شبكة انباء العراق:
2024-07-05@23:29:15 GMT

مقهى المسافة صفر

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

بعد الضجة الإعلامية المفتعلة التي رافقت الاستجابة الأردنية السريعة لأوامر تل ابيب بإزالة لافتة مطعم 7 اكتوبر في مدينة الكرك. قرر اصحاب المتاجر والمحال التسويقية والكازينوهات والمطاعم في العراق واليمن ولبنان وسوريا والجزائر والسودان وباكستان وايران وإندونيسيا، قرروا استبدال أسماء متاجرهم بأسماء مستوحاة من من عمليات طوفان الأقصى.

فاصبحت لدينا مطاعم 7 اكتوبر، وكازينوهات 7 اكتوبر، ومنهم من اختار لافتات تحمل عناوين ساخرة: مطعم (10 – 3 أكتوبر)، أو أسواق (6 + 1 أكتوبر). واختار بعضهم إسم (ابو عبيدة) أو (الضيف) أو (الشجاعية) أو (خانيونس)، و (المسافة صفر). .
اما الاسم الأشهر والأكثر انتشارا فهو: (طوفان الأقصى) فكل الواجهات الخدمية والتجارية التي كانت تحمل أسم (الأقصى) اضيفت اليها كلمة (طوفان). فاصبحت: (طوفان الأقصى). .
وفي سياق الدعم الشعبي، اتخذ عدد من الإعلاميين والفنانين والرياضيين مواقف داعمة للشعب الفلسطيني حول العالم، وتصدر بعضهم عناوين الأخبار عالمياً، بسبب دعمهم الفاعل للفلسطينيين وانتقادهم اللاذع للاحتلال الإسرائيلي في لقاءات متلفزة حققت نسبة مشاهدة مليونية. .
فهل يستطيع نتنياهو ازالتها كلها من واجهات المدن العربية ؟. وهل يستطيع الضغط على السلطات في تلك البلدان بالطريقة التي لجأ اليها في التعامل مع حكومة البندورة ؟، أو مع حكومة بواب معبر رفح ؟. .
وهل يستطيع نتنياهو إرغام شعوب الارض على التخلي عن الكوفية الفلسطينية التي صارت أيقونة للشعوب الحرة المنتفضة ضد الظلم والعدوان والطغيان ؟. ولسنا مغالين إذا قلنا ان الكوفية تصدرت المشهد اليومي في التظاهرات والمواجهات، باعتبارها رمزا للنضال الفلسطيني. وكرست مجلات الأزياء والموضة اهتماماتها بالكوفية الفلسطينية كعنصر إلهام في الفساتين والسترات والطرحات والأحزمة والسراويل. وتزايدت طلبات شراء الكوفية عبر الإنترنت على المواقع الإلكتروني. ولن يستطيع نتنياهو منع حرب الرموز واللافتات حتى لو خضعت له حكومة البندورة، وحتى لو استجابت له حكومة العسكر التي تبلدت مشاعرها القومية، ومنعت الفلسطينيين من ارتداء الكوفية عند انتقالهم من غزة إلى سيناء عبر معبر رفح. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط برتبة رائد (احتياط) شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال جيش الاحتلال، الخميس في بيان تحت بند سُمح بالنشر، إن الرائد (احتياط) إيتاي غاليا، 38 سنة، من رمات غان، نائب قائد السرية في الوحدة 8679، أوزبت يفتاح (679)، قتل في القتال في الشمال.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 677 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 322 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,066 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 606 منهم بالخطرة، و1,023 إصابة متوسطة، و2,437 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى"
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى