كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تفعيل منظومة الرسائل النصية الخاصة بالتطعيمات الروتينية المجانية، للأطفال المسجلين بمنظومة التطعيمات، وذلك في إطار استراتيجية التحول الرقمي، بناءً على توجيهات القيادة السياسية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المنظومة تعمل على إرسال رسائل تذكير لأولياء الأمور، قبل تاريخ استحقاق الجرعات، بمدة زمنية 48 ساعة بدايةً من أول شهر فبراير 2024 وذلك لإعادة التذكير والمتابعة في حالة تخلف الطفل عن جرعته التطعيمية، وتحمل الرسائل اسم الطفل ونوع الجرعة المستحقة، طبقًا لتاريخ ميلاد الطفل.

ولفت عبدالغفار إلى توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بتبني الاستراتيجات العالمية للصحة العامة، وفي مقدمتها برامج التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتطعيم، بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة لبرامج الوقاية والصحة العامة، تنفيذًا لمحور الصحة ضمن رؤية «مصر 2030».

وأكد عبدالغفار حرص الوزارة على تحقيق نسب تغطية مرتفعة بالتطعيمات الروتينية الإجبارية المقدمة لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية، حيث تستهدف الأطفال منذ أول أيام ولادتهم، وحتى عمر 18 شهرًا، للوقاية من الأمراض المستهدفة بالتطعيم والتي تتضمن (شلل الأطفال، الدرن، الالتهاب الكبدي الفيروسي ب، التيتانوس الوليدي، الدفتيريا، السعال الديكي، الإنفلونزا البكتيرية ب، الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف)، وذلك حفاظًا على إنجازات الدولة المصرية في القطاع الصحي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أن الوزارة تحرص على استمرار نشر التوعية بأهمية التطعيمات الروتينية، للأطفال حفاظًا على صحة الأجيال القادمة، مؤكدًا أن الرسائل النصية تُعد ضمن الإجراءات لمتابعة تلقي الأطفال للجرعات التطعيمية، مشيرًا إلى أنه يتم الاتصال التليفون المباشر بأولياء أمور الأطفال، من قّبل العاملين بمكاتب الصحة، بجميع محافظات جمهورية مصر العربية بشكلٍ دوريٍ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور حسام عبدالغفار وزارة الصحة والسكان وزير الصحة التحول الرقمي الرسائل النصية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة الإنسان ويسبب له مشاكل عديدة، خاصة في ظل الارتفاع الشديدة التي تشهده درجات الحرارة هذه الأيام بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، ووفقا لتوقعات الأرصاد الجوية تشهد البلاد موجة حارة الأيام المقبلة، حيث ترتفع درجات الحرارة بقيم 3 درجات.

ماذا يفعله الإجهاد الحراري بالجسم؟

أوضحت وزارة الصحة والسكان أن الإجهاد الحراري يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم لتقترب من 39 درجة، وفقدان سوائل الجسم، واضطراب الوعي وحدوث إغماء.

وبسبب المشاكل الصحية التي يسببها الإجهاد الحراري، نصحت وزارة الصحة والسكان بالتوجه لتلقي الرعاية الصحية وخاصة إذا كانت الحالة شديدة.

نصائح لحماية الأطفال والرضع من الإجهاد الحراري

ووجهت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح لحماية الأطفال والرضع من أشعة الشمس خلال موجات الحر، وهي كالتالي: 

1- السيارة ليست مكانا لانتظار الأطفال، فلا تتركهم في المركبات حتى لو كان ذلك لفترات قصيرة، تحسبا لارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ.

2- تجنب تعرض الأطفال للشمس مباشرة، خاصة في ساعات الذروة، ابحث عن الظل أو ابق بهم في المنزل.

3- تبريد عربة الطفل، مع الحذر من على تغطيتها بقماش جاف، ويمكن استبداله بقطعة قماش مبللة ومروحة محمولة لتبريد جسم طفلك.

4- اختر ملابس طفلك بعناية، واجعله يرتدي ملابس خفيفة وواسعة مع قبعة ونظارة شمس ولا تنسى واقي الشمس.

5- اجعل منزلك باردا لضمان سلامة طفلك.

مقالات مشابهة

  • تعيين عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة والسكان
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • عددهم3.. من هم نواب وزير الصحة والسكان الجدد؟
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • الدكتور خالد عبدالغفار.. ماذا نعرف عن نائب رئيس الوزراء الجديد؟
  • السيرة الذاتية لخالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزارء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة
  • خبرة كبيرة.. السيرة الذاتية لـ "خالد عبدالغفار" نائب رئيس مجلس الوزارء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر