التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بالمهندس مازن غنيم، رئيس سُلطة المياه الفلسطينية والوفد المرافق له، مشيداً بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين المصري والفلسطيني.

أشار وزير الري إلى أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تمثل تهديداً للوضع الإنساني بالقطاع، ما يؤثر على توفير احتياجات المياه للفلسطينيين المحاصرين، والتي تُعد خدمة إنسانية يكفلها القانون الدولي، مؤكدا أن فقدان الاحتياجات الأساسية للحياة مثل المياه والغذاء والكهرباء يزيد فرص تفاقم أعداد الشهداء في غزة.

استخدام المياه كسلاح 

ومن جانبه، استعرض المهندس غنيم الممارسات الإجرامية للجانب الإسرائيلي في قطاع غزة، واستخدامه لقطع المياه كعقاب جماعي لسكان القطاع، إضافة لقيام السلطات الإسرائيلية بممارسات في الضفة الغربية للتحكم في مخزونات المياه الجوفية وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في المياه، معرباً عن رغبته في تعزيز الاستفادة من الخبرات والكوادر المصرية في التعامل مع هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مجال المياه، من خلال اتخاذ القرارات العاجلة التي تنقذ الأوضاع في قطاع غزة.

توفير كل الدعم 

ورحب الدكتور سويلم، بتوفير كل أشكال الدعم المطلوبة للأخوة الفلسطينيين في مجال المياه بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية، إضافة إلى ترحيب الوزارة بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطيني في مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية كإجراءات مستقبلية للتعامل مع أزمات المياه بالأراضي الفلسطينية.

أشار وزير الري إلى رغبته في تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وفلسطين في مجال إدارة الموارد المائية، والتي تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين في مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية من خلال إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات، ويمكن توفير تقنية التعلم عن بعد للجانب الفلسطيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة الموارد المائية الأراضى الفلسطينية المحتلة الأوضاع الإنسانية التعلم عن بعد السلطات الإسرائيلية الشعب الفلسطيني الضفة الغربية العدوان الاسرائيلى الكوادر المصرية أراضي

إقرأ أيضاً:

وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه

كتبت -داليا الظنيني:

قال الدكتور هانى سويلم وزير الري، إن تكثيف العمل مع دول حوض النيل من أبرز التكليفات خلال الفترة المقبلة، مبينا أن مطالبنا واحدة فى السد الأثيوبى ونطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولى للحصول على حصتنا من المياه .

وأضاف سويلم" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن الدولة المصرية تتحرك من أجل الحفاظ على مصالح وحقوق المصريين المائيه ولا سيما فيما يتعلق بسد النهضة"، مؤكدا أن "الملف الداخلي له رؤية ثابتة والتكليف كان واضح، بشأن الاستثمار في الملفات الداخلية".

وأَوضح أن ضرورة توفير مياه للري للفلاحين ولوزارة الإسكان لتوفير مياه الشرب والاستمرار في تحسين وضع مصر في مجال المياه والتغييرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • متحدث مجلس الوزراء: توفير الموارد اللازمة لمواجهة أزمة الكهرباء
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل
  • قضيتنا عادلة.. وزير الري: نرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة
  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين