صحيفة اليوم:
2024-07-09@15:49:11 GMT

لراحة الزوار.. 4000 موقف في جوانب المسجد النبوي

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

لراحة الزوار.. 4000 موقف في جوانب المسجد النبوي

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توفير التسهيلات والخدمات كافة لزائري المسجد النبوي والمصلين، ليؤدوا عبادتهم بكل يسر وسهولة.
ومن ضمن التسهيلات والخدمات المقدمة للزوار، يوجد أكثر من 4000 موقف مركبة بالمسجد النبوي في جهاته الأربع، بخمسة مداخل ومخارج.
أخبار متعلقة على 4 مناطق.

. موجة باردة ودرجات حرارة تحت الصفرطقس الجمعة.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياضفمن من الجهة الشمالية مدخل ومخرج أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ومن الجهة الغربية مدخل ومخرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن الجهة الجنوبية مدخل ومخرج قباء، ومن الجهة الشرقية مدخل ومخرج طريق الأمير عبدالمحسن ومدخل ومخرج طريق الملك عبدالعزيز.المساحة الإجمالية للمواقفوتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة لوقوف المركبات قرابة 199ألف متر مربع، وتضم 24 وحدة للوقوف، 8 منها مخصصة للمشتركين و16 للدفع الفوري.
وتتسع كل وحدة لقرابة 184 مركبة، لتبلغ الطاقة الاستيعابية للمواقف المخصصة للمركبات 4416 موقفًا، كما يوجد 48 جهاز محاسبة ذاتية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المساحة الإجمالية المخصصة لوقوف المركبات قرابة 199ألف متر مربع - واس
أنظمة أمنيةوتحتوي مواقف المسجد على أنظمة أمنية لتحقيق الأمن والسكينة للزائرين على مركباتهم وممتلكاتهم من خلال الحراسات، كما يتوافر 679 كاميرا مراقبة أمنية.
إضافة إلى أخذ الاحتياطات اللازمة بتوفير أكثر من 800 طفاية حريق، و190 خرطوم إطفاء، وعدد 22915 سواتر مياه الحريق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة أخبار السعودية الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المسجد النبوي المسجد النبوي الشريف مواقف المسجد النبوي المسجد النبوی من الجهة

إقرأ أيضاً:

تزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة

تغيير كسوة الكعبة.. أجرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد، مراسم تغيير كسوة الكعبة، في بداية العام الهجري الجديد 1446هــ، من خلال فريقًا متخصصًا ومدربًا عمليًا وعلميًا.

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، طريقة تغيير كسوة الكعبة، وعدد القائمين على تغيير كسوة الكعبة، إضافة إلى طريقة تثبيت جوانب كسوة الكعبة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــــا.

عدد القائمين على تغيير كسوة الكعبة

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن عملية تغيير كسوة الكعبة تمت تحت فريق عمل متخصص من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ويبلغ عدد القائمين على عملية التغيير 159 صانعًا وحرفيًا، مقسمون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة وفقًا للاختصاص، مضيفة أن الفريق قام بتفكيك كسوة الكعبة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

تغيير كسوة الكعبةوزن وارتفاع كسوة الكعبة الجديدة

وأضافت الوكالة، أن كسوة الكعبة المشرفة الجديدة، تزن 1350 كيلو جراما ويصل ارتفاعها إلى 14 مترًا، مكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، موضحة أن الصناع الحرفين قاموا برفع كل جانب من جوانب الكسوة الجديدة لـ الكعبة المشرفة، على حدة تمهيدًا لفردها على الجانب القديم.

ثم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حُلت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، تلاها إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جنب إلى أن اكتملت الكسوة ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

تغيير كسوة الكعبةطريقة تثبيت جوانب كسوة الكعبة

وتابعت وكالة الأنباء السعودية، أن بعد تثبيت كل الجوانب تُثبت الأركان من أعلى الكسوة إلى أسفلها، وبعد الانتهاء من ذلك، توضع الستارة التي تحتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تعادل حوالي 3.33 أمتار عرضاً حتى نهاية الكسوة، و6.35 أمتار طولاً، ومن ثم تم عمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرًا ثبتت الأطراف في القماش الأسود على الكسوة.

تغيير كسوة الكعبةتفاصيل شكل كسوة الكعبة المشرفة

وتضم كسوة الكعبة المشرفة نقوشا منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة «الجاكادر» كتب عليها ألفاظ مثل: يا الله يا الله - لا إله إلا الله محمد رسول الله - سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم - يا ديان يا منان».

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، تصنع كسوة الكعبة من 1000 كيلو جرام من الحرير الخام أسود اللون، و120 كيلو جرام من أسلاك الذهب، و100 كيلو جرام من أسلاك الفضة، وتصل عدد قطع حزام كسوة الكعبة نحو 16 قطعة، و7 قطع تحت الحزام.

اقرأ أيضاًمع بداية العام الهجري.. تعرف على موعد تغيير كسوة الكعبة 1446

كسوة الكعبة.. تحفة فنية من الحرير الأسود مطرزة بخيوط من الذهب والفضة (فيديو)

طلعة المَحمَل.. ذكريات صناعة كسوة الكعبة في مصر على مدار عقود

مقالات مشابهة

  • مشاهد توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • الإدارية العليا توضح سلطات النيابة الإدارية في محاكمة الموظف
  • توافد الزائرين إلى المسجد النبوي مع بداية موسم العمرة
  • الرواية الرسمية لقوات دفاع شبوة بشأن اغتيال مساعد طبيب في مدخل مدينة عتق
  • «هدية» تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • "هدية" تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • “هدية” تقدم أكثر من مليوني عبوة ماء لزوار المسجد النبوي
  • تزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة
  • مئات المبادرات.. تفاصيل خطة موسم العمرة 1446هـ الأكبر من نوعها
  • أجواء إيمانية مفعمة بالطمأنينة بتوجيهات القيادة الرشيدة.. المسجد النبوي الشريف.. منظومة متكاملة لراحة ضيوف الرحمن