الحرة:
2024-09-30@19:17:09 GMT

قتلى في ضربات إسرائيلية استهدفت مناطق جنوب دمشق

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

قتلى في ضربات إسرائيلية استهدفت مناطق جنوب دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، بسقوط قتلى جراء "غارات جوية إسرائيلية" ضربت مواقع تابعة للمليشيات الموالية لإيران في دمشق.

وبحسب المرصد السوري، فإن حصيلة أولية لغارات جوية شنتها إسرائيل، فجر الجمعة، "استهدفت مزرعة على طريق عقربا – السيدة زينب وإدارة الحرب الإلكترونية جنوب دمشق"، بلغت 3 قتلى من المليشيات الموالية لإيران هم "إيراني وعراقي وثالث مجهول الهوية".

كما طالت الغارات الإسرائيلية، بحسب المرصد السوري، موقعا كان قد أخلي خلال وقت سابق في محيط بلدة الغزلانية على طريق مطار دمشق الدولي، وسط معلومات عن سقوط خسائر بشرية أخرى.

من جهته، أفاد مراسل "الحرة" بأن "طائرات حربية إسرائيلية استهدفت، فجر الجمعة، بعدة صواريخ مزرعة تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني على طريق عقربا - السيدة زينب جنوبي دمشق، ومنطقة الغزلانية على طريق مطار دمشق الدولي".

في وقت سابق الجمعة، قالت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري، إن "إسرائيل شنت ضربات جوية من هضبة الجولان، واستهدفت مناطق جنوب دمشق"، مضيفة أن "الدفاعات الجوية السورية أسقطت بعضها".

وقالت الوزارة نقلا عن مصدر عسكري في بيان عبر فيسبوك أوردته وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أن الضربات وقعت "حوالي الساعة 4:20 فجر الجمعة (1:30 فجرا بتوقيت غرينتش)"، إذ استهدفت "عددا من النقاط جنوب دمشق".

وفيما أكد مراسل "الحرة" سقوط 3 قتلى جراء هذه الضربات الجوية، قالت وزارة دفاع النظام السوري في بيانها إن الخسائر "اقتصرت على الماديات".

مصدر عسكري: حوالي الساعة 4:20 من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط جنوب دمشق, وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات pic.twitter.com/mzzsfASPvg

— الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا (@SanaAjel) February 2, 2024

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي عن أي ضربات شنها على سوريا.

ونادرا ما تعلق إسرائيل على ضربات تستهدف سوريا، لكنها قالت مرارا إنها لن تسمح لإيران التي تدعم نظام، بشار الأسد، بترسيخ وجودها في البلد.

وكانت وكالة رويترز ذكرت، الخميس، أن الحرس الثوري الإيراني "قلّص نشر كبار ضباطه في سوريا، بسبب سلسلة من الضربات الإسرائيلية"، موضحة أنه "سيعتمد أكثر على فصائل شيعية متحالفة مع طهران للحفاظ على نفوذه هناك".

وشنت إسرائيل مئات الغارات الجوية على جارتها الشمالية منذ بدء الحرب الأهلية السورية عام 2011، استهدفت في المقام الأول القوات المدعومة من إيران، وبينها حزب الله اللبناني، وكذلك مواقع للجيش السوري.

لكن إسرائيل كثفت هجماتها منذ بدء الحرب بين جيشها وحركة حماس في قطاع غزة يوم 7 أكتوبر، في ظل تصاعد التوترات بالشرق الأوسط.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جنوب دمشق على طریق

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد

سرايا - جدد الطيران الحربي الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، غارته على البقاع اللبناني والجنوب، بعد ليل حافل بالغارات التدميرية على مناطق الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفا منطقة الغبيري وأطراف منطقة فقرا في جرود كسروان ،إضافة الى غارات متتالية على المنطقة الواقعة بين بلدتي بحمدون وصوفر في قضاء عاليه.

وقال مصدر امني لبناني في بيروت ان غارات عنيفة استهدفت مناطق البقاعين الشمالي و الاوسط وتحديدا منطقة حدث بعلبك، طاريا ،رباق، شمسطار،تمنين التحتا ، النبي شيت ،بوداي ،حوش تل صفية وسرعين في البقاع الاوسط، ودمرت العديد من المباني والمنشآت”.

وأضاف ان غارات عنيفة استهدفت محيط منطقة زحلة وتحديدا حارة الفيكاني و جرود الفرزل والكرك، وصولا الى مدينة بحمدون”، موضحا ان الحصيلة غير نهائية للغارات على عدد من المباني في منطقة حارة حريك ،عصر امس، بلغت 6 شهداء واصابه 91.

وتابع المصدر ان الطيران الإسرائيلي نفذ ليلا ، اكثر من عشرين غارة على مناطق في صحراء الشويفات و احياء قريبة من شرق مطار بيروت الدولي ،حيث استهدفت الغارات مبانٍ، كان الجيش الإسرائيلي قد دعا إلى إخلائها والابتعاد عنها، قبل ساعة من ضربها”.

ودعت وزارة الصحة ،في بيان، مستشفيات بيروت وجبل لبنان والمناطق غير المتضررة من العدوان إلى التوقف حتى نهاية الأسبوع المقبل عن استقبال الحالات غير الطارئة، وذلك لإفساح المجال لاستقبال المرضى الموجودين في مستشفيات الضاحية الجنوبية في بيروت .

كما طالبت المستشفيات والمراكز الصحية بالاستعداد للاهتمام بالمرضى من النازحين ليلا من الضاحية .

إقرأ أيضاً : بعد استهداف قياداته .. كيف يبدو مستقبل حزب الله؟إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يُعلن مقتل قائد جبهة الجنوب علي كركيإقرأ أيضاً : "إسرائيل" تخترق موجة برج مراقبة مطار بيروت .. وتحذر

مقالات مشابهة

  • 16 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • القسام: قتلى وجرحى في كمين مركب استهدف قوة إسرائيلية شرقي خانيونس
  • القسام: قتلى وجرحى بكمين مركب بقوة إسرائيلية بالفخاري شرق خانيونس
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق
  • 70 شهيدا في قصف مناطق جنوب وشرق لبنان
  • عدوان إسرائيلي في محيط دمشق.. والدفاعات الجوية السورية تتصدى
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهجمات إسرائيلية في محيط دمشق
  • غارات عنيفة تستهدف البقاع والجنوب.. مناطق لبنانية تعرّضت للقصف
  • غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد
  • ضربات إسرائيلية جديدة على ضاحية بيروت والبقاع