بوابة الفجر:
2024-10-06@04:52:50 GMT

كيف تبدأ التداول في الأسواق المالية

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

لم يعد التداول حكرًا على خبراء الأسواق ورجال الأعمال، بل اتسعت الدائرة لتشمل أي شخص راغب بتحقيق مكاسب مالية وقادر على الاتصال بالانترنت، فهذه الأدوات كافية لبدء التسجيل في منصة تداول والبدء بقراءة الأسواق المالية. تشير الأسواق المالية إلى قيام الفرد بالاستثمار في الأصول والسلع لتحقيق عوائد أو يتكبد خسارات حسب التوجهات وتحركات الأسعار.

أصبح من السهل اليوم بدء التداول وذلك بعد العثور على منصة تداول موثوقة والاتصال بنظام تداول مثل metatrader 4 أو  metatrader 5 وهي أشهر برامج الاتصال بالأسواق وسماسرة الأسواق المالية. إذا كنت راغبًا بالسعي نحو حرية مالية من التداول، فتابع حتى النهاية.

تعريف التداول

يقتضي التداول على بيع المنتجات والأصول بسعر منخفض ثم بيعها بسعر مرتفع والحصول على الفارق كأرباح، ولكن الأسعار تتفاوت حسب مؤشرات كل سوق وطبيعة السلعة وأهميتها وكمية الطلب عليها. فمثلًا، يعد النفط من أكثر السلع حيوية وأهمية في العالم، وشرائها يرافق حركة وتذبذب في الأسعار، قد يحقق من المتداول أرباحًا إذا ازداد الطلب وتمكن من البيع بقيمة مرتفعة. على الناحية المقابلة، زيادة إنتاج النفط وكثرة توافره في الأسواق يؤدي إلى انخفاض سعر النفط، مما يعرض المتداول للخسائر إذا قام ببيعه.

لدى الاتصال عبر الانترنت مع سمسار تداول، يستطيع المتداول من إجراء صفقات بيع وشراء مباشرةً على برنامج التداول، والاطلاع على مختلف السلع المعروضة في الأسواق المختلفة، حيث يوجد أكثر من 5 أسواق أساسية للتداول.

ما هي أسواق التداول؟

تختلف السلع والمنتجات المعروضة للتداول، ليتمتع المتداول بخيارات كبيرة يتمكن من خلالها بيع الغاز الطبيعي أو شراء حبوب البن البرازيلي أو سهم شركة مايكروسوفت وغيرها العديد. لذلك، سوف نشرح في التالي أهم الأسواق المالية وما هي المنتجات المتوافرة بها.

سوق بورصة الأسهم

وتعد من أكبر وأهم الأسواق التي يتم فيها التداول بأسهم الشركات. تشير كلمة سهم إلى جزء من ملكية الشركة، حيث يستطيع المستثمر بيع وشراء حصص في الشركات العالمية المتاحة للتداول العام. مثلًا، تقوم شركة جوجل بعرض أسهمها للتداول في الأسواق، ولكل سهم قيمة بالدولار تتغير حسب نشاط الشركة ودرجات العرض والطلب المتعلقة السهم.

من أشهر الأسهم: سهم شركة جوجل (شركة ألفابت المحدودة) وسهم آبل وسهم ميتا وسهم مايكروسوفت. على سبيل المثال، إذا سجلت شركة آبل نموًا في المبيعات والإيرادات، ينعكس ذلك بالإيجاب على قيمة السهم، مما يؤدي إلى ازدياد الطلب على شراء سهم أبل وارتفاع سعر السهم الواحد.

سوق صرف العملات

يضم سوق صرف العملات (الفوركس) العملات الأجنبية العالمية والتي يتم التعبير عنها بأزواج، وذلك عبر دمج عملتين معًا في عملية بيع إحداهما لشراء الأخرى. مثلًا، يورو/دولار هو أشهر زوج عملات يتم تداوله في السوق والذي يشير إلى الحصول على يورو مقابل دفع 1.20 دولار، مثلًا.

يوجد في الفوركس نحو 180 عملة، بالتالي، تختلف إمكانيات دمج عملتين معًا لتحقيق زوج قابل للتداول والعديد من الفرص الاستثمارية. أهم العملات المتاحة هي الدولار واليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني والدولار الأسترالي. كما تشتهر بعض العملات الأقل شهرة مثل البيزو المكسيكي والدولار الكندي والدولار النيوزيلندي والراند الجنوب إفريقي.

تتذبذب العملات الأجنبية حسب العديد من العوامل، منها أهمية العملات وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، مثل اليورو والدولار، مما يجعل هاتين العملتين أكثرهما تداولًا كقيمة وكمية. كما تتأثر العملات بكميات الطلب عليها والتي تختلف حسب الأخبار والتطورات الاقتصادية والسياسية والتجارية، بل حتى عوامل الطقس مثل الكوارث الطبيعية.

سوق السلع

ويضم سوق السلع المواد الأولية والاستهلاكية التي ما دام تم تداولها عبر التجارة التاريخية، مثل القطن والحبوب والبن والسكر والشاي. تتفاوت أسعار السلع حسب الطلب عليها، خاصة في حال الاتفاقيات العالمية والإقليمية. كما تتأثر المنتجات هذه حسب الإنتاج العالمي والذي يؤثر على وفرة وعرض المنتجات، كما هو الحال إذا قامت الدول المنتجة بخفض الإنتاج أو تأثرت بعوامل الطقس.

إضافة إلى هذه المنتجات الاستهلاكية، تضم السلع مواد توليد الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم والمعادن، حيث تعد هذه المصادر من أهم السلع التي يتم تداولها والتي لها حجم وقيمة كبيرة على التداول والاقتصاد العالمي، وخاصة النفط والغاز الطبيعي.

تتأثر هذه السلع بقوانين العرض والطلب أيضًا، فمثلًا، في أوقات الحرب يزداد الطلب على النفط فترتفع أسعار البترول. أما في حال قامت الدول المنتجة، مثل السعودية بتغيير درجات الإنتاج فيؤثر ذلك على وفرة المنتجات البترولية واختلاف أسعارها.

سوق السندات

وهي السوق الأكثر ثباتًا وذلك لطبيعتها. حيث تضم هذه صكوك تجارية تصدرها شركات حكومية أو خاصة وتبيعها للمستثمر مقابل أسعار ثابتة، وذلك بغرض زيادة السيولة المالية في الشركة. تمتاز هذه السندات بإعطاء المستثمر نسب ربحية بشكل شهري أو ربعي خلال فترة صلاحية السند التي يتم ذكرها خلال عملية الشراء.

لدى انتهاء صلاحية السند، يقوم المتداول بإعادة السند إلى الشركة المنتجة ويسترد أمواله التي قام باستثمارها لشراء السند، مما يجعلها من أكثر التداولات ثباتًا على الرغم من العوائد المتواضعة التي تقدمها.

خطوات البدء بالتداول

قد يبدو من السهل بدء التداول على الانترنت حيث يوجد العشرات من الشركات التي تعرض عليك خدمات تداول وسمسرة متشابهة. فكيف يمكنك التفرقة بين أفضل الشركات؟

ابحث في الآراء والتعليقات التي وضعها المستخدمون الحاليون أم السابقون لتحصل على فكرة عن نوع وجودة خدمة العملاء وسرعة الاستجابة وتجربة التداول بشكل عاماطلع على منتجات وأسواق التداول المعروضة وتأكد من وجود السلع أو الأصول التي تثير اهتمامك.اطلع على الرسوم والشروط المرتبطة بفتح حساب تداول مع الشركة، وخاصة رسوم سحب الأموال وإدارة الحساب.تأكد من الحدود للدنيا للإيداع وتأكد من دعم عملتك المحلية وذلك لتخفيف من أعباء رسوم صرف العملات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأسواق المالیة فی الأسواق التی یتم

إقرأ أيضاً:

الرقابة المالية صناديق التأمين الحكومية بأخذ موافقتها عند نشر تقارير عن نشاطها

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد فريد، الكتاب الدوري رقم (5) لسنة 2024، بشأن نشر أية بيانات إحصائية أو تقارير أو دراسات عن نشاط صناديق التأمين الحكومية، ضمن مساعي الهيئة لحماية المتعاملين وضمان استقرار التعاملات وتعزيز ثقة جمهور المتعاملين بقطاع التأمين.

شدد الكتاب الدوري، على أنه في حالة رغبة أي صندوق من صناديق التأمين الحكومية، في نشر أية بيانات إحصائية أو تقارير أو دراسات عن النشاط الذي يمارسه الصندوق يجب الالتزام بالحصول على موافقة الهيئة قبل نشرها على الجمهور.

ويُقصد بالجمهور كل من هو معني أو ذو صفة أو مصلحة حالية أو متوقعة بصناديق التأمين الحكومية، إذ تقوم الهيئة بالإشراف على توفير المعلومات المتعلقة بالأسواق المالية غير المصرفية ونشرها بكافة السبل المتاحة تنفيذاً للمادة رقم ( 151/14) من قانون التأمين الموحد الصادر بالقانون رقم (155) لسنة 2024 والمعمول به اعتباراً من  يوم 11 يوليو 2024 في هذا الخصوص.

ونصت المادة على أنه "تختص الهيئة، دون غيرها بالإشراف والرقابة على نشاط التأمين والمهن والخدمات المرتبطة بها، ولها في سبيل ذلك على وجه الخصوص: إعداد ونشر البيانات الإحصائية والتقارير والدراسات عن نشاط سوق التأمين ووحداته"، وهو الأمر الذي نصت عليه أيضاً المادة الرابعة من القانون رقم 10 لسنة 2009.

يأتي ذلك ضمن قيام الهيئة العامة للرقابة المالية، بدورها لتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، ومنها نشاط التأمين، بهدف تحقيق سلامة واستقرار تلك الأسواق وتنميتها وبما يساعد على توازن حقوق المتعاملين فيها ومن ثم ضمان كفاءة تلك الأسواق وشفافية الأنشطة التي تمارس من خلالها.

حيث تعمل الهيئة على تعزيز الدور المحوري لقطاع التأمين في دعم وخدمة الاقتصادي المصري لتحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام في ضوء التطورات والمتغيرات التي تطرأ على الساحة المحلية والدولية وما تفرضه وتفرزه من متطلبات تنظيمية ورقابية وخاصة التكنولوجيا المالية لتحقيق الشمول التأميني في بيئة رقابية مرنة ومتطورة ومستقرة.

جدير بالذكر أن صناديق التأمين الحكومية يبلغ عددها نحو 6 صناديق، وهي الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن بعض حوادث مركبات النقل السريع داخل مصر، وصندوق التأمين لرعاية طلاب مدارس مصر، وصندوق التأمين على طلاب التعليم الأزهري، وصندوق التأمين التعاوني لمراكب الصيد الآلية والعاملين عليها، وصندوق التأمين الحكومي لضمان الأخطار التي تتعرض لها الخدمات البريدية، وصندوق التأمين الحكومي لضمانات أرباب العهد، ووصل عدد المشتركين المشمولين بالتغطية التأمينية من هذه الصناديق إلى 30.4 مليون فرداً بنهاية يونيو الماضي.

حيث تمارس صناديق التأمين الحكومية كافة أنواع التأمين وتغطي في ممارستها جميع أنحاء الجمهورية، وتتولى صناديق التأمين الحكومية عمليات التأمين ضد الأخطار التي لا تقبلها شركات التأمين، أو تلك التي ترى الحكومة مزاولتها بنفسها، مما يستدعي تأسيسها لتلك الصناديق.

مقالات مشابهة

  • ضبط 850 كيلو دقيق مدعم قبل تهريبه بالفيوم
  • انخفاض أسعار الأعلاف في الأسواق بأكثر من ألف جنيه.. ما تأثيره على السلع؟
  • ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك بالفيوم
  • تحرير 100 محضر لمخالفات بالأسواق والمخابز في بني سويف
  • تحرير 8 محاضر تموينية للمخابز المخالفة بالحامول
  • خلال أسبوع.. تحرير أكثر من 100 محضر مخالفات تموينية ببني سويف
  • بيانات الوظائف الأمريكية تدفع الأسواق المالية إلى المراهنة على بطء التيسير النقدي
  • الرقابة المالية صناديق التأمين الحكومية بأخذ موافقتها عند نشر تقارير عن نشاطها
  • حملات تموينية للرقابة على أسواق سيدي سالم وقلين وبلطيم
  • ما اسباب ارتفاع اسعار الدولار امام الدينار؟