من خلال الالتزام بـ مواعيد قص الأظافر، يمكنكِ الحفاظ على أظافركِ صحية وقوية، وإن أفضل طريقة للحصول على أظافر أقوى وأطول هو من خلال اتباع عادات ونصائح صحية بسيطة، تعرف معنا على مواعيد قص الأظافر وأكثر الطرق العناية بالأظافر:
اقرأ ايضاًيعتبر قص الأظافر جزء مهم من النظافة الشخصية والعناية بالذات، وفيما يلي نصائح للحصول على أظافر أقوى وأطول:
هناك وقت محدد يجب فيه قص الأظافر؛ يعتمد ذلك على مدى سرعة نمو أظافرك والطول الذي تفضله.بشكل عام، يمكن اتباع بعض الإرشادات العامة:عندما تبدأ الأظافر بالشعور بأنها طويلة جدًا أو تبدأ في التقاط الأوساخ بسهولة فيجب قصها فوراً.إذا بدأت أظافرك تتكسر أو تنشق بسهولة، فقد يكون ذلك علامة على أنها طويلة جدًا ويجب تقصيرها لتجنب الضرر.هناك بعض الأشخاص يفضلون تحديد جدول زمني وبشكل منتظم لقص الأظافر، مثل مرة واحدة أسبوعيًا أو كل أسبوعين.إذا كنت تشارك في نشاط يتطلب طول أظافر معين فقد تحتاج إلى تعديل مواعيد قص الأظافر.الحفاظ على نظافة الأظافر وصحتها من خلال استخدام مبرد الأظافر لتنعيم الحواف بعد القص والحفاظ على الأظافر نظيفة وجافة.مواعيد قص الأظافر
لم يثبت في السنة النبوية حديث صحيح ينصّ على قصّ الأظافر له موعد محدد، يجب على المسلم أن يقصّ أظافره متى شاء، لكن قصّ الأظافر ليلة الخميس ويوم الجمعة من سنن الفطرة، وايضاً الاهتمام بحسن المظهر من سنن الجمعة.
متى يمنع قص الأظافر؟عند عمل مناسك الحج والعمرة.
ما سبب منع قص الاظافر في الليل؟إن منع قص الاظافر في الليل لأنه هناك مادة الكالسيوم المفيدة والضرورية للجسم تركز على العظام في أطراف الأظافر عند الليل وإذا قام الإنسان بقضمها في هذا التوقيت يفقد فيتامين الكالسيوم، مما يسبب مشكلات صحية تتعلق أغلبها بضعف الحركة وضعف العظام والأسنان والالتهابات المرتبطة بنقص معدلات الكالسيوم في الجسم.
هل يجوز قص الأظافر أثناء الدورة الشهرية؟نعم يجوز قص الأظافر وتمشيط الشعر وقت الدورة الشهرية.
هل يجوز قص الاظافر يوم الاثنين؟نعم يجوز، يعتبر يوم الخميس أو الجمعة أو الاثنين الأفضل، والله أعلم.
ما سبب منع قص الاظافر في الليل؟هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة ولم يرد دليل شرعي.
أيام قص الأظافر عند أهل البيتقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم: من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه، ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه، ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا، ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه
ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق، ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء، ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: قص الأظافر على أظافر من قلم
إقرأ أيضاً:
كيفية الوضوء في البرد الشديد.. هل يجوز التيمم بدلا منه؟
كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن كيفية الوضوء في البرد الشديد وضوابط الطهارة في شدة البرد، وحالات الوضوء والتيمم وتسخين الماء.
وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في شرحه كيفية الوضوء في البرد الشديد، إن الصلوات الخمس المكتوبة فرائض عظيمة يثاب المرء على أدائها في أوقاتها، وإسباغ الوضوء وتحسينه لها.
وأضاف أن الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، وقد بين سيدنا النبي فضل إسباغ الوضوء على المكاره، أي: المواضع التي يكره المرء إيصال الماء إليها؛ لشدة البرد مثلًا؛ فيقول: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ». [أخرجه مسلم].
التيمم في البرد الشديدوأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يجوز التيمم مع القدرة على استعمال الماء؛ وإن كان باردًا، إلا إذا خيف وقوع الضرر عند استخدامه، وتعذر تسخينه، فيباح التيمم للضرورة التي تُقدَّر بقدرها، كما فعل سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقره سيدنا النبي على ذلك.
وشدد على أنه يجب غَسل الرأس في الغُسل الواجب بإيصال الماء لفروته، وهذا عام للرجال والنساء، دون اشتراط فك المرأة لضفائرها فيه.
المسح على أكمام الذراعينوأشار إلى أنه لا يجزئ المسح على أكمام الذراعين الضيقة عند الوضوء، بل تجب إسالة الماء على اليدين إلى المرفقين، منوها أنه لا حرج في تسخين الماء البارد؛ ليسهل استعماله في الوضوء؛ قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. [الحج: 78]، كما أنه لا حرج في تجفيف مواضع الوضوء بعد غسلها، خاصة عند شدة البرد.
وذكر مركز الأزهر، أنه من يسر الشريعة الإسلامية أن شرعت مسح شعر الرأس في الوضوء لا غَسله، لطول بقاء أثر الماء على الشعر بخلاف باقي الأعضاء.
وتابعت: ومع وجوب مسح الرأس في الوضوء؛ لم يشترط جمهور الفقهاء مسحه بالكلية؛ بل يجزئ الوضوء عندهم بمسح جزء من الرأس، كما يجوز استكمال المسح على عمامةٍ أو خمارٍ بعد مسح جزء من الرأس على المفتى به.
وأوضحت أنه مما رخَّص فيه الشرع الشريف المسح على الخفين وما شابههما عند الوضوء؛ تخفيفًا على المكلفين، بشروط وضوابط.