قضت محكمة أميركية، الخميس، بالسجن 40 عاما على موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، بعد اتهامه بالضلوع في أكبر تسريب لمعلومات سرية بتاريخ الوكالة، وفقا لما ذكر الموقع الرسمي لوزارة العدل الأميركية.

وكان مهندس البرمجيات السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، جوشوا شولت، قد أدين بارتكاب أكبر سرقة للمعلومات السرية في تاريخ الوكالة.

وقال ممثلو الادعاء، الذين طالبوا بسجنه مدى الحياة، في بيان، الخميس، إن شولت "مذنب بالتجسس وقرصنة الكمبيوتر وازدراء المحكمة والإدلاء بإفادات كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالي وحيازة صور ومقاطع فيديو لاعتداءات جنسية على أطفال".

إدانة موظف استخباراتي سابق بـ "أكبر سرقة لمعلومات سرية في التاريخ الأميركي" أدين مهندس برمجيات سابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، الأربعاء، بارتكاب أكبر سرقة للمعلومات السرية في تاريخ الوكالة. 

وأظهر التسريب الذي قام به المدان، وعرف باسم "الخزنة 7" الأساليب التي اتبعتها وكالة الاستخبارات المركزية في التسلل إلى هواتف "آبل" و"أندرويد" في العمليات خارج الولايات المتحدة بمهام التجسس، بالإضافة إلى تحويل أجهزة التلفزيون الذكية إلى أجهزة تنصت. 

وكان شولت قد ساهم في إعداد البرمجيات والشيفرات اللازمة لتحقيق تلك العمليات، في مقر الوكالة بمنطقة لانغلي في ولاية فرجينيا الأميركية، قبيل اعتقاله. 

وقال ممثلو الادعاء إن هذا كان "أكبر خرق للبيانات في تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية"، كما أن نقل تلك المعلومات المسروقة إلى موقع "ويكيليكس" هو "أحد أكبر عمليات الكشف غير المصرح بها عن معلومات سرية" في تاريخ الولايات المتحدة.

يشار إلى أن شولت كان قد ندد بمرافعته النهائية في يوليو الماضي، بما وصفه بـ"استثنائه" عن الجميع في تسريب المعلومات.

وقال إن "المئات من الأشخاص كان لديهم الحق في الوصول" إلى المعلومات، وأنه كان "بمقدور المئات سرقتها". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وکالة الاستخبارات المرکزیة فی تاریخ

إقرأ أيضاً:

«جدو حسن» يحقق حلمه في عمر 63 عاما.. أكبر طالب في كلية حقوق أسيوط

لم يمنعه العمر ولا الظروف من التسجيل فى كلية الحقوق بجامعة أسيوط، ليصبح أكبر طالب فى دفعة 2024. قصة «جدو حسن»، ابن محافظة سوهاج، مليئة بالكفاح والإصرار، تبدأ من «جهينة الغربية»، حيث واجه صعوبات الحياة، حتى وصل إلى أسوار الجامعة، ليحقق حلم الدخول إليها.

حلم مؤجل وعودة إلى الدراسة بعد خمسين عاما

يحكى حسن محمود، 63 عاماً، لـ«الوطن»، أنه منذ الصغر كان يحرص على التعلم، لكن قسوة الحياة أجبرته على التوقف عن الدراسة بعد المرحلة الابتدائية لمساعدة والده على تأمين لقمة العيش للأسرة، واتجه للعمل كعامل فى «إدارة جهينة التعليمية»، ورغم مرور سنوات طويلة، فإن حلم العودة إلى مقاعد الدراسة ظل يراوده.

أب لـ8 أبناء وجَدٌّ لأحفاد.. ورحلة جديدة في مقاعد الدراسة

«كنت دائماً أشعر بأننى قادر على تحقيق حلمى، لكن ظروف الحياة كانت أقوى»، بأسى يبوح «جدو حسن»، موضحاً أنه رُزق ثمانية أبناء «6 ولاد وبنتين» وبعد أن كبروا وأنجبوا جميعاً، قرر أن يعيد إحياء حلمه: «حاجة فى نفسى كانت بتدفعنى لاستكمال دراستى، رغم إنى كنت تجاوزت الخمسين».

التحق «جدو حسن» بالمرحلة الإعدادية، ثم اجتاز الثانوية العامة بمجموع 78.6% فى قسم علمى علوم: «كان يومى طويلاً، أستيقظ مبكراً وأذاكر، وأشعر أننى أقترب خطوة خطوة من تحقيق حلمى».

«جدو حسن»: لم تمنعني الحياة من إحياء حلمي في التعلم

مع حصوله على شهادة الثانوية العامة، لم يتردد فى اختيار كلية الحقوق بجامعة أسيوط، ولم يكن الطريق سهلاً، إذ كان يقطع مسافة تزيد على 60 كيلومتراً يومياً، دون أن يعبأ بالمسافة ولا كبر السن.

الدكتور أحمد المنشاوي: رعاية خاصة لحسن محمود داخل جامعة أسيوط

«أشعر أننى بين أهلى، لم أشعر بالغربة أبداً»، يقولها «جدو حسن»، مؤكداً أن الدكتور أحمد المنشاوى، رئيس الجامعة، ساعده كثيراً ووفر له مكاناً فى المدينة الجامعية؛ لتخفيف عبء السفر اليومى، كذلك الدكتور أحمد عبدالمولى، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، الذى أعرب عن إعجابه بإصراره وساعده فى إنهاء إجراءات التقديم.

مقالات مشابهة

  • «جدو حسن» يحقق حلمه في عمر 63 عاما.. أكبر طالب في كلية حقوق أسيوط
  • قبل أيام على الانتخابات.. سجن مرشح رئاسي تونسي 12 عاماً
  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • جنرال إسرائيلي سابق عن احتمالات الهجوم البري على لبنان: هذه هي اللحظة
  • ذا ثيغر: السجن لـ28 عامًا لـ أبو ختالة العقل المدبر لهجوم بنغازي في العام 2012
  • غضب في الأهلي بسبب تسريب مران الفريق قبل السوبر
  • خالد الغندور: غضب في الأهلي بسبب تسريب مران الفريق قبل السوبر
  • العثور على نجم إيطالي سابق ميتًا داخل أحد الفنادق بعد إصابة بالرأس
  • أكبر نزوح في تاريخ لبنان..ميقاتي: نطلب من الدول المانحة المساعدة
  • تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله