كشفت مصادر حكومية، أن قرار تطبيق رفع سن التقاعد والخروج على المعاش عند سن 65 عاما، يستفيد منه عدد كبير من موظفي القطاع الحكومي والخاص، وفقا للقانون التأمينات الجديد رقم 148 لسنة 2019 والمعمول به حاليا.

من هم أول المستفيدين من قرار رفع سن المعاش عند 65 عاما؟

ونوهت المصادر في تصريحات لـ«الوطن» بأن المستفيدين من قرار رفع سن المعاش عند 65 عاما موظفي الحكومة والقطاع الخاص مواليد عام 1975، مشيرة إلى أن موعد خروجهم على المعاش سيكون في يوليو 2040 بحسب بلوغهم سن 65 عاما في هذه السنة.

وأشارت المصادر، إلى أنه لا يوجد خروج على المعاش عند سن 65 عاما قبل عام 2024، وفقا لما ينص عليه قانون التأمينات والذي ينص على توحيد سن الشيخوخة ليكون في سن 65 عامًا اعتبارا من أول يوليو في 2040.

فيما يعتبر مواليد عام 1980 هم أكثر فئة مستفيدة من قرار رفع سن المعاش عند 65 عاما، إذ وفقا لقانون التأمينات الذي تم إلغائه كان من المقرر خروجهم على المعاش عند بلوغهم 60 عاما في عام 2040، في حين أن القانون الجديد للتأمينات رقم 148 لسنة 2019 سيمنحهم فرصة الخروج على المعاش عند سنة 65 عاما في عام 2045. 

نص مادة قانون التأمينات

تنص المادة 41 من القانون على: «يصدر رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص بالتأمينات قرارا بتوحيد سن الشيخوخة تدريجيا ليكون الخامسة والستين اعتبارا من أول يوليو 2040».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات رفع سن المعاش جدول المعاشات زيادة المعاشات زيادة المعاش

إقرأ أيضاً:

«بينهم 5 عيال و7 أحفاد».. سيدة تطلب الانفصال بعد 35 سنة زواج لسبب غريب

قضى الشيخ سيد، صاحب الـ65 عامًا، أكثر من نصف عمره متزوجًا من حبيبة عمره «أمينة»، الفتاة الوحيدة التي أسرَت قلبه، ولكن لم يكن يتصور أنه سيقف يومًا أمامها في محكمة الأسرة بعد زواج دام لعقود وأسفر عن 5 أبناء و7 أحفاد. السبب الصادم الذي دفعها لطلب الطلاق بعد هذه السنوات الطويلة هو ما كشفه الشيخ سيد خلال الدعوى، ما أثار التساؤلات حول قصتهما التي يبدو أنها تقترب من نهايتها.  

قصة حب عمرها 40 سنة

قبل 40 عامًا، التقى «سيد» بفتاة جميلة أعجب بها، ورغم صغر سنها آنذاك، قرر انتظارها حتى تنتهي من دراستها الثانوية. بعد ذلك عاد لأسرتها وخطبها، فقد كانت حبه الأول. وبعد عامين من الخطوبة، تمكّن من تجهيز كل شيء لإتمام الزواج، حيث أكملت هي دراستها الجامعية، وساعدها «سيد» في العثور على عمل، وأنجب الزوجان 5 أبناء، وعاشا معًا حياة مليئة بالسعادة كانت محط حسد الجميع، وفقًا لما رواه «سيد» لـ«الوطن».  

«عمر ما كانت في مشكلة تطلع بره البيت، وكنت دايمًا بساعدها في تربية الأولاد والطبخ وتنظيف المنزل، وكنا مقسمين كل شغل البيت بينا، وبعد ما أنجبت بنتنا الأخيرة قبل 15 سنة، قالت لي أنا هسيب الشغل، ما اعترضتش على قرارها، وبالفعل تفرغت للبيت والأولاد، واستمرت حياتنا في سعادة حتى تمكنّا من تزويج أبنائنا الأربعة الكبار»، وفقًا لحديث الزوج.

عندما وصل «سيد» إلى سن المعاش، كان يتوقع أن يحظى بالراحة في منزله ويستمتع بالجلوس مع أسرته التي عمل طيلة 35 عامًا من أجل استقرارها، أفنى شبابه في توفير احتياجاتهم، متخيلًا أن نهاية الرحلة ستكون مليئة بالراحة واللعب مع أحفاده، ليباغت نفسه بتساؤلات عن إنجازاته، ويحمد الله على نعمه، كما وصف في حديثه.

سن المعاش وطلب غريب من الزوجة

ما كان يتوقعه الزوج من هدوء وسلام في أيامه الأخيرة اصطدم بواقع مرير، حين تغيرت زوجته بشكل جذري، وأصبحت تعامل الجميع بأسلوب فظ وغريب، وصل حد الإهانة العلنية. المفاجأة الأكبر جاءت عندما اكتشف أنها ترغب في الانفصال عنه، ليس لأسباب شخصية أو خلافات بينهما، بل فقط لتحصل على معاش والدها الذي توفي منذ سنوات، بعدما تركت عملها لفترة طويلة، وعندما واجهها بذلك، لم يسلم من لسانها الحاد.

وبعد أن علم أبناؤهم بالأمر، وانتقدوا ذلك بعد كل هذا العمر، بدأت تفاوضه على أن يستمروا في العيش معًا، على أن يكون الطلاق شكليًا فقط أمام الجميع، حتى تتمكن من الحصول على المعاش، وأصرت على طلبها، ما دفعه إلى اللجوء لمحكمة الأسرة بزنانيري، مطالبًا بتطليقها في دعوى حملت رقم 8439.

مقالات مشابهة

  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • عمل وإنجاز لمستقبل عُمان
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • «بينهم 5 عيال و7 أحفاد».. سيدة تطلب الانفصال بعد 35 سنة زواج لسبب غريب
  • الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري وجودة الحياة
  • رسميا.. صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 في هذا الموعد
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل