قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء، إن اللحن أثناء قراءة القرآن قسمان: لحن يغير المعنى المقصود، وعلى المصلى أن ينتبه إليه أثناء قراءة سورة الفاتحة.

واستشهد  «ممدوح» في إجابته عن سؤال: «هل اللحن في قراءة الفاتحة يبطل الصلاة؟»، مثلا للحن الجلي كأن يقرأ: «صراط الذين أنعمت عليهم» فيقول: «أنعمت»! بضم التاء فكأنه يقول -المصلي- أنا من أنعم عليهم، لأن التاء المضمومة هي للمتكلم، أو أن يقرأ «أنعمت»! بكسر التاء، فكأنه يقول للمخاطبة المؤثنة أنت التي تنعمين عليهم، وهذا خطأ عظيم.

وتابع: أن من صور اللحن الجلي أيضا عند قراءة الفاتحة أن يقرأ «إياك» بكسر الكاف بدلا من فتحها «إياك» وهذا خطأ عظيم، يبطل الصلاة، لأنه يغير المعنى المقصود من الكلمة.

وأوضح: أما اللحن الخفي فيكون في أحكام التلاوة -التجويد- وهذا النوع لا يغير معنى الكلمة ،وسماه العلماء خطأ خفيا لا يعرفه إلا المهرة من القراء الذين درسوا أحكام التلاوة، منوها بأن اللحن الخفي كأن يقرأ دون أن يمد الكلمة، ففو قرأ إنسان فقال: «من السماء ماء»، ولم يمد كلمة سماء، فهل غير المعنى؟، لا فالمعنى لا يتغير فتكون الصلاة صحيحة.

هل يجوز الاكتفاء برفع اليدين في تكبيرة الإحرام وعدم النطق بها؟ هل يجوز تكرار سورة واحدة بعد الفاتحة في الصلاة.. أمين الإفتاء يجيب


هل قراءة الفاتحة من أركان الصلاة
وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب».

وأضاف الشيخ أحمد ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما حكم من نسي قراءة الفاتحة أثناء الصلاة؟»، أنه يجب على من نسي قراءة الفاتحة أن يقرأها لأنه لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) «أيما رجل صلى صلاة بغير قراءة أم القرآن فهي خداج فهي خداج»، أى ناقصة.

حكم نسيان قراءة الفاتحة في الصلاة

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن من نسي قراءة السورة بعد الفاتحة صلاته صحيحة، وليس عليه سجود السهو لنسيانها.

واستشهدت اللجنة فى ردها على حكم من نسي قراءة السورة بعد الفاتحة؟ بما جاء في "أسنى المطالب في شرح روض الطالب" (1/ 187): [(ولا يسجد لباقي السنن) أي لتركه كترك السورة بعد الفاتحة] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء قراءة الفاتحة بعد الفاتحة

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» ألقت القبض عليهم.. القصة الكاملة لـ أطباء فيديو التحرش

الأطباء بعد فيديو التحرش.. بعد انتشار فيديو خلال الساعات الماضية لمجموعة من الأطباء الشباب وهم يعترفون بالتحرش بفتيات في الشارع وببعض السيدات المرضى لديهم، اشتعلت مواقع التواصل وثار غضب الكثير من المواطنين بسبب إهانة هؤلاء للمهنة التي تتسم بالأمانة وتتطلب أن يكون الطبيب قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا.

الأطباء بعد فيديو التحرش

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص تفاصيل واقعة أطباء فيديو التحرش وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أطباء فيديو التحرش الداخلية تلقي القبض على أطباء فيديو التحرش

وتحرّكت وزارة الداخلية اليوم الجمعة لكشف ملابسات تداول مقطع صوتي على مواقع التواصل الاجتماعى يتضمن محادثة بين طبيبين بمحافظة الأقصر يتحدثان حول طرق قيامهما بالتحرش بالسيدات المترددات عليهما بمحل عملهما خلال توقيع الكشف الطبى عليهن، وألقت القبض عليهما بعد تحديد مكانهما، لافتة إلى أنه جارى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.

وأتى ذلك بعد تشكيل وزارة الداخلية فريقا أمنيا لتتبع الفيديو وتحديد الأشخاص الموجودين فيه بشكل كامل.

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول مقطع صوتى على مواقع التواصل الإجتماعى يتضمن محادثة بين طبيبين بمحافظة #الأقصر يتحدثان حول طرق قيامهما بالتحرش بالسيدات المترددات عليهما بمحل عملهما خلال توقيع #الكشف_الطبى عليهن.

أمكن تحديد وضبط الطبيبين المذكورين.. وجارى… pic.twitter.com/TUPAdo7ORb

— وزارة الداخلية (@moiegy) September 27, 2024

أطباء فيديو التحرش

يذكر أنه تم نشر محادثة جماعية بين مجموعة من الأطباء، على منصة «إكس»، وهم يتحرشون بفتيات في الشارع، وتفاخر طبيبين منهما بتصرفاتهما هذه، وتحدّث أحدهم وهو طبيب أسنان عن تحرشه بمريضاته خلال خضوعهن للفحص.

بلاغ لنقابة الأطباء..

الشخص اللي ظاهر في الفيديو: طبيب بشري اسمه محمود حلمي، وخريج طب بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

دكتور محمود طلع على تويتر من كام يوم يتكلم مع صاحبه على انه بيتحـ.ـرش بالمرضى، وكان بيقول أن إعْتصـــاب القاصـرات بيثــيره (الكلام ده هو نشره بنفسه وشاله لما الناس… https://t.co/GtDYQ7Bc3G pic.twitter.com/ml97LePz6H

— Speak Up (@SpeakUp_00) September 25, 2024

نقابة الأطباء بعد فيديو التحرش

وفتحت النقابة العامة للأطباء، بعد انتشار الواقعة، تحقيقا واسعا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب - يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء - يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.

وأوضحت النقابة أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعائهم فورا للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، و اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

وشددت النقابة، على أن لائحة آداب المهنة، تؤكد ضرورة أن على الطبيب أن يكون قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا، أميناً على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهاً عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه، وأن يراعى الأمانة والدقة في جميع تصرفاته وأن يلتزم السلوك القويم وأن يحافظ على كرامته وكرامة المهنة مما يشينها وفقاً لما ورد في قسم الأطباء وفى لائحة آداب المهنة.

أطباء فيديو التحرش عقوبة المخالف لآداب مهنة الطب

وأكدت نقابة الأطباء على أنها تواجه أي مخالفات لأعضاءها في حال ثبوتها بكل حسم، وأن أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة والأصول الطبية المستقر عليها والمعمول بها، يتم إحالته للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية، لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب.

اقرأ أيضاً«نقابة الأطباء» تفتح تحقيقا عاجلا بشأن الأطباء المتحرشين بمريضاتهم

«الأطباء» تطعن على قرار إنشاء شعبتين بكلية علوم التغذية بجامعة حلوان تحملان مسمى «علاجية»

نقيب الأطباء لـ «الأسبوع»: التعدي على أفراد الأطقم الطبية يوقف الخدمات المقدمة للمرضى

مقالات مشابهة

  • رئيس الزمالك الأسبق يوجه الدعوة لـ تركي اَل الشيخ لزيارة النادي
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • «الداخلية» ألقت القبض عليهم.. القصة الكاملة لـ أطباء فيديو التحرش
  • 4 نساء أرضعن رسول الله.. تعرف عليهم
  • كُتاب الوحي في حياة رسول الله.. تعرف عليهم
  • سورة الكهف.. حصن الأمان وأفضل ما يقرأ في يوم الجمعة
  • حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر.. الإفناء تجيب
  • «الإفتاء»: التفضيل بين الجهر والإسرار عقب الصلاة يعتمد على الأشخاص والظروف
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. نور ورحمة وحفظ وتقرب إلى الله
  • تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة