استفسر عبد اللطيف الزعيم عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الحكومة، عن التدابير التي ستتخذها من أجل إلزام الصيادلة بالحضور الفعلي داخل صيدلياتهم.
وحذر من مغبة تعريض حياة الناس للخطر وتفاقم المشاكل الصحية، بسبب غياب الصيدلي عن الصيدلية في الأوقات المناسبة.
وأضاف بأن المرضى والمواطنين لا يعانون من مشكلات صحية في أوقات محددة فقط، وقد يحتاجون إلى الأدوية والمشورة الطبية في أي وقت من اليوم أو الليل.


وأوضح في سؤال كتابي وجهه إلى خالد آيت الطالب وزير الصحة، بأن “مجموعة من الصيدليات عبر مجموع التراب الوطني لا تضمن الحضور الفعلي للصيدلي في صيدليته طوال أيام الأسبوع لضمان استجابة سريعة لاحتياجات المواطنين، وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصيدلانية بجودة عالية”.
وأشار إلى أن الصيدلي هو الشخص الوحيد الذي يجب أن يكون مؤهلا داخل الصيدلية لتقديم الاستشارة الصحية والتفسير الصحيح للأدوية، وهذا يمكن أن يساعد في تجنب الآثار الجانبية الضارة وضمان استخدام الأدوية بشكل آمن.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للصيدلي أن يلعب دورا مهما في التوعية بالأمراض والوقاية منها.
وقال “إن الصيدليات تلعب دورا حاسما في تحسين الرعاية الصحية وصحة المجتمع بشكل عام، وهي عنصر أساسي في النظام الصحي وتعد أماكن حيوية في خدمة المجتمع، حيث يعتمد الناس على توفر الأدوية والمشورة الصيدلانية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم”.
وطالب بضرورة الحضور الفعلي للصيدلي في الصيدلية طوال أيام الأسبوع الذي يعد أمرا ضروريا لضمان استجابة سريعة لاحتياجات المواطنين وضمان استمرارية تقديم الخدمات.

كلمات دلالية ألصيدلية سؤال مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ألصيدلية سؤال مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة

جنيف-سانا

أكدت منظمة الصحة العالمية أن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة وشح الوقود سيؤثران حتماً على الخدمات الصحية في القطاع، محذرة من انقطاع تام لهذه الخدمات.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في تصريح نقله موقع المنظمة: إن “الحاجة اليومية من الوقود لتشغيل قطاع الرعاية الصحية في غزة تصل إلى 80 ألف ليتر، وما يصل حالياً لا يكفي لسد هذه الاحتياجات”، واصفة معاناة المستشفيات من نقص الوقود بأنها “خطر يهدد بتعطيل الخدمات الطبية الحيوية”.

وأشارت بلخي إلى أن “الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية، وتتصاعد وتتفاقم بشكل سريع أيضا في الضفة الغربية”، مشددة على أن المنظمة مصممة على البقاء في القطاع، حيث “لديها القدرة والموارد اللازمة للتخفيف من معاناة سكان غزة لكنها تفتقر إلى البيئة المواتية لتوسيع عملياتها نتيجة لاستمرار الحرب”.

وتواصل “إسرائيل” عدوانها الوحشي على قطاع غزة وتفرض حصاراً كاملاً يمنع دخول المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ما يتسبب بأزمة حادة وكارثة تطال المدنيين من نساء وأطفال بشكل خطير.

مقالات مشابهة

  • منع منتجين للخضر من التصدير يجر وزير الفلاحة للمساءلة البرلمانية
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألف مواطن بالمعهد القومي للسكر خلال 5 أشهر
  • اليونيسيف تطلق التسجيل الرقمي للمواليد الجدد في العراق
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • أسقفية الخدمات العامة تنظم دورة لتدريب الشباب على تقديم الرعاية الصحية
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة