بينما تتسبب الأمطار - في بعض الأحيان - في تعطيل حركة المرور بالمدن، إلا أنها تعد «طوق نجاة وحياة» للعديد من القرى والنجوع المنتشره في الصحراء الغربية التابعة لمحافظة مطروح.

الأمطار خير وبركة في مطروح

وتمثل هذه الأمطار لأهالي هذه القرى والنجوع بمطروح، حياة كاملة، إذ يعتمدون عليها في الشراب والزراعة، وبالتالي الحصول على أطعمة عديدة.

شهدت محافظة مطروح من مدينة الحمام شرقاً وحتى مدينة السلوم غربا سقوط أمطارا غزيرة خلال الساعات الأخيرة في ظل حالة الطقس غير المستقر والذي يضرب المناطق الساحلية.

5 معلومات عن استفادة أهالي مطروح من مياه الأمطار

«مياه الأمطار رزق من المولى عز وجل ننتظره في مطروح من العام للعام خلال موسم الشتاء» حسب الحاج عبدالقادر سنوسي من عواقل قبيلة القناشات بمطروح لـ«الوطن»، مضيفا: «نستفيد منها في القرى والتجمعات الصحراوية والنجوع المنتشرة في ربوع الصحراء الغربية، في أمور كثيرة».

وعدّد الحاج سنوسي هذه الأمور كالتالي:

- تجميع مياه الأمطار وتخزينها في آبار نشو للاستفادة منها على مدار العام.

- الاستفادة من مياه الأمطار في الشرب وطهي الأطعمة في الحياة اليومية لقبائل مطروح.

- سقيا المواشي من الأغنام والماعز والإبل.

- الاعتماد على مياه الأمطار في زراعة الشعير والقمح في الأراضي الصحراوية شرق وغرب مطروح، وكذلك جناين التين والزيتون والمحاصيل الصيفية من خلال الآبار، فضلا عن نمو المراعي الطبيعية التي تعد الأمن الغذائى للماشية في صحراء مطروح.

- نمو فطر الترفاس أو ما يطلق عليه في بعض المناطق فطر الفقع أو «الكمأة» الثمرة الكنز في المحافظة، الذي يسجل سعره في أسواق «براني والنجيلة ومرسى مطروح» نحو 1500 جنيه للكيلو الواحد، وينبت طبيعياً ويُحصد في  شهر مارس. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة مطروح الأمطار أمطار الصحراء الغربية حالة الطقس اليوم میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، إن خرائط الطقس المحللة في المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر تشير إلى حالة عدم استقرار في الأجواء على المرتفعات والسواحل الغربية.

وأفاد في نشرة الطقس الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة يصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على محافظات (تعز، إب، ريمة والحديدة) وسهل تهامة.

كما توقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات (صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، البيضاء، الضالع، لحج، عدن وأبين).

وقال إنه يتوقع مطار متفرقة على محافظات (شبوة، حضرموت والمهرة) .

وقال إنه ينذر المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار الغزيرة من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

كما حذر المواطنين من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، بالإضافة إلى التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة.

وحذر من الانزلاقات الصخرية والطينية في الطرقات الجبلية،

وقال إنه يهيب بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة بإتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • عقب إلغاء الاشتراطات.. موقف البناء بالقرى والنجوع من استخراج تصاريح البناء
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار