بوابة الوفد:
2024-09-19@02:58:39 GMT

"قيمة الإدخار للأطفال" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم عدد من اللقاءات المتنوعة خلال أجازة نصف العام، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر فبراير الجاري. 

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

وفي ذات السياق، شهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان " المصروف اليومى"، تحدث فيها الدكتور محمد على قطب، خبير إدارة الأعمال حول مصروف الطفل اليومي، وأهمية الوعي بكيفية إنفاقه خاصة فى فترة الإجازة، حتي يدرك قيمة المال، ويتعلم كيف يوازن بين احتياجاته وقدرته الشرائية، وأن يتعلم الطفل منذ الصغر أن يحدد أولوياته، موضحا مفهوم وقيمة الإدخار، وعند بدء الدراسة يصبح الأطفال أكثر وعيا بإحتياجاتهم. 

 وأكد " قطب" علي أهمية الادخار، وتحديد الهدف منها سواء لشراء لعبة أو الاشتراك فى ممارسة هواية أومشاركة فى تغيير الكمبيوتر الخاص به، وأن يتعلم الطفل الاحتفاظ بالعيدية والمكافآت المالية التى يحصل عليها فى حدود إمكانيات الأسرة، وعلي الطفل أن يتعلم التمييز بين الاحتياجات الأساسية مثل الطعام والمسكن والملبس، وبين الرغبات الترفيهية، مشيرا إلي أهمية الرجوع للأسرة لمساعدته فى التفكير فى كيفية إنفاقها، وأن يتعلم الطفل أن القيمة ليست في المال بل فى إختيار الأشياء التى يمكن شراؤها بالوعى الكافى. 

 وإستمرارا للأنشطة المقامة خلال أجازة نصف العام، بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وينفذها فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة أشغال يدوية من قماش الموهير، نفذتها فاطمة محمد ربيع مشرفة نادى المرأة بالمكتبة، وتم خلالها تعليم الرواد خطوات تنفيذ عروسة للأطفال، بدءا من قص القماش وخياطته وحشوه بالفيبر وصولاً إلى الشكل النهائي المطلوب تنفيذه، بينما ناقشت رضوى على مشرفة قسم البيئة بمكتبة الطفل، كتاب بعنوان "صور مؤذية" تأليف عبد التواب يوسف، تؤكد القصة علي أهمية الحفاظ علي نظافة الشارع، وعدم إلقاء القمامة فهو سلوك خاطئ مؤذى للعين وملوث للبيئة، تلاها عروض مواهب للأطفال، كما قدمت هناء حسن مسئول مكتبة الطفل ورشة حكى عن قصة "سيدنا العزير عليه السلام"، إلي جانب تنفيذ مسابقات ترفيهية وفوازير مع الأطفال، أدارها هند عبدالتواب ورضا محمد أمناء مكتبة الطفل. 

 مناقشة كتاب "الوحوش الغريبة في الماضي" بفرع ثقافة الفيوم  

 وفي سياق متصل ناقشت نجوى أحمد أمينة مكتبة الطفل كتاب "الوحوش الغريبة فى الماضى"، تأليف روى تشابمان أندروز، أوضحت خلالها مصطلح وحش، أو الوحوش والذي يطلق على الحيوانات المفترسة التي تأكل بلا رحمة، وتهاجم بلا تفكير سوى أنها تتجه نحو الفريسة لتشبع جوعها وشهوتها في التلذذ في إفتراس ما يمر أمامها.  وبالتعاون مع قسم السينما، شهدت المكتبة عرض لعدد من أفلام الرسوم المتحركة للأطفال، بحضور مايكل سمير بالإدارة العامة للثقافة السينمائية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة الفيوم الوحوش الادخار الاطفال بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم مکتبة الطفل

إقرأ أيضاً:

هدايا نظارات الواقع الافتراضي للأطفال في متحف التحرير

نظم المتحف المصري في التحرير اليوم مسابقة أثرية للأطفال المشاركين في المبادرة الرئاسية بداية، وكانت تلك المسابقة على مرحلتين تم خلالها طرح مجموعة من الأسئلة حول التاريخ المصري القديم والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببرنامج الزيارة داخل المتحف وبالمنهج الدراسي للطلاب.

وتم توزيع الحلوى والهدايا التذكارية على الفائزين وعدد من نظارات الواقع افتراضي VR Box.

المبادرة الرئاسية

المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي تشمل المشروع القومى للتنمية البشرية الذي يخاطب المواطن المصري في جميع المراحل العمرية بكافة ربوع الجمهورية من خلال تقديم برامج موجهة لكل فئة عمرية طبقًا لاحتياجاتها بالتوازي مع برنامج عمل الحكومة لتحقيق مستهدفات التنمية البشرية وأهداف التنمية المستدامة للمجتمع المصري.

جولة إرشادية

وعقب الجولة الارشادية، قام مشروع "ميتالايف ميتافيرس" بتوفير نظارات الواقع الافتراضي للأطفال المشاركين مما مكنهم من القيام برحلات افتراضية عبر الزمان والمكان لاستكشاف أهم المواقع الأثرية والتاريخية في مصر بتقنية 360.

كما أُتيح للمشاركين فرصة خوض تجارب تفاعلية ثلاثية الأبعاد لمحاكاة بعض المعالم الأثرية والتاريخية، بالإضافة إلى المشاركة في ألعاب افتراضية ثقافية وتعليمية حول تاريخ مصر وحضارات العالم.

ومن المقرر أن تقوم الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بتنظيم عدة أنشطة أخرى في ضوء هذه المبادرة تتضمن ندوات ورحلات سياحية توعية وورش عمل وجولات إرشادية بالأماكن السياحية والأثرية بمختلف المحافظات بما يساهم في تعزيز الوعي السياحي والأثري لدى مختلف المواطنين.

وقد شارك في تنظيم الفعالية الإدارة العامة للوعي الأثري بقطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع المتحف المصري بالتحرير، وإدارة التخطيط الاستراتيجي بالمجلس الأعلى للآثار، ومشروع "ميتالايف ميتافيرس" الذي يعتبر أول مشروع عربي في تطبيقات الواقع الافتراضي والميتافيرس، حيث تستهدف إلقاء الضوء على الاسهامات التي قدمتها الحضارة المصرية القديمة بشكل كبير لبناء الإنسان المعاصر.

مقالات مشابهة

  • هدايا نظارات الواقع الافتراضي للأطفال في متحف التحرير
  • محافظ أسيوط يشهد احتفالية مكتبة مصر العامة بأسيوط بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • إنشاد ديني ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف 
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • "دور المشروعات الصغيرة في مسيرة التنمية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • التنمية توقع مذكرة تفاهم مع "إنقاذ الطفل" لتوفير دعم للعائلات المتضررة
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال