قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. أسامة بن عبدالله خياط، إن سعادة المتقين وفوز الفائزين مبني على القيام بالتكاليف التي أمر الله بها وأوجبها على عباده، وهي التي جاءت الإشارة إليها في قوله تعالى" إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان".
وبين أن من الأمانات التي أُمر العبد بأدائها، حفظ الجوارح التي خلقها الله فيه وجعلها طيعة له.


أخبار متعلقة سفيرة المملكة لدى أمريكا تقلد الملحق العسكري رتبته الجديدة"بيئة المدينة" ترصد مخالفات بسوق الأسماك خلال حملة تفتيشيةوقال أنه يجب على الإنسان عدم استعمال تلك الجوارح إلا في ما يرضي الله وتجنب معصيته، إذ إن استعمالها في المعصية والخطايا هو خيانة للأمانة وجناية للحسرة والندامة يوم تشهد عليه جوارحه بما قدمت يداه.فيديو | خطيب المسجد الحرام أسامة خياط: أبواب الأمانة كثيرة فالزموها وأخلصوا فيما يوكل إليكم من أعمال وواجبات #الإخبارية pic.twitter.com/xtfpaVzMKu— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) February 2, 2024حفظ الأمانةتابع فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام: إذا كان من الأمانة حفظ الودائع التي يستودعها الناس عند بعض، فإن مفهومها أعم من ذلك، ومنها أمانة الإنسان على نفسه بكمال حرصه على أداء ما أوكل إليه من مهمات.فيديو | خطيب المسجد الحرام أسامة خياط: أبواب الأمانة كثيرة فالزموها وأخلصوا فيما يوكل إليكم من أعمال وواجبات #الإخبارية pic.twitter.com/xtfpaVzMKu— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) February 2, 2024 وبين أن تلك الأمانة تستلزم الإخلاص في العمل والمواظبة والمتابعة والتطوير للقدرات، وحسن الاستثمار في المواهب والتوظيف المسؤول للموارد والحذر من تبديدها في غير ما جعلت له.
وأشار إلى أن الله تعالى أثنى على القائمين على أماناتهم بالرعاية والعناية والاهتمام، ووعدهم بدخول الله في قوله تعالى "والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم بشهاداتهم قائمون والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك في جنات مكرمون".
وأكد أن من الأمانة ألا يستغل المرء منصبه لجر مغنم شخصي له أو لمن يلوذ به من أقارب أو معارف بغير استحقاق، كمن يستغل منصبه لتضخيم ثروته بوسائل غير مشروعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المسجد الحرام خطبة الجمعة خطيب المسجد الحرام الجمعة حفظ الأمانة المسجد الحرام

إقرأ أيضاً:

أسامة الأزهري: الإنسانية الكاملة مفتاح العبادة الكاملة

قال أسامة الأزهري وزير الأوقاف، إنَّه في يوم عظيم يبعثنا الله فيه ليسألنا «ماذا فعلنا بهدي النبي صلى الله عيله وسلم؟ وهل انطلقنا إلى العلمين بقيمه وأخلاقه؟ فأعيدوا أيها المسلمين عدتكم ليوم عظيم»

وأضاف الأزهري في كلمته خلال احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «علينا أن نحول إفشاء السلام إلى دور مؤسسي جماعي يسعى المليارات من البشر إليه حتى تنطفئ نيران الحروب في العالم جميعا، وأن نواجه كل فلسفات صراع الحضارات وان ننادي بتعارف الحضارات بقول الله تعالى: (لتعارفوا)».

وتابع: «علينا أن نصل الأرحام، ونشيد العلاقات الحسنة بين جميع الشعوب والأمم لأن الجميع أبناء أدم وبينهم رحم الإنسانية، إذ يقول صلى الله عليه وسلم: (صلوا بالليل والناس نيام)»، مشيرًا إلى أنَ الرسول أخر الصلاة بعد الإطعام وصلة الأرحام حتى نعلم أن الإنسانية الكاملة هي مفتاح العبادة الكاملة.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الشروق تحتفل بختام النشاط الصيفي بتكريم ١٤٠ من حفظة القرآن الكريم
  • ما عقوبات جرائم خيانة الأمانة والاحتيال للاستيلاء على ثروات الغير؟
  • أسامة الأزهري: الإنسانية الكاملة مفتاح العبادة الكاملة
  • سفير المملكة بجوهانسبرغ: عناية السعودية بالقرآن تدعم رسالتها في خدمة الإسلام
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلتقي رؤساء الجمعيات الإسلامية بجنوب أفريقيا
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يكرم الفائزين في الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم بجنوب إفريقيا
  • جبل خندمة.. معلم تاريخي ومقصد للزوار لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • الحوثي: تدمير المسجد الأقصى أصبح هدف مٌعلن للصهاينة