صدى البلد:
2024-10-02@02:59:16 GMT

جامعة عين شمس: حجب نتائج الترم الأول لهؤلاء الطلاب

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

قالت الدكتورة أميرة يوسف عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، إنه لا صحة لحرمان أي طالبة من أداء الامتحانات، حال عدم سداد المصروفات الجامعية، مُشددةً على أحقيتهن في دخولها، حيث أن عملية أداء الامتحانات غير مرتبطة بدفع المصروفات الجامعية.

وأضافت الدكتورة يوسف أن عددًا من الجامعات الحكومية قد خصصت ميزانية لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها، بهدف سداد المصروفات عن الطلاب المتعثرين، سواء كانت مصروفات دراسية أو رسوم مدن جامعية.

ولكن يتطلب الحصول على هذا الدعم استيفاء الأوراق المطلوبة التي تثبت فعليًا تعثر الطالب في السداد، وذلك لمراعاة البعد الاجتماعي والحفاظ على مستقبل الطلاب المقيدين بالجامعات.

وأشارت الدكتورة يوسف إلى أنه يتم فتح باب دعم المصروفات الدراسية للطالبات غير القادرات وتسليم الأبحاث الاجتماعية في كل عام دراسي جديد، بهدف تأمين الدعم اللازم لهن.

وأكدت عميدة كلية البنات أن الدعم المقدم يخص فقط المصروفات الدراسية ولا يتعلق بـ"اشتراك المترو" أو "كارنيه الكلية"،مؤكدة ان الكلية تحجب النتيجة لمن لم يسدد المصروفات الدراسية .

 

وأوضحت الأوراق المطلوبة لدعم المصروفات الدراسية لطالبات كلية البنات جامعة عين شمس من صندوق التكافل الاجتماعي، وهي كالتالي:

- إحضار صورة بطاقة الرقم القومي للطالبة وولي الأمر (الأب والأم) سارية، وصورة شخصية للطالبة.
- في حالة وفاة أحد الوالدين أو كليمها؛ يجب إحضار شهادة الوفاة، أو أصل ما يثبت قيمة المعاش.

- في حالة طلاق الوالدين؛ يتم تقديم صورة من قسيمة الطلاق.

- في حالة كون الوالد مزارعًا؛ يتم تقديم ما يثبت من الجمعية الزراعية بعدم امتلاكه لأي أراضي.

- في حالة كون ولي الأمر “له دخل ثابت”؛ يجب إحضار مفردات الدخل حديثة ومختومة.
- في حالة مرض الطالبة أو أي فرد من أفراد الأسرة؛ يتم تقديم التقارير الطبية التي تثبت ذلك.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس كلية البنات المصروفات الدراسیة فی حالة

إقرأ أيضاً:

حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية

قال مجمع البحوث الإسلامية إن للزكاة في الشريعة الإسلامية معانٍ سامية، وأهداف نبيلة، وأعظم مقاصد الزكاة تحقيق المواساة، وحماية الغني من الطمع والشُّحّ، وحماية الفقير من الحسد، وحماية المال من محق البركة، وحماية للمجتمع من القسوة، وانعدام الإنسانية، ولهذا أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم أن الزكاة طهارة وتزكية؛ فقال تعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا } [التوبة: 103].

كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته عضو مجمع البحوث الإسلامية: التصوف ينطلق من كتاب الله وهدي النبي حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية؟


وتابع المجمع أن الله تعالى قد جعل للزكاة مصارف محددة قال تعالى:{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [التوبة: 60] .


وأضاف مجمع البحوص إنه بخصوص المصاريف المدرسية: فإن الواقع يكشف عن أن أولياء الطلاب المقيدين بالمدارس الخاصة والجامعات الخاصة من ميسوري الحال، وزكاة المال لا يصح دفعها للموسرين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي" أخرجه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه رقم(1839).


وبين المجمع إنه بخصوص المدارس الحكومية فيغلب بها أبناء الطبقات الفقيرة المستحقين للزكاة.
وعليه فللسائل أن يقصد بزكاة ماله الطلاب الفقراء فيسدد المصروفات المدرسية عنهم من زكاة ماله، ويُعد هذا من كشف الكرب والتيسير على المعسرين الذين يستحقون معونة الله تعالى وتوفيقه.

مقدار نصاب زكاة المال

نصاب زكاة المال خمسة وثمانون جرامًا من الذهب من عيار واحد وعشرين. وتخرج الزكاة عما قيمته ذلك أو أكثر إذا مرَّ على المال حولٌ قَمَرِيٌّ بواقع ربع العُشر؛ أي اثنين ونصف بالمائة.

حكم خصم المصاريف العائلية من زكاة المال

 

وضحت دار الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّ الزكاة تجب على المسلم المالك للنصاب، وأنْ يكون المقدار الموجب للزكاة فائضًا عن حوائجه الأصلية وحاجة مَنْ يعول، وأنْ يحول عليه الحول، فإذا ما تحقَّق ذلك وجب إخراج الزكاة بمقدار ربع العشر 2.5%، وإنَّ ضروريات الحياة تخصم من رأس المال، وليس من مقدار الزكاة الذي هو حقّ للفقراء.

مقالات مشابهة

  • خطوات استخراج اشتراكات الطلاب بالخط الثالث للمترو 2024
  • منهم أبناء الشهداء والمتفوقون.. الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية بالجامعات
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • «الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد
  • رئيس جامعة بني سويف يتفقد بعض الكليات ويشارك في تحية العلم
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • مصروفات كلية التربية النوعية جامعة طنطا.. اعرف الأوراق المطلوبة 
  • التعليم تحدد موعد تحصيل القسط الأول من مصروفات المدارس الرسمية