أعلن المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لجائزة زايد للأخوة الإنسانية، خلال مؤتمر صحفي عالمي عقد في أبوظبي اليوم الجمعة، أسماء المكرمين بجائزة زايد للأخوة الإنسانية للعام 2024، حيث يشترك في الجائزة كل من الجمعيتين الإسلاميتين في إندونيسيا جمعية نهضة العلماء والجمعية المحمدية، وجراح القلب المصري الشهير عالمياً السير مجدي يعقوب، والقائدة المجتمعية الأخت نيلي ليون كوريا من تشيلي.

علي جمعة يبوح بأسرار حياته في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب جناح الأزهر يعقد ندوة لمناقشة قضية "الصهيونية العالمية أطماعها ومواجهتها"


وقال المستشار محمد عبد السلام، إن اختيار المكرمين لهذا العام تم من قبل لجنة تحكيم مستقلة، بناءً على جهودهم الاستثنائية في مواجهة التحديات المجتمعية المعقدة والتشجيع على التعايش السلمي والتكافل بين الناس على المستوى المحلي والدولي. وسيتم تكريم الفائزين بالجائزة خلال مراسم التكريم الذي يقام يوم 5 فبراير 2024 في صرح زايد المؤسس بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأضاف الأمين العام لجائزة زايد للأخوّة الإنسانية: إنه "تزامنا مع اليوم الدولي للأخوة الإنسانية، نتشرف بتكريم 4 من الأفراد والجهات التي تمثل تجسيداً حقيقياً لقيم الوثيقة. ويسر جائزة زايد للأخوة الإنسانية أن تعلن أسماء المكرّمين لهذا العام ممن جسدوا قيم الأخوة الإنسانية ليكونوا منارة للأمل في مجتمعاتهم، حيث اتبع كل منهم رؤية نبيلة تسعى إلى عالم أكثر سلاماً. وسنحرص على أن يكون هذا التكريم دافعاً لهم لمواصلة وتسريع جهودهم كلٌ في مجاله."

وتم اختيار جمعية نهضة العلماء والجمعية المحمدية، أكبر جمعيتين إسلاميتين في إندونيسيا وتضما أكثر من 190 مليون عضو، لجهودهما الإنسانية القيمة ومساعيهما لنشر السلام. فقد نجحت الجمعيتان في تحسين حياة عدد لا يحصى من الإندونيسيين والفئات المجتمعية الضعيفة في جميع أنحاء العالم من خلال إنشاء المؤسسات التعليمية والمستشفيات ومشاريع التخفيف من حدة الفقر.

تكريم جراح القلب البروفيسور مجدي يعقوب تقديراً لجهوده

ويتم تكريم جراح القلب صاحب الشهرة العالمية الواسعة، البروفيسور السير مجدي يعقوب، تقديراً لجهوده في تمكين الرعاية الطبية لإنقاذ حياة من هم في أمس الحاجة إليها، بما في ذلك الفئات المجتمعية الأضعف. وبصفته مؤسس مؤسسة مجدي يعقوب للقلب في مصر، ومنظمة سلسلة الأمل الخيرية في المملكة المتحدة، ساعد الدكتور يعقوب في إنقاذ آلاف الأرواح، وخاصة الأطفال. وقد افتتح مراكز للقلب في إثيوبيا وموزمبيق، ويجري حالياً إنشاء مركز في كيغالي برواندا. يشار إلى أن تقنياته الجراحية الرائدة أحدثت ثورة في زراعة القلب، وقد حصل على العديد من الأوسمة، بما في ذلك وسام الفروسية البريطاني، ووسام النيل الكبير، ووسام الاستحقاق من الملكة إليزابيث الثانية.

أما الأخت نيللي ليون كوريا - المعروفة باسم "الأم نيللي"- فهي الرئيس والمؤسس المشارك لمؤسسة Fundación Mujer Levántate (مؤسسة المرأة الصامدة)، وهي منظمة غير حكومية تركز على تقديم الدعم الشامل للسيدات السجينات، وذلك اعتباراً من فترة وجودهن في السجن وحتى مرور عام على إطلاق سراحهن حتى يتمكن من بناء حياة جديدة والاندماج مجدداً في مجتمعاتهن. تنطلق أعمال المؤسسة من منظور الأخوة الإنسانية، حيث تدير مأوى مؤقتاً للسجينات اللاتي ليس لديهن مكان يذهبن إليه عندما يتم إطلاق سراحهن. ومن الجدير بالذكر أن أربعة وتسعون بالمائة من المشاركات في برامج الأخت نيللي لا تواجهن إدانات جديدة خلال عامين من إطلاق سراحهن من السجن.

وقد سُميت جائزة زايد للأخوة الإنسانية باسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة (طيب الله ثراه) والذي عُرف بجهوده الإنسانية وتفانيه في مد يد العون للشعوب من مختلف الثقافات والخلفيات.

سيتم بث مراسم التكريم يوم الاثنين 5 فبراير في تمام الساعة 7مساءا على قنوات التلفزيون المحلية وعلى قناة يوتيوب الخاصة بجائزة زايد للأخوة الإنسانية: Zayed Award for Human Fraternity

جائزة زايد للأخوة الإنسانية جائزة دولية سنوية مستقلة

وتعد جائزة زايد للأخوة الإنسانية جائزة دولية سنوية مستقلة تكرّم الأشخاص والكيانات من مختلف الثقافات والخلفيات حول العالم ممن يعملون بتفانٍ وبلا كللٍ متجاوزين الانقسامات لتعزيز القيم الخالدة المتمثلة في التضامن والنزاهة والعدالة والتفاؤل وتحقيق تقدم ملموس نحو التعايش السلمي.

أُطلِقت الجائزة عام 2019 عقب اللقاء التاريخي في مدينة أبوظبي بين فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف و قداسة البابا فرنسيس، والذي وقَّعا خلاله وثيقةَ الأخوة الإنسانية. وسُميت الجائزة بهذا الاسم تكريمًا للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي عُرف بإنسانيته وتفانيه في مساعدة الناس بغض النظر عن خلفياتهم وأجناسهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جائزة زايد جائزة زايد للأخوة الإنسانية إندونيسيا مجدي يعقوب المستشار محمد عبد السلام جائزة زاید للأخوة الإنسانیة مجدی یعقوب

إقرأ أيضاً:

أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»

حققت الفنانة المسرحية العمانية أسماء العوفية جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر المقام في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر الجاري، وذلك حسبما جاء في حفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء أمس . وجاء تحقيق العوفية للجائزة عن مشاركتها في العرض العماني «الروع» الذي قدمته فرقة «تواصل» المسرحية في المهرجان، من تأليف وإخراج طاهر الحراصي. وإلى جانب العوفية، ومُنح الطفل العماني عز الهنائي شهادة تقدير عن دوره في «الروع» من قبل لجنة التحكيم المكونة من المخرج العماني يوسف البلوشي، والمسرحي الإماراتي إبراهيم سالم، والسعودي نايف البقمي، والقطري جاسم الأنصاري، والعراقية د.سهى سالم، والمصري د.أيمن الشيوي، والسورية مروة الأطرش. في حين ذهبت جائزة أفضل عرض متكامل إلى دولة الكويت عن عرضها المسرحي «غصة عبور»، فيما توج سلطان النوه من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل إخراج عن مسرحية «بحر».

وفي فئة النصوص، مُنحت جائزة أفضل نص مناصفة بين الكاتب إسماعيل عبدالله عن مسرحية «أشوفك» من دولة الإمارات العربية المتحدة، والكاتبة تغريد الداود عن مسرحية «غصة عبور» من دولة الكويت.

وذهبت جائزة أفضل ممثل أول للفنان شهاب الشهاب عن مسرحية «بحر» من السعودية، وأفضل ممثل ثانٍ للفنان عبدالله التركماني عن مسرحية «غصة عبور» من الكويت، وأفضل ممثلة ثانية لفجر اليامي عن مسرحية «بحر» من السعودية. أما جائزة الأزياء فذهبت إلى ريم عبدالرضا عن مسرحية «الخيمة» من قطر، وجائزة الديكور لمسرحية «عند الضفة الأخرى» من البحرين.

وحقق العرض السعودي «بحر» جائزة المؤثرات الصوتية، وجائزة أفضل إضاءة لمسرحية «الخيمة» من قطر، كما منح العرض القطري شهادة تقديرية من اللجنة.

وشمل المهرجان كذلك مسابقة للفرق المسرحية، وضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة كلًا من: العماني د.مرشد راقي، والإماراتي وليد الزعابي، والبحريني جاسم العالي، والسعودية نوح الجمعان، والكويتي أحمد الشطي، والقطري فالح فايز، وقد منحت لجنة التحكيم جائزة الفرقة المميزة لفرقة مسرح الطائف من السعودية.

مقالات مشابهة

  • أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»
  • "أبوظبي للأوراق المالية" يحصد جائزة أفضل سوق إسلامي لعام 2024
  • “أبوظبي للأوراق المالية” يحصد جائزة أفضل سوق أوراق مالية إسلامي لعام 2024
  • مياه أسيوط تعلن عن أسماء المتقدمين المنطبق عليهم وغير المنطبق عليهم الخاصة بوظيفة قارئ ومحصل  
  • خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية تطلق حملة "علّمني"
  • «خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية» تطلق حملة «علّمني»
  • مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي
  • «الأوقاف» تعلن أسماء المكرمين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • خاص| بينهم نجل الشيخ الشعراوي.. أسماء المكرمين في احتفالية الأوقاف بالمولد النبوي الشريف
  • خاص| أسماء المكرمين في احتفالية الأوقاف بالمولد النبوي الشريف