تُثير مشاريع تركيب المحطات الشمسية على أسطح المنازل والمباني، اهتمامًا كبيرًا من المواطنين، سعيا إلى معرفة المزيد عن البنوك والمؤسسات المالية، التي تقدم تمويلات ومنح لدعم تركيب هذه الأنظمة.

ويهدف هذا الدعم، إلى تخفيف عبء التكلفة على الراغبين في الاستفادة من مزايا الطاقة الشمسية، مثل خفض فواتير الكهرباء وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

اتفاقيات وبرامج تمويلية

كشفت الشركة القابضة لكهرباء مصر، في منشور على «فيسبوك»، عن أسماء البنوك والمؤسسات المالية والاتفاقيات والبرامج التمويلية، التي جرى تفعيلها، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التي تقدم تمويلات ومِنح لدعم تركيب الخلايا الشمسية في مصر.

خفض قيمة الفاتورة الشهرية وترشيد الاستهلاك

أشارت «القابضة» إلى أن البرامج تهدف للتشجيع على تركيب محطات شمسية أعلى أسطح المنازل ومباني المؤسسات والشركات، وربطها بالشبكة القومية، ما يساعد في تعزير الاستدامة البيئية، وتحقيق عائد مادي كبير من خلال خفض قيمة الفاتورة الشهرية، وترشيد الاستهلاك.

بنوك ومؤسسات تقدم منح لتركيب محطات شمسية

وحددت القابضة للكهرباء، بعض البنوك والمؤسسات التي تقدم هذه الفرص، كالتالي:

- مشروع نظم الخلايا الشمسية Egypt-PV الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمية، والحائز على جائزة معهد الطاقة البريطاني كأفضل المشروعات المقدمة عالميًا، لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام 2020.

محطات التوليد اللامركزية

أشارت إلى أن المشروع يهدف إلى دعم انتشار استخدام محطات الخلايا الشمسية الصغيرة، المرتبطة بالشبكة، خاصة محطات التوليد اللامركزية، التي يجري تركيبها بالمنشآت الصناعية والتجارية والسياحية والمباني السكنية والمنشآت العامة، التي أسفرت عن تقديم دعم فني ومادي، لتنفيذ 121 محطة طاقة في القطاع الصناعي، التجاري، السياحي، السكني، المباني العامة في 15 محافظة علي مستوي الجمهورية بقدرة إجمالية 9.8 ميجا وات.

دعم مشروعات كفاءة الطاقة

أضافت أن الاتفاقية الموقعة مع بنك التعمير الألماني KFW، تشمل تمويلًا تنمويًا ميسرًا ومِنح، لدعم مشروعات كفاءة الطاقة، التي من ضمنها تركيب محطات الطاقة الشمسية.

إعفاء مشاريع الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام صافي القياس

ونوهت القابضة، بأن العديد من البنوك، تتيح قروض الطاقة الشمسية بتسهيلات وشروط ميسرة، لتمويل تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية، بنسبة تمويل تصل إلى 100%؜ من إجمالي التكلفة، لافتا إلى أنه يجري إعفاء مشاريع الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام صافي القياس، بقدرة حتى 10 ميجاوات من سداد مقابل الدمج، مع شبكة الكهرباء القومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخلايا الشمسية الكهرباء توليد الكهرباء محطات شمسية الشبكة القومية أسطح المنازل كفاءة الطاقة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية

‎بعد الإعلان عن إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، قررت إدارة المهرجان إقامة 50%من حفلاته نهارا بالطاقة الشمسية ترشيدا للكهرباء، مع التأكيد على استمرار تنفيذ خطة الجذب السياحي لتلك المنطقة خلال فترةالصيف.

الطاقة الشمسية في مهرجان العلمين

وقال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للبترول، إن القرار رسالة جيدة للتركيز على الطاقة الشمسية لترشيد الاستهلاك، مؤكدا على أهمية وجود بطاريات تخزين فيما بعد تكون مفيدة لاستمرار استخدام الطاقة الشمسية بشكل مثالي، حيث يمكن تعميمها في المناطق السياحية من أجل الاستخدام الأمثل للطاقة المخزنة من الشمس بعد غروب الشمس.

وأضاف، تساهم الشمس في توفير الطاقة بالمناطق الساحلية والسياحية وتلبية كل احتياجات السياح والمصيفين دون أي عائق، مشددا على أهمية استخدام تكنولوجيا التخزين الشمسي بالمناطق الساحلية والسياحية، داعيا إلى التوسع في تكنولوجيا الطاقة الشمسية من نمطية إلى طاقة شمسية تخرينية وهذا متبع في دول مثل المانيا.

خزانات شمسية 

وأضاف أستاذ هندسة البترول، أن الأماكن التي يتم زيارتها ويتردد عليها السياح وخلافه يمكن تدعيمها بالخزانات الشمسية، من خلال بطاريات عالية القدرات تفي بالأغراض التي تحتاجها المناطق السياحية وتوفر احتياجاتها من الطاقة.

وأوضح أنها ليست مكلفة، فالطاقة الشمسية المباشرة خلال سطوع الشمس ليست كافية، لكن مع استغلال قدرة سطوع الشمس في العلمين ببطاريات تخزين للطاقة «تكنولوجيا متقدمة» وما يتم صرفه على البطاقات التخرين، يوفر 10 أضعاف استهلاك الكهرباء.

وجاء الإعلان عن قرار استخدام  الطاقة الشمسية في مهرجان العلمين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المنظمة لمهرجان العلمين الجديدة، مساء اليوم بمدينة العلمين، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان، والتي من المقرر لها أن تختلف كليا عن الدورة الأولى، وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن شعار وفعاليات ونشاطات المهرجان.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • أول اقتراح برلماني للحكومة الجديدة.. ربط إقامة المنشآت والمنازل بترخيص عمل بالطاقة الشمسية
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • «القابضة للكهرباء» تعتمد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024 /2025
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان