السيسي يؤكد للمنفي دعم مصر لجهود حماية وحدة الأراضي الليبية ومؤسسات الدولة
مصر ترفع الفائدة 2 في المئة
الأونروا: قد نضطر إلى وقف عملياتنا في غزة بحلول نهاية فبراير
تحرير الرهائن المحتجزين في مصنع بتركيا
نائب رئيس وزراء بريطانيا: لن نرسل قوات برية إلى اليمن
ملك الأردن يحذر من تفجر الأوضاع بالمنطقة إذا استمر التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لرئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي دعم مصر لكل الجهود الرامية إلى حماية وحدة الأراضي الليبية، ودعم مؤسسات الدولة لتمكينها من القيام بدورها لتحقيق هدف عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يحقق مصالح الشعب الليبي الشقيق، ويدفع مسار الاستقرار والتنمية في ليبيا.

كما أكد على ترسيخ وحدة وأمن الدولة الليبية، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ومواصلة العمل على تعزيز قدرات مؤسسات الدولة الليبية للقيام بدورها واستكمال مسار الانتخابات، بما يضمن تفعيل إرادة الشعب الليبي الشقيق والحفاظ على مقدراته ومصالحه العليا.

وقالت صحيفة "الراي" إن البنك المركزي المصري أعلن أنه رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس.ورفع البنك سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 22.25 في المئة من 20.25 في المئة، كما رفع الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 21.25 في المئة من 19.25 في المئة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن  الجزائر صاغت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة، وهي خطوة تعارضها الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في المجلس‭.‬ وينص مشروع القرار على "رفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين" ويطالب مرة أخرى جميع الأطراف بالامتثال للقانون الدولي ويدعو إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى قطاع غزة بأكمله وفي جميع أنحاءه.

وقالت "الجريدة" إن  أوليفر داودن نائب رئيس الوزراء البريطاني قال، إن بريطانيا لن ترسل قوات برية لقتال جماعة الحوثي في اليمن، مضيفاً أن الضربات الجوية "أضعفت الجماعة المتحالفة مع إيران".

وأشارت "الأنباء" إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمرًا تنفيذياً لاتخاذ إجراءات جديدة لاستهداف الأنشطة التي "تقوض السلام" في الضفة الغربية، وتشمل تلك الأنشطة الترهيب والاستيلاء على الممتلكات والإرهاب. ويشمل الأمر التنفيذي عقوبات مالية وقيود على التأشيرات، وينطبق على الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

ونقلت "القبس" عن ملك الأردن، عبد الله الثاني، قوله إن  استمرار التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس قد يؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة وتفجر الأوضاع بالمنطقة. كما أشار عاهل الأردن إلى أهمية تكثيف الجهود لضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة بشكل كاف ومستدام، وأهمية دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تقديم المساعدات للقطاع ما يستدعي مواصلة تقديم الدعم لها لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها.

وقالت "الراي" إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، إنها قد تضطر إلى وقف عملياتها في قطاع غزة حيث الحرب بين حركة حماس وإسرائيل مع حلول نهاية فبراير الجاري، قائلة "إذا ظل التمويل معلقاً، فسنضطر على الأرجح إلى وقف عملياتنا بحلول نهاية فبراير".

دوليًا، قالت "الوطن" إن الشرطة التركية حررت مجموعة من الرهائن احتجزهم مسلح في مصنع تابع لشركة "بروكتر أند جامبل"، الأميركية العملاقة بالقرب من إسطنبول، وفق ما أفاد مسؤول محلي.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة قطاع غزة فی المئة

إقرأ أيضاً:

لطفي بوجمعة: قانون قانون مكافحة التزوير تضمّن عقوبات ردعية لمرتكبيه

كشف النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر ” لطفي بوجمعة “، اليوم الأحد، أن سن قانون العقوبات 2024، كان من أولويات رئيس الجمهورية. يهدف من خلاله إلى أخلقة الحياة العامة وحماية المجتمع من ظاهرة التزوير ، وايضا تجسيد الشفافية. والمنافسة الحقيقية في كل المجالات .

وأكد ” لطفي بوجمعة “، أن ظاهرتي التزوير واستعمال المزور استفحلت مع التطور التكنولوجي وأصبحت تساهم في نزع الحقوق. ومنحها لغير مستحقيها ناهيك عن آثارها السلبية على الأمن الاجتماعي والاقتصاد الوطني. مضيفا في ذات السياق، هذا القانون جاء بتدابير احترازية للوقاية من جرائم التزوير وبعقوبات ردعية لكل من تسول له نفسه ارتكاب هذه الجرائم. من اجل الحصول على بعض الخدمات والمزايا مهما كان نوعها كتزوير الوثائق والمحررات او التزوير. للحصول على الإعانات المادية والمساعدات العمومية والإعفاءات ، وكذلك
تزوير العملات وتقليد أختام الدولة وشهادة الزور وغيرها .
للاشارة عرض مجلس قضاء الجزائر، في اختتام تفاعلات الملتقيات العلمية التكوينية، مداخلتين تتناول شرح الأحكام الموضوعية والإجرائية الجديدة في هذا القانون، بحضور رجال الشرطة القضائية ،محامون، وقضاة المحاكم والمجالس القضائية، تم بموجبها فتح مناقشات وتدخلات من جميع الفاعلين والمهتمين للوصول الى الهدف المسطر وهو التعريف بهذا القانون ورفع أي لبس حول تطبيقة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • لطفي بوجمعة: قانون مكافحة التزوير تضمّن عقوبات ردعية لمرتكبيه
  • لطفي بوجمعة: قانون قانون مكافحة التزوير تضمّن عقوبات ردعية لمرتكبيه
  • مصر: شرعنة إسرائيل 5 بؤر استيطانية جديدة بالضفة انتهاك القانون الدولي
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الاستيطان
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني