الوطن:
2024-06-27@09:07:21 GMT

«أوبك» تخفض إنتاج النفط لـ2.2 مليون برميل يوميا

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

«أوبك» تخفض إنتاج النفط لـ2.2 مليون برميل يوميا

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية، اليوم، ارتفاعا خلال التعاملات المبكرة، عقب إعلان مجموعة أوبك إبقائها على السياسة المتبعة والمعلنة مسبقا لتخفيض إنتاجها من النفط، من أجل تعويض ما حدث لها من خسائر، خلال الجلسة الماضية، تزامنا مع تقارير غير مؤكدة بوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينين والحديث عن هدنة مرتقبة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ما يقرب من 50 سنتا

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لما يقرب من 50 سنتا، بما يعادل 0.6% ليسجل سعر برميل النفط لـ 79.20 دولار، في الوقت الذي صعدت فيه أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 40 سنتا، أو 0.5% إلى 74.22 دولار للبرميل.

هذا وقد انخفض الخامان القياسيان لأكثر من 2% خلال تسوية أمس، بعدما أعلن مسؤول قطري إنه لم يتم التوصل لوقف إطلاق نار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، واحتمالية تطبيق هدنة على الأراضي الفلسطينية الأسبوع الماضي.

وقال مصدران في أوبك، أمس، إن المجموعة ستبقي على سياستها الرامية لتخفيض إنتاج النفط بدون تغيير، مع وجود توقعات لاستقرار أسعار النفط في مارس المقبل، حال كانت ستمدد المجموعة تخفيضاتها من إنتاج النفط الطوعية المعمول به خلال الربع الأول من العام الجاري.

تخفيض إنتاج النفط ليبلغ 2.2 مليون برميل يوميا

والتزمت منظمة أوبك وحلفاؤها، بتخفيض إنتاج النفط ليبلغ 2.2 مليون برميل يوميا، خلال الربع الأول، ليتماشي مع ما جرى إعلانه في نوفمبر الماضي.

من جانبهم، قال محللو مركز أبحاث «A.N.Z»، خلال مذكرة له، إن التخفيضات في الإنتاج من شأنها الإبقاء على الإمدادات المحدودة خلال الربع الأول، مع عودة الإنتاج من خارج أوبك لمستوياته الطبيعية، وبعد تباطؤ نمو الإنتاج الأمريكي خلال عام 2024 لـ300 ألف برميل يوميا، من أصل 800 ألف برميل يوميا خلال العام الماضي.

وتلقت أسعار النفط دعما من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بنطاق 5.25 و5.50%، وصرح رئيس المجلس جيروم باول، أن أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها، وستنخفض في الأشهر المقبلة، حيث سيؤثر انخفاض أسعار الفائدة لتقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، ما سيعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط، بحسب «سكاي نيوز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النفط برميل النفط زيادة هدنة تخفيض إنتاج النفط أوبك

إقرأ أيضاً:

مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة، بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات الخام صعدت 3.6 مليون برميل إلى 460.7 مليون في الأسبوع المنتهي في 21 حزيران، وذلك مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بأن تنخفض 2.9 مليون.

وأردفت الإدارة قائلة أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 226 ألف برميل خلال الأسبوع.

وأضافت أن استهلاك الخام في مصافي التكرير هبط 233 ألف برميل يوميا.

وانخفض معدل تشغيل المصافي 1.3 نقطة مئوية خلال الأسبوع.

وأفادت الإدارة بأن مخزونات البنزين ارتفعت 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 233.9 مليون مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع رويترز بأن تنخفض بواقع مليون.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت 0.4 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 121.3 مليون مقارنة بتوقعات بانخفاضها 0.3 مليون.

وقالت الإدارة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفع بواقع 65 ألف برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس
  • 4.97 مليار برميل احتياطي النفط الخام والمكثفات بنمو 1%.. وإنتاج 44.4 تيراواط من الكهرباء بارتفاع سنوي 6.4%
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا