توقفت مركبة الإنزال القمرية التاريخية اليابانية SLIM عن العمل، ولكن ليس قبل التقاط بعض الصور وكميات كبيرة من البيانات العلمية.

ونجحت الوحدة القمرية SLIM، وهو اختصار لـ "Smart Lander for Investigating Moon"، في الهبوط بدقة على حافة فوهة بركان شيولي في 19 يناير، على الرغم من مشاكل المحرك التي أدت إلى انقلاب المركبة رأسا على عقب.

ونتيجة لذلك،. اتجهت الألواح الشمسية للمركبة الفضائية نحو الغرب، بحيث لا تتمكن من استقبال المستويات المتوقعة من ضوء الشمس، ما يؤدي في البداية إلى قطع العمليات على سطح القمر لفترة قصيرة جدا.

Japan's SLIM moon lander snaps final photos before going dormant during lunar night https://t.co/ykEh9xY2FLpic.twitter.com/SvsWgv2cxo

— SPACE.com (@SPACEdotcom) February 1, 2024

ولكن SLIM استيقظت من سباتها بعد نحو 10 أيام من الهبوط، حيث أشرقت الشمس أخيرا على ألواحها.

وأمضت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، التي تشغل SLIM، الأيام الأخيرة في مسح سطح القمر القريب باستخدام الكاميرا متعددة النطاقات (MBC) الخاصة بالمركبة الفضائية للتعرف على تركيبته.

【ウェブリリース】小型月着陸実証機(SLIM)搭載マルチバンド分光カメラ(MBC)による10バンド分光撮像の成功について
➡️https://t.co/VtNFaNHqOe#JAXA#SLIM#月探査
(画像クレジット:JAXA、立命館大学、会津大学) pic.twitter.com/RgArA9kSMX

— ISAS(JAXA宇宙科学研究所) (@ISAS_JAXA) February 1, 2024

وتم تصميم كاميرا MBC لفحص الزبرجد الزيتوني والمعادن الأخرى من خلال تحليل التوقيعات الضوئية، أو أطياف ضوء الشمس المنعكس، وفقا لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

ونشر حساب SLIM الخاص بوكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA على موقع "إكس"، صورة نهائية التقطتها كاميرا الملاحة الخاصة بـ SLIM في 31 يناير بتوقيت اليابان، وأكدت الوكالة أن المركبة الفضائية دخلت في حالة سبات كما هو متوقع.

إقرأ المزيد الوحدة القمرية اليابانية تدخل في فترة سبات

وستحتاج وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إلى الانتظار حتى انتهاء الليل القمري الذي يبلغ طوله 14.5 يوما أرضيا تقريبا، ثم انتظار ظروف الإضاءة ودرجة الحرارة الملائمة لاحقا في النهار القمري التالي (الذي يبدأ في 15 فبراير تقريبا) قبل إمكانية إحياء SLIM مرة أخرى.

ومع ذلك، لكي يستيقظ المسبار مرة أخرى، يجب أن تصمد أدواته في مواجهة درجات الحرارة القمرية الاستوائية ليلا والتي تبلغ نحو 208 درجة فهرنهايت (-130 درجة مئوية).

ولكن سواء استيقظت مركبة SLIM أم لا، فقد حققت المركبة الفضائية أهداف مهمتها الكاملة والممتدة من خلال تحقيق هبوط دقيق، ونشر زوج من المركبات الجوالة الصغيرة وإظهار قابليتها للتشغيل، والحصول على ثروة من البيانات العلمية.

كما نشر حساب SLIM على "إكس" أيضا صورا مصنفة لأهداف التصوير الطيفي لـ MBC، والتي تظهر الصخور المختلفة والثرى الصخري التي تتم دراستها.

وكتبت وكالة الفضاء اليابانية: "بناء على الكمية الكبيرة من البيانات التي حصلنا عليها، فإننا نمضي قدما في تحليلات لتحديد الصخور وتقدير التركيب الكيميائي للمعادن، ما سيساعد في حل لغز أصل القمر. وسنعلن عن النتائج العلمية فور الحصول عليها".

المصدر: سبيس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء قمر مركبات فضائية معلومات عامة معلومات علمية منصة إكس وکالة استکشاف الفضاء الیابانیة

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة الى جانب حزب الله في حال الحرب الشاملة

المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة الى جانب حزب الله في حال الحرب الشاملة

مقالات مشابهة

  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة الى جانب حزب الله في حال الحرب الشاملة
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي