 في حالة خطيرة، في هجمات منسقة نفذتها من يعتقد أنهن انتحاريات في بلدة غوزا شمال شرقي نيجيريا، السبت.

وقال باركيندو سيدو، المدير العام لوكالة إدارة الطوارئ في ولاية بورنو، للصحفيين إن الانتحارية الأولى قامت بتفجير عبوة ناسفة خلال حفل زواج في الساعة الثالثة مساء تقريبا.

وأضاف سيدو أنه "بعد دقائق، وقع انفجار آخر بالقرب من مستشفى عام"، ثم وقع هجوم ثالث في مراسم عزاء نفذته مهاجمة متنكرة في زي أحد المشيعين. وكان من بين القتلى أطفال ونساء حوامل.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات، لكن بلدة غوزا الواقعة في بورنو تضررت بشدة من جراء التمرد الذي بدأته جماعة بوكو حرام عام 2009.

وأسفر العنف الذي امتد عبر الحدود حول بحيرة تشاد، عن مقتل ما يزيد على 35 ألف شخص، ونزوح أكثر من 2.6 مليون، وخلف أزمة إنسانية كبيرة.

وتريد بوكو حرام، التي لديها فرع متحالف مع جماعة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش،) إقامة دولة إسلامية في نيجيريا، عملاق النفط في غرب أفريقيا، التي يقطنها 170 مليون نسمة مقسمين بين أغلبية مسيحية في الجنوب وأغلبية مسلمة في الشمال.

وفي الماضي، استغلت بوكو حرام النساء والفتيات في تفجيرات انتحارية، الأمر الذي أثار الشكوك بشأن عدد من الآلاف الذين تم اختطافهم على مر السنين.

ويثير تجدد التفجيرات الانتحارية في بورنو مخاوف كبيرة بشأن الوضع الأمني في المنطقة.

وقال سيدو إن درجة الإصابات تراوحت بين تمزق في البطن وكسور في الجمجمة والأطراف.

وأضاف سيدو: "حاليا أقوم بالتنسيق من أجل استقدام مروحية الليلة... قمت بتعبئة طوارئ الأدوية لاستكمال نقص الأدوية في غوزا".

وفرضت السلطات حظرا للتجوال في المدينة، ومازال المجتمع على أهبة الاستعداد في أعقاب تقارير تتحدث عن انتحاري آخر مشتبه به في بولكا، وهي بلدة تقع على بعد كيلومترين من غوزا.

وتقع بلدة غوزا على بعد عدة كيلومترات من شيبوك في بورنو جنوبا، حيث تم اختطاف 276 طالبة في عام 2014. ومازال نحو 100 فتاة قيد الاختطاف.

مقالات مشابهة

  • "العجوز".. هل يسجل رونالدو اليوم ليصنع الحدث ويكتب التاريخ في "يورو 2024"؟
  • الأحزاب بجنوب أفريقيا تقترب من اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية
  • نيجيريا.. مقتل 18 بتفجيرات منسقة بواسطة انتحاريات
  • لاوتار مارتينيز يكشف سبب معانقة ميسي
  • لأول مرة في التاريخ رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • في بطولة كوبا أمريكا.. فنزويلا تطمح لمواصلة انتصاراتها.. والمكسيك للتعويض أمام الإكوادور
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • لأول مرة في تاريخ المسابقة.. المغرب يعتمد بطاقة المشجع FAN ID في كأس أفريقيا 2025
  • مفاجأة.. منتخب عربي يضمن الصعود لـ كأس العالم 2026 قبل بداية التصفيات