#سواليف

كشف انسحاب قوات الاحتلال الخميس، من مناطق شمال غرب محافظتي غزة وشمال القطاع، عن دمار واسع وغير مسبوق في المنازل السكنية والبنى التحتية.

وقالت مصادر محلية، إن جيش الاحتلال وآلياته العسكرية انسحبوا بشكل كامل لأول مرة منذ بدء عمليته العسكرية البرية في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من مناطق توغلوا فيها في المنطقة الغربية لمحافظة شمال القطاع، وتضم أحياء التوام والكرامة وشارع الرشيد.

وانسحب الاحتلال من أحياء سكنية تقع في مناطق شمال غرب محافظة غزة، وهي: “الأمن العام” و”المقوسي” و”أبراج المخابرات” و”بهلول” و”شارع الرشيد”.

مقالات ذات صلة طفلة من غزة: أخفي جوعي كي لا تتألم أمي لوجعي 2024/01/18

وبعد الانسحاب بساعات، توجه سكان تلك المناطق لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي نزحوا عنها مع بدء الحرب على القطاع، ليكتشفوا حجما هائلا من الدمار حل بمنازلهم، والشوارع العامة والبنى التحتية.

بحر شمال غزة بعد انسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل pic.twitter.com/ij7lam3ijg

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) February 1, 2024

وفي 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بدأ الاحتلال عملية برية شملت توغله في عدة مناطق وأحياء بمحافظتي غزة والشمال.

ومنذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بدأ جيش الاحتلال بالانسحاب التدريجي من مناطق بمحافظة شمال القطاع، ليتبعها في بداية كانون الثاني/ يناير الماضي انسحابات جزئية من أحياء ومناطق بمحافظة غزة.

وأعاد جيش الاحتلال توغله في بعض المناطق بمحافظتي غزة والشمال، منذ منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، لتنفيذ عمليات سريعة، حيث إنه يغير أماكن التوغل بين الفينة والأخرى فيما يتراجع بعد انتهاء عملياته إلى أماكن تموضعه قرب الأطراف الشرقية والشمالية من محافظة الشمال، والشرقية و”الجنوبية الغربية” من غزة.

شارع الرشيد الذي يقع على طول البحر، وكان يعتبر من أجمل شوارع غزة قبل العد وان. pic.twitter.com/Tx1aBQSjFR

— مصدر مسؤول (@fouadkhreiss) February 1, 2024

ويتواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة، لليوم الـ118 على التوالي، عبر شن غارات عنيفة على كافة مناطقه، فضلا عن القصف المدفعي العنيف، الذي يستهدف الفلسطينيين الباحثين عن موقع آمن للاحتماء فيه، في ظل نزوح متكرر.

ووفقا لأحدث إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فإنه استشهد 26900 فلسطيني، في حين أصيب 65949 آخرون، 70 بالمئة من الضحايا من النساء والأطفال.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مناظرة النائبين.. تيم والز يكشف عن عواقب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي

شهدت المناظرة الأولى بين حاكم مينيسوتا تيم والز، نائب المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والسيناتور جي دي فانس، نائب المرشح الجمهوري دونالد ترامب، نقاشًا حادًا حول السياسة الخارجية الأمريكية، وتأثير قرار انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك قبل 33 يومًا على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث انتقد والز سياسات «ترامب» الخارجية، مشيراً إلى أنها أعطت إيران فرصة للتقدم نحو سلاح نووي، وفقًا لوكالة «رويترز».

تيم والز وانسحاب ترامب

وزعم تيم والز إن سياسة ترامب الخارجية أدت إلى عدم استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه بسبب قيادة ترامب «المتقلبة»، أصبحت إيران في موقف قوي لتطوير القوة النووية لديها، وأصبحت «أقرب إلى سلاح نووي»، مشيراً إلى أن انسحابه من الاتفاق عام 2018، الذي كان قد حُدد لتخصيب اليورانيوم عند 3.67%، ولم يقدم أي ردع للقوة الإيرانية. 

كما سلط الضوء على أهمية تحالف الرئيس جو بايدن وهاريس في الدعم المستمر لإسرائيل لوقف الهجمات الإيرانية، مشيرًا إلى نشر أكثر من 40 ألف جندي أمريكي في المنطقة لمنع تصاعد الصراع، كما ركز على ضرورة القيادة «الثابتة» التي تقدمها هاريس في مواجهة الأزمات المتعددة.

فانس يهاجم تيم والز ويدافع عن انسحاب ترامب

ودافع «فانس» عن سجل ترامب في السياسة الخارجية، مؤكداً أن انسحابه من الاتفاق النووي «حقق الاستقرار في العالم»، مشيدًا بهذه السياسة المعروفة بـ«السلام من خلال القوة».

وانتقد فانس إدارة بايدن وهاريس بسبب الأصول غير المجمدة المقدمة إلى إيران التي تقدر بأكثر من 100 مليار دولار، معتبراً أن ذلك ساعد إيران في تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها، مؤكدًا ضرورة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في وجه التهديدات، مشيراً إلى أن الأمر متروك لإسرائيل لتحديد ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

رد فعل ترامب عن هجمات إيران

في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، مدعيًا أن فوز هاريس في الانتخابات المقبلة سيؤدي إلى فوضى على الساحة العالمية. وأكد ترامب قائلاً: «لدينا رئيس غير موجود ونائب رئيس غير موجود يجب أن يكون مسؤولاً. لو كنت مسؤولاً، لما حدث هجوم اليوم على إسرائيل أبداً». وأضاف: «إذا فزت، فسيكون لدينا سلام في العالم مرة أخرى». كما حذر من اقتراب الحرب العالمية الثالثة، مشيرًا: «لا أريد إجراء تنبؤات لأن التنبؤات تتحقق دائماً»، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى (فيديو))
  • إعلام سوري: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية قبالة سواحل مدينة جبلة غربي البلاد
  • كتائب القسام توثق لحظة استهداف جنود الاحتلال ودباباتهم شرق مدينة رفح (فيديو)
  • تفاصيل مناظرة النائبين.. تيم والز يكشف عن عواقب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي
  • الابلاغ عن حادثين بحريين شمال غربي الحديدة
  • هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريراً عن واقعة شمال غربي الحديدة
  • هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادثة بحرية شمال غربي الحديدة
  • «القاهرة الإخبارية»: دوي انفجار في مدينة الحديدة غربي اليمن
  • شاهد لحظة انسحاب الجيش اللبناني من الحدود والدبابات الإسرائيلة تتوغل ”فيديو”
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن أن مناطق المطلة ومسجاف وكفار جلعادي شمال إسرائيل "مناطق عسكرية مغلقة"