صدى البلد:
2024-07-05@10:59:35 GMT

موضوع خطبة الجمعة اليوم بمساجد الأوقاف.. تعرف عليه

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

حددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم،  تحت عنوان:" من دروس الإسراء.. الفرج بعد الشدة".

وتنقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة، من رحاب مسجد الشاطئ بمحافظة بورسعيد، ويقرأ قرآن الجمعة القارئ الشيخ عبد الفتاح الطاروطي.

وطالبت الوزارة الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

وحدثت ليلة الإسراء والمعراج بعد واقعة الطائف، حيق رفض أهل الطائف دعوة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ودعوته لهم للدخول في الإسلام وأسرى النبي بالبراق وسار على هذه الدابة ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بعدها برط النبي البراق في حلقة على باب المسجد ودخل وأم الأنبياء ثم صعد به سيدنا جبريل إلى السموات العلى وكان سيدنا آدم أو من قابله في السماء الدنيا ثم السماء الثانية كان سيدنا يحيي وعيسى بن مريم وفي السماء الثالثة سيدنا يوسف عليه السلام وفي السماء الرابعة سيدنا إدريس وفي السماء الخامسة رأى سيدنا هارون عليه السلام .

وورد ت قصة الإسراء والمعراج كاملتين في سورتي الإسراء والنجم، في الآيتين التاليتين فأمّا ما جاء في القرآن الكريم فهي سورة كاملة سميت بهذه الرحلة وهي سورة الإسراء، وفيها يقول الله سبحانه وتعالى: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

وأشير إلي المعراج في سورة النّجم في قوله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى) سورة النجم، 13-18.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة خطبة الجمعة اليوم الإسراء فی السماء

إقرأ أيضاً:

كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»

يوم الجمعة له فضل عظيم بباقي أيام، وأصبحت العادة بين الناس على مدار قرون استقباله بالعادات والسنن التي قال عنها سيدنا محمد، صلّى الله عليه وسلم، لكن هناك سورة لها تأثير كبير وبها 10 آيات قرآنية تعد كنزاً بحسب الشيخ محمد أبو بكر، الذي قال عبر مقطع فيديو على صفحته، إن آخر آيات سورة الكهف كنزاً يجب استغلاله.

اخر 10 آيات في سورة الكهف

وقال الشيخ محمد في مقطع فيديو سابق، عن أسرار يوم الجمعة: «أنا مش عارف إيه يخليك ماتقرأش سورة الكهف يوم الجمعة، سيدنا الحبيب صلى الله عليه وسلم قال من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له الله من النوم ما بين الجمعتين».

وأضاف «أبو بكر» قائلاً: «نور ربنا الذي يضاء لك في هذا الأسبوع خلي بالك أنت ماتعرفش فيه من البركة والخشوع وزيادة الزرق قد إيه، طيب واللي بيقول ماقدرش أقرأ، أو ماعنديش وقت، سيدنا النبي قال من قرأ 10 آيات من أولها أو آخرها ثم خرج الدجال لم يُسلّط عليه».

فضل آخر 10 آيات في سورة الكهف هناك اختلاف على قرأة سورة الكهف يوم الجمعة، هل هي آخر 10 آيات أو أولها، لذا؛ قال الشيخ محمد أبو بكر: «هناك اختلاف هل آخر 10 آيات أو أولها، لكنها الأخيرة، والوقت مش ضيق لقراءتها لأنّ يوم الجمعة بيبدأ من عصر الخميس حتى عصر الجمعة». وأكمل «أبو بكر» فضل قراءة سورة الكهف أو آخر 10 آيات بها كالتالي: بها نور يضيء لصاحبها يوم القيامة والشمس تندو من الرؤوس. سيدنا النبي قال :«من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطح له نورا من تحت قدميه، إلى عنان السماء، يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين». تقي من الفتن ويغفر الله بها لعباده، بها بركة ورحمة وخشوع وأمن من الفتن، بها أمان ونجاة يوم القيامة وأنوار.

مقالات مشابهة

  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • العيد القومي لمحافظة القاهرة.. وزير الأوقاف يؤدي صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص
  • كنز يوم الجمعة.. آيات قرآنية فضلها عظيم في الرزق وتقي «فتنة الدجال»
  • ارتفاع جديد فى أسعار الفراخ تعرف عليه
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • طلب إحاطة ضد توحيد خطبة الجمعة: يضعف مستوى الدعاة ويعرقل تجديد الخطاب الديني
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024