أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أهمية منظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة لمساهمتها بشكل كبير في التخلص السليم والآمن بيئيًا من مشكلة المخلفات والتي تعد من أهم الملفات التي توليها المحافظة، اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والبيئة، وذلك تماشيًا مع الاعتبارات البيئية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الهامة للمنظومة واستراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

تحقيق أعلى استفادة من المشروع

وأشار المحافظ في تصريحات صحفية خلال تفقده المدفن الصحي الآمن بشبرامنت والمقام على مساحة 10 أفدنة والمدعم بخلية دفن صحي كمرحلة أولى للارتقاء بالبنية الأساسية للمنظومة، أنه يستهدف الحد من انبعاث ملوثات الهواء وتحقيق أعلى استفادة من المشروع.

تخصيص اعتمادات مالية كبيرة

أشار محافظ الجيزة إلى أن الدولة تولي اهتماما بالغا بملف منظومة تدوير المخلفات الصلبة وتم تخصيص اعتمادات مالية كبيرة لإنشاء البنية التحتية للمشروع لما له من أهمية في التعامل مع المشكلات البيئية في إطار عملية التنمية التي تستهدفها الدولة بما ينعكس على رفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين.

تحقيق التكامل لمراحل المنظومة

وأوضح اللواء أحمد راشد أنه تم تنفيذ الخلية الأولى ضمن خطة الدولة بإنشاء مدافن صحية لمخلفات القمامة، ومن المقرر أن يشمل المشروع 4 خلايا، ضمن البروتوكول الموقع بين وزارت التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والمتابعة والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، استكمالًا لخطة تحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة التي تهدف لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقله حضارية كبيرة سيكون لها مردود بيئي وإيجابي على المحافظة بجميع المراكز والأحياء.

وعاين محافظ الجيزة خلال جولته، أحد مشاريع القطاع الخاص التجريبية المقامة لتدوير ومعالجة مخلفات القمامة بطاقة (1000 طن إلى 1500 طن قمامة يوميا) بالصهر الحراري وتحويلها إلى طاقة كهربائية والمنفذ بمنطقة شبرامنت، وذلك للوقوف على مدى جاهزيته وتقديم التسهيلات اللازمة له لسرعة البدء في المشروع لما له من أهمية في تحسين وخدمة البيئة والاستفادة من القيمة الاقتصادية للمخلفات.

وأكد «راشد» أن المحافظة لا تدخر جهدا في تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين لإنجاز مشروعاتهم وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، موجها رئيس هيئة النظافة والتجميل بضرورة طرح كراسة الشروط للتعاقد مع شركات متخصصة في تدوير المخلفات الصلبة بكافة أنواعها والاستعانة بلجنة البت بالتعاون مع الوزارات المعنية للاستفادة بحجم المخلفات التي يتم رفعها بصفة يومية بقطاعات المحافظة والتي تصل إلى 12 ألف طن مخلفات يوميا.

وشدد المحافظ علي ضرورة رفع كافه المخلفات الكائنة بالمدخل المؤدي للمدفن الصحي بشبرامنت ورفع كفاءته وتطويره لتسهيل حركة دخول سيارات نقل المخلفات المترددة عليه مما يسهم في سرعة إنجاز نقل مخلفات القمامة إليه .

الارتقاء بمنظومة النظافة

وجه محافظ الجيزة بضرورة دراسة توفير موقع بعيدآ عن المناطق السكنية يصلح لإقامة نقطة مناولة لتجميع مخلفات القمامة لخدمة مركز ومدينة منشأة القناطر للارتقاء بمنظومة النظافة أسوة بما تم تنفيذه بمراكز كرداسة وأوسيم .

رافق المحافظ خلال الجولة إبراهيم الشهابي نائب المحافظ و محمود فوزي وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة وشفيق جلال رئيس هيئة النظافة والتجميل والدكتور خالد عبد الغني مدير مديرية الشئون الصحية و حامد سلامه رئيس مركز ومدينة أبو النمرس .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة النظافة والتجميل الشئون الصحية منظومة النظافة مدفن صحي القطاع الخاص محافظ الجيزة تدوير المخلفات الصلبة مخلفات القمامة محافظ الجیزة

إقرأ أيضاً:

دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة في كفر الشيخ بـ «4 لوادر»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الخميس، دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة بـ «4 لوادر مفصلية» وذلك ضمن خطة شاملة لتطوير منظومة النظافة العامة بالمحافظة وتعزيز كفاءتها، وفى إطار الإستراتيجية العامة للدولة لحماية البيئة، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى 2023-2024م.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن ذلك يأتي في إطار جهود أجهزة المحافظة المستمرة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بكافة المجالات، وتعزيز المظهر الحضارى، والحفاظ على البيئة، والارتقاء بمنظومة النظافة العامة بقرى ومراكز المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأشار، محافظ كفر الشيخ، إلى أن المعدات الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة منظومة النظافة العامة بالمحافظة، مما يسهم فى الحفاظ على نظافة الشوارع والطرق العامة، ورفع المخلفات والأتربة من الشوارع والطرق بمدن وقرى المحافظة، مما يسهم فى تحسين مظهرها العام، وتحسين البيئة، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

أكد محافظ كفر الشيخ، تقديم كافة أوجه الدعم لتحسين منظومة النظافة العامة، وتعزيز المظهر الحضارى للمحافظة، خاصةً مع الإهتمام بنظافة الشوارع والطرق بشكل يومى، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، كما ناشد المواطنين بالحفاظ على النظافة العامة، من خلال إلقاء القمامة فى الأماكن المخصصة لها بصناديق القمامة، والتوعية بمخاطر الممارسات الخاطئة تجاه البيئة، لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

البدء فى إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة بمراكز «كفر الشيخ - دسوق - الحامول»

أضاف محافظ كفر الشيخ، أنه تم البدء فى إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة بمراكز «كفر الشيخ - دسوق - الحامول»، بطاقة 600 طن / يوم لكل مصنع يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، والتى تسهم فى حل مشكلة تراكم القمامة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة إقتصادية، مما يوفر فرص عمل جديدة للشباب، ضمن خطة شاملة لتحسين البيئة، والحفاظ على الصحة العامة، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة فى المحافظة.

 مشيرًا إلى أن العمل جارٍ على تنفيذ مشروعات أخرى لتحسين البنية التحتية للمحافظة، مؤكدًا تقديم كل الدعم لنجاح مشروع تطوير ورفع كفاءة مصرف كيتشنر بنطاق القرى الواقعة على المصرف فى محافظة كفر الشيخ، لتحسين جودة المياه بمصرف كتشنر من خلال محاور عديدة تستهدف رفع كفاءة خدمات المخلفات الصلبة وخدمات الصرف الصحى، وكذا تطهير المصرف ورفع كفاءته فى نطاق المحافظات المار بها كتشنر.

أشار محافظ كفر الشيخ، إلى أن الدولة تولى ملف النظافة اهتمامًا كبيرًا، وتقدم كافة أوجه الدعم للنهوض بمنظومة النظافة، بمراكز ومدن وقرى المحافظة لخدمة المواطنين، تنفيذًا لتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، جاء ذلك بحضور المحاسب أيسر بكير، مدير عام الشئون المالية، وعدد من القيادات التنفيذية.

IMG-20240627-WA0017 IMG-20240627-WA0016 IMG-20240627-WA0022 IMG-20240627-WA0023

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ القاهرة تقود حملة مكبرة بأحياء المنطقة الجنوبية لتفقد حالة النظافة 
  • دعم ورفع كفاءة منظومة النظافة في كفر الشيخ بـ «4 لوادر»
  • محافظ أسيوط يؤكد متابعته المستمرة لجهود القطاعات التنفيذية لتنفيذ خطة ترشيد الكهرباء
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي والعجوزة
  • محافظ قنا يتلقي مدير برنامج المخلفات الصلبة
  • محافظ قنا ومدير "المخلفات الصلبة" يناقشان أهم مشروعات البرنامج
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقى والعجوزة لمتابعة العمل بملف التصالح
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي والعجوزة.. اعرف السبب
  • الشرقية: إعلام المواطنين بمواعيد تخفيف أحمال الكهرباء
  • محافظ الشرقية يوجه بمتابعة تطبيق مواعيد الغلق الجديدة للمحال التجارية