قدم مركز نوماس فرع الفتيات، التابع لوزارة الثقافة ورشة «كور وإبرة» من الموروث القطري، تحتوي على ثلاث ورش فرعية على رأسها ورشة المدود التي تعلم المنتسبات طريقة صنع الدمى بطرق تقليدية. وأكدت مريم الدوسري رئيس قسم البنات بمركز نوماس في تصريح خاص «العرب» أن الورش والدورات تشهد اقبالا كبيرا من الفتيات، يفوق في أحيان كثيرة الطاقة الاستيعابية للمركز، لافتة إلى أن المركز يفكر في حلول ابداعية من خلال العمل على فترتين الأولى صباحية بالتعاون مع المدارس والثانية مسائية عن طريق التسجيل الذاتي من العوائل لبناتها حتى يتم استيعاب المشاركات.

 
وأوضحت الدوسري أن أكثر الدورات التي تلقى اقبالا هي دورة آداب المقعد، وإعداد القهوة، وإعداد الفوالة، لافتة إلى أن هذه الورش تعرف الفتيات بالأعمال اليدوية وإعادة استخدامها، وتتضمن الخياطة والتطريز والمدود والسبوق والمرسل، كما تحرص على تعليمهن تحمل المسؤولية واحترام العمل اليدوي والحرفي وحثهن على الابتكار والإبداع، وتتضمن محاور الدورة التدريب على استخدام الإبرة والخيوط وإعادة التدوير وعدم إهدار الفائض واستثمار خدمات البيئة وتصميم الدرايع وأكياس القرنقعوه وصناعة الدمى، واستخدام الخيوط القطنية لعمل السبوق والمرسل بطريقة مبتكرة.
الجدير بالذكر أن مركز «نوماس» يقدم أنشطة تسهم في تعليم الأبناء هويتنا وتراثنا القطري وتنطلق رؤية مركز نوماس من رؤية وزارة الثقافة وهي «مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم» بالإضافة إلى السعي لإعداد جيل قطري يتميز بالقيم والسلوكيات الإسلامية والعربية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز نوماس

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة الفيزياء.. كتلة الحوار تطالب بتنحية "القومي للامتحانات" وإعداد كوادر من المدرسين والموجهين

رصدت كتلة الحوار عدد من شكاوي طلاب الثانوية حول صعوبة بعض الامتحانات منها اللغة العربية والفيزياء، وذلك من خلال متابعتها لامتحانات الثانوية العامة على مدار الأيام القليلة الماضية والتي يخوضها حوالي 760 ألف طالب في العام الدراسي 2023-2024.

 

وتساءلت كتلة الحوار عن معايير وضع امتحانات الثانوية العامة، وهل تم مراجعتها قبل طباعاتها، ولماذا يتم الاعتماد بشكل أساسي على المركز القومي للامتحانات في وضع أسئلة امتحانات الثانوية، وسبب عدم وجود رؤية حقيقية في منظومة التعليم الثانوي.

 

وأكدت كتلة الحوار أن وزير التربية والتعليم اعترف في تقرير اللجنة الفنية الخاصة بامتحان الفيزياء بوجود أخطاء ومحاسبة اللجنة التي وضعت الامتحان قبل طباعته واحتساب الدرجة الكاملة لعدد من الأسئلة، مما يشير إلى وجود أخطاء جسيمة في امتحانات الثانوية العامة.

 

وطالبت كتلة الحوار بضرورة إعداد المدرسين والموجهين لتكوين كوادر مدربة تستطيع أن تنظم امتحانات بشكل متوازن لطلاب الثانوية العامة وعدم الاعتماد على المركز القومي للامتحانات.

مقالات مشابهة

  • فاتنة رأس البر..لوحات تتخيل فتيات ممتلئات يستمتعن على شاطئ البحر
  • مريم الجندي تعلن انضمامها لفريق عمل الجزء الثاني من مسلسل «العتاولة»
  • مريم الجندي تنضم لقائمة أبطال مسلسل "العتاولة" الجزء الثاني
  • بعد أزمة الفيزياء.. كتلة الحوار تطالب بتنحية "القومي للامتحانات" وإعداد كوادر من المدرسين والموجهين
  • الهلال يدرس تمديد عقد سالم الدوسري
  • طلاب العلمي يؤدون امتحان البلاغة للثانوية الأزهرية
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات للكوادر الوطنية الشابة
  • «النقل» تعلن إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر